البث المباشر

دبلوماسي ايراني سابق : زيارة الكاظمي الى طهران تحظى باهمية بالغة للبلدين

الثلاثاء 21 يوليو 2020 - 17:33 بتوقيت طهران
دبلوماسي ايراني سابق : زيارة الكاظمي الى طهران تحظى باهمية بالغة للبلدين

وصف مدير مركز الدراسات الإستراتيجية والعلاقات الدولية في طهران امير الموسوي زيارة رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي الى طهران بالزيارة المهمة جدا ، قائلا: هي اول زيارة خارجية لرئيس مجلس الوزراء العراقي الجديد ، وكذلك من اهمية هذه الزيارة انها تستمر يومين بسبب جدول اعمالها المكثف.

واضاف الموسوي ، ان لقاءات رئيس الوزراء العراقي ستكون على مستوى لقاء مع رئيس الجمهورية حسن روحاني وكذلك رئيس مجلس الشورى الاسلامي السيد قاليباف وكذلك امين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني "علي شمخاني".

وقال الموسوي : كذلك هناك لقاءات مهمة ستكون على جدول اعمال السيد الكاظمي وتتوج هذه اللقاءات بلقاء الامام الخامنئي ، خاصة ان هذا اللقاء اول لقاء للامام الخامنئي خلال 5 اشهر ماضية ويدل على اهمية موقع جمهورية العراق في قلوب الايرانيين.

واضاف الموسوي ان لقاءات السيد الكاظمي ستعالج قضايا اقتصادية وسياسية واقليمية ودولية والعلاقات الثنائية بكل تفاصيلها في مجال التبادل التجاري والتبادل المالي ومعالجة المشكلة القائمة في موضوع التبادل المالي بين البلدين بسبب العقوبات والضغوطات الامريكية التي تحول دون ان ينفذ العراق التزاماته تجاه ايران لانه يستورد موارد مهمة وحساسة وكبيرة كالكهرباء والغاز والوقود وبعض المشتقات النفطية من ايران.

واكد الموسوي على ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تتفهم الوضع في العراق والظروف الخاصة في هذا البلد وانها مستمرة في التعاون ودعم الشعب العراقي وحكومته حتى لو كان الضغط الامريكي قائما لذا نرى ان هناك تعاون مستمر بين طهران وبغداد بكل الظروف ولم يتاخر.

وقال الموسوي : انا اعتقد ان هذه العلاقات لا يمكن للطرفين الاستغناء عنها.

وتابع ان نتيجة هذه اللقاءات ستستفر عن اتفاقيات مهمة والجمهورية الاسلامية الايرانية تريد ان تحقق شيئا في هذه الزيارة وهو دعم السيادة العراقية لانها مهمة بالنسبة للجمهورية الاسلامية الايرانية ، التي ستساعد العراق حكومة وقيادة للحفاظ على سيادة اراضيه واجوائه.

واكد ان انعاش الوضع الاقتصادي وانعاش الوضع المعيشي العراقي في كل المجالات خاصة الكهرباء والغاز والاستثمار المشترك وتطوير الصناعات يحتاج الى قوة ومتانة العلاقات بين البلدين.

واضاف موسوي ان ايران تحاول ان يكون الامر خاصة في مجال الكهرباء والطاقة ذاتيا لان هناك بعض توجهات عراقية وبعض الدول الاخرى تحاول ان يبقى العراق مستوردا مبينا الجمهورية الاسلامية الايرانية تحاول انجاز محطات كهربائية في داخل العراق وانجاز مشاريع الكهرباء لان الحاجة الكهربائية عالية في العراق.

ولفت الموسوي الى ان ايران تسعى نحو الحل الاساسي لمشكلة الكهرباء في العراق وهو انشاء محطات توليد كهربائية كبيرة في داخل العراق لما يتمتع به هذا البلد من امكانيات كثيرة تؤهله ليكون مصدرا للطاقة الكهربائية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة