البث المباشر

جامعـــــــة الخواجه نصيــر الدين الطوســـي

السبت 21 سبتمبر 2019 - 10:06 بتوقيت طهران

 

مستمعينا الأكارم !
أطيب التحايا وأجمل الأماني نبعثها إليكم ونحن نعاد اللقاء بكم من خلال حلقة أخري من برنامجكم صروح حضاريّة آملين أن تمضوا معنا أطيب الأوقات وأكثرها فائدة ومتعة ، كونوا معنا ...
مستمعينا الأفاضل !
سنرافقكم في هذه الحلقة من برنامجكم صروح حضاريّة بين أروقة جامعة الخواجه نصير الدين الطوسي ، إحدي الجامعات الصناعيّة المتميّزة في جمهوريّة إيران الإسلاميّة ، والتي تعتبر من بين الجامعات الحكوميّة .
وقد تشكّلت النواة الرئيسة لهذه الجامعة مع تأسيس كلية الاتصالات عام ۱۹۲۸م في الموقع الحالي لكليّة الهندسة الكهربائيّة للجامعة ، وفي عام ۱۹٤۰ صادق مجلس الشوري الوطني آنذاك علي نظامها الداخلي .
وقد تأسّست التركيبة الحالية لجامعة نصير الدين الطوسي الصناعيّة عام ۱۹۸۰ بعد مصادقة المجلس الأعلي للثورة الثقافيّة عليها وبعد دمج تسعة مراكز للتعليم العالي ، باسم المجمّع التقني والهندسي ، ثمّ تغيّر اسمها عام ۱۹۸۳ إلي الجامعة التقنيّة والهندسيّة . ويعود التغيير النهائي لاسم الجامعة إلي الاسم الحالي إلي العام ۱۹۸۸ ، حيث سمّيت في تلك السنة باسم العالم الإيراني المسلم الشهير الحكيم الخواجه نصير الدين الطوسي، عالم الرياضيّات والفيلسوف والفلكي والشاعر والمتكلّم والفقيه والمفكّر . علماً أن نصير الدين الطوسي يعدّ من أبرز شخصيّات تاريخ التيّارات الفكريّة الإسلاميّة وأكثرها نفوذاً ، وكان يعيش في القرنين السادس والسابع الهجرين الموافقين للقرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين . 
مستمعينا الأحبّة !
يقع المكتب الرئيس للجامعة في مدينة طهران . وتقع كليات هذه الجامعة وأقسامها الداخليّة في مناطق مختلفة من العاصمة طهران ومنها كلية الهندسة الكهربائية وكلية هندسة الحاسوب ، وكلّ من كلية الفيزياء والكيمياء ، وكلية الهندسة المعماريّة وهندسة المِساحة ورسم الخرائط و كلية الهندسة الميكانيكيّة والهندسة الصناعيّة وعلم المواد ، و كلية الهندسة الجويّة والفضائيّة ، والرياضيّات . ويعود تاريخ البعض من هذه الكليات إلي عدّة عقود مضت .
وقد كانت تدرس في هذه الجامعة أو تدرّس فيها دوماً ومنذ بدء نشاطاتها التعليميّة وحتي اليوم ، شخصيّاتٌ بارزة وكفوءة ومعروفة مثل البروفيسور علي خاكي صدّيق في كلية الهندسة الكهربائيّة ، والبروفيسور غفّاري من كلية الهندسة الميكانيكيّة ، والبروفيسور بلالائي . والآن وبعد أن اجتازت جامعة نصير الدين الطوسي السنة السابعة والسبعين من نشاطها ، أصبحت الآن تضمّ ۱۱ كلية و خمسة مراكزعلميّة للتميّز و ۷٥ مختبراً للبحوث و ستة أقسام ومراكز بحثيّة و خمسة معاهد للبحوث حيث تنشط في المجالات التخصصية للجامعة . 
كما تفيد آخر الإحصائيّات بأن مايقرب من سبعة آلاف طالب كانوا منشغلين بالدراسة عام ۲۰۱٥ في كلياتها وفروعها المختلفة حيث تضم كلية الهندسة الكهربائية العدد الأكبر منهم . ونظراً إلي أن هذه الكلية تعتبر النواة العلمية الأولي لجامعة الخواجه نصير الدين الطوسي الصناعيّة ، وأنها تستأثر بالعدد الأكبر من الطلبة ، فسوف نركّز علي استعراض نشاطاتها من دون الكليات الأخري ، حيث نالت هذه الكلية مفخرة تخريج الكثير من المديرين الصناعيين الناجحين ، و الشخصيات العلميّة المتميّزة في إيران الإسلام . 
إخوتنا ، أخواتنا المستمعين والمستمعات !
تنشط كلية الهندسة الكهربائيّة في ثلاث مراحل هي : مرحلة البكالوريوس ، والماجستير ، والدكتوراه و تتكوّن من ستة أقسام تعليميّة هي : الهندسة الألكترونيّة ، وهندسة الطاقة ، و هندسة السيطرة ، و هندسة الاتصالات ، و الهندسة الطبية ، و الهندسة الميكاترونيكيّة المشتركة مع كلية الهندسة الميكانيكيّة . 
وبالنظر إلي التاريخ العريق لهذه الكليّة وقدرتها التخصصيّة ، فقد تأسست فيها مراكز للتميّز تضم : السيطرة الصناعيّة واستخراج و كشف معايير الأجهزة و الأنظمة الفرعية الألكترومغناطيسيّة . وإذا ما أخذنا بعين الاعتبار المكانة العلميّة لهذه الكلية و نشاط أعضاء هيئتها التدريسيّة وكذلك تعاون المتخصّصين الآخرين في البلاد معها ، فإن مجلة كنترل أو السيطرة العلميّة والبحثيّة تعتبر اليوم وبعد عشر سنوات من النشاط ، من المجلّات التخصصيّة المعتدّ بها في البلاد في المجالات النظريّة والتطبيقيّة للسيطرة والنظم . 
ومن المؤسسات البحثيّة الأخري في كلية الهندسة الكهربائيّة والتي تمكن الإشارة إليها ، أكثرُ من أربعين مختبراً للبحوث وكذلك مركز الحسابات المتناهية الصغر والنانو إلكترونيات . والميزة الأساسيّة لكلية الهندسة الكهربائيّة في جامعة الخواجه نصير الدين الطوسي والتي ميّزت هذه الجامعة عن الجامعات الصناعية الأخري في إيران ، قدراتُ خرّيجيها في المجالات النظريّة والعمليّة . وعلي سبيل المثال فقد تمّت صناعة أول مركبة كهربائيّة تتسع لراكبين علي يد طلّاب جامعة نصير الدين الطوسي الصناعيّة . 
وتحمل هذه الجامعة الكثير من المفاخر الوطنيّة والدوليّة خلال تاريخها ، حيث سنشير إلي عدد من هذه المفاخر ؛ فاستناداً إلي معطيات المواقع المعترف بها في مجال تصنيف الجامعات في العالم ، فإن جامعة نصير الدين الطوسي الصناعيّة حقّقت في السنوات الأخير تطوّراً ونموّاً ملموسين . وتفيد إحصائيّة قاعدة التصنيف ISI بأن هذه الجامعات اعتبرت في عداد منتجي العلم البالغة نسبتهم ۱% علي مستوي العالم . كما تفيد أحدث التصنيفات الدوليّة لمؤسسة تايمز عام ۲۰۱٥ بأنّ جامعة نصير الدين الطوسي الصناعيّة اعتبرت من ضمن أفضل ست جامعات علي مستوي البلاد . 
وانطلاقاً من السياسات الاستراتيجيّة للجامعة خلال العقد الماضي ، فقد تم دعمُ مراحل الدراسات العليا في الجامعة في غضون السنوات الأخيرة ، إلي درجة أن أكثر من %٤۰ من مجموع الطلبة يدرسون في مرحلتي الماجستير والدكتوراه . كما أن جميع دورات التعليم الألكتروني للجامعة ناشطة في مرحلة الماجستير . وقد تعاونت هذه الجامعة مع بعض الجامعات في بريطانيا و فرنسا و وهولندا و وألمانيا و وروسيا من خلال تنفيذ عدد من الدورات الدولية المشتركة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.و لها أنشطة مشتركة مع جامعة ماتي الروسيّة في دورة للبكالوريوس في فرع الدراسات والأبحاث الفضائيّة لعدّة سنوات .
وقد أدّت الأهميّة والدرجة العلميّة المرموقة لجامعة نصير الدين الطوسي إلي اجتذاب الطلبة غير الإيرانيين للدراسة فيها بحيث يدرس في كلياتها وفروعها المختلفة في الوقت الحاضر ۳۲ طالباً من لبنان والعراق وسورية واليمن وأفغانستان. 
أعزّتنا المستمعين !
أنتم علي موعد معنا في جولتنا القادمة بين صروح إيران الحضاريّة والعلميّة عند جولة أخري بين أرجاء صرح حضاري آخر ، نشكر لكم كرم المتابعة ، وكونوا في انتظارنا بإذن الله .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة