البث المباشر

كلاردشت.. جنة الدنيا

الخميس 4 يوليو 2019 - 12:25 بتوقيت طهران
كلاردشت.. جنة الدنيا

تقع مدينة كلاردشت في غرب محافظة مازندران، وهي تابعة لقضاء چالوس.

كلاردشت وبسبب وجود جماليات طبيعية فيها، تعتبر من المعالم السياحية والترفيهية الرائعة في ايران وتعرف بجنة ايران.
يعود تاريخ كلاردشت الى ما قبل 4000 سنة؛ وتحيط بها جبال مكسوّة بالثلوج وغابات بكر.
تقع كلاردشت على مسافة 35 كيلومترا من الجزء الأوسط للشواطئ الجنوبية لبحر قزوين، وتحظى بجاذبيات سياحية وفيرة.
وجود ما يزيد عن 45 قمة يصل ارتفاعها الى 4000 متر ان دلّ على شيء فانما يدلّ على صلابة جبال البرز وعظمتها وجمالها في آن واحد في كلاردشت. اكثر جبال كلاردشت ارتفاعاً هو جبل «علم كوه» الذي يصل ارتفاعه الى 4845 متراً عن سطح البحار الحرة.
المناخ في كلاردشت معتدل؛ والطقس فيها قياساً مع باقي المناطق بمحافظة مازندران اكثر برودة واعتدالاً، وذلك بسبب هطول الأمطار الغزيرة وتساقط الثلوج على مرتفعاتها وجبالها.
فيما يلي نستعرض لكم جاذبيات كلاردشت وجمالياتها الطبيعية السياحية:


*بحيرة ولشت
بحيرة ولشت من البحيرات الايرانية ذات المياه العذبة. تستوعب هذه البحيرة مساحة حوالي 20 هكتاراً، وتقع في عمق التلال الشرقية لكلاردشت بالقرب من قرية «سما».
*جبل «علم كوه» و«تخت سليمان» (عرش سليمان)
جبل علم كوه في كلاردشت ينتهي في جانبه الشمال الشرقي الى جدار جبلي يبلغ ارتفاعه 700 متر وعرضه 450 متراً؛ ويعدّ واحداً من اكثر الجدران الجبلية الثمانية الوعرة في العالم تسلقاً.
الى ذلك، جبل «تخت سليمان» هو الآخر من الجاذبيات الطبيعية التي تتمتع بها كلاردشت. هذا الجبل الذي يعرف في الأساطير والحكايا بمكان زواج «النبي سليمان (ع) من الملكلة بلقيس»، يصل ارتفاعه الى 4650 متراً.


*مازيچال
في خلال مسافة تبلغ نحو 4 كيلومترات وبعدما انتهينا من شق طريق وسط الغابة، يطالعنا منظر أخضر يفتقر الى شجيرة ما. هذه المنطقة هي مازيتشال التي تضفي القمم الشاهقة المحاطة بها جمالاً مضاعفاً عليها.
بيوت هذا المصيف لا يتعدّى عددها أصابع اليد، أما سقوف البيوت فهي مغطاة بالصفائح المعدنية. هذه البيوت شخصية ولا يقيم فيها أحد إلا في فصل الصيف.


*هضبة كلار
تقع كلار وهضبتها الأثرية التابعة لكلاردشت في ضواحي هذه المدنية. هضبة كلار من الجاذبيات السياحية والمعالم الأثرية لكلاردشت. لعبت هذه الهضبة التاريخية دوراً أساسياً في الكشف عما يجول في أذهان علماء الآثار من تساؤلات وغموض فيما يخص المنطقة الجنوبية لسواحل بحر خزر؛ مما جعلهم يسمونها «جنة المنقبين عن الآثار».


الكأس الذهبية المزدانة بنقش الأسد البارز او «كأس كلاردشت» هي من الأشياء التاريخية التي تم العثور عليها في هضبة كلار. تعود هذه الكأس الى نحو 800 سنة قبل الميلاد. كأس كلاردشت الذهبية يتم الاحتفاظ بها حالياً في «متحف ايران القديمة» بالعاصمة طهران.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة