البث المباشر

السندباد نامة للسمرقندي

الأربعاء 26 يونيو 2019 - 12:40 بتوقيت طهران

ضيف البرنامج: الدكتور الاستاذ سعد الشحمان
المحاورة: بسم الله الرحمن الرحيم أعزائي الكرام في كل مكان السلام عليكم رحمة الله وبركاته، أيها الأخوة والأخوات من دواعي سرورنا أن نجدد اللقاء بكم عبر حلقة اخرى من برنامجكم الأسبوعي ذخائر العبر حيث الحكمة والموعظة الحسنة نلتقطهما من بطون أسفار التراث لنقدمها الى حضراتكم رائقة سائغة تنفع العقول وتمتع الأرواح والنفوس.
المحاورة: سوف نتوقف أيها الأحبة في حلقة هذا الأسبوع عند رائعة الأديب والكاتب ظهيري السمرقندي، سندباد نامة والتي سيحدثنا عنها وعن مؤلفها الدكتور الأستاذ سعد الشحمان خلال الدقائق المعدودة المخصصة لحديث ضيف البرنامج، السلام عليكم دكتور سعد أهلاً وسهلاً بك في الأستوديو
الشحمان: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحياكم الله وحيا المستمعين الكرام
المحاورة: حياك الله، الدكتور سعد الشحمان نحن في إنتظار الإيضاحات والمعلومات التي ستقدمونها حول هذا الكتاب والمؤلف ليتعرف المستمع الكريم على هذا السفر النفيس الآخر من أسفار التراث الفارسي. تفضل
الشحمان: نعم إن شاء الله تعالى، مؤلف هذا الكتاب هو محمد بن علي الظهيري السمرقندي كان أحد الكتّاب البارزين والمعروفين في أواخر القرن السادس وبداية القرن السابع الهجري، خدم في بلاط الحكام الذين كانوا يحكمون في ذلك الوقت في ماوراء النهر من سلسلة آل أفراسياب ورغم اننا لانعلم مدة حياة الظهيري السمرقندي بالضبط لكن من المهم أن نعلم أن هذا الكاتب القدير كان يخدم في بلاط هذه السلسلة من الملوك وكان يحظى بإحترامهم. هذا الكاتب والأديب المعروف له العديد من الآثار المدونة والمكتوبة منها كتاب أغراض السياسة في أعراض الرياسة والكتاب الذي نحن بصدده الكتاب المعروف والمشهور، كتاب سِندباد نامة كما يقول العرب ويقول الفرس سَندباد نامة. وله كتاب آخر هو كتاب سمع الظهير في جمع الظهير ويعتبر هذا الكتاب، سندباد نامة من النصوص الفارسية القصصية القديمة التي ظهرت في القرن السادس الهجري، كتب هذا الكتاب بنثر مصنوع يعني المتكلف والمزين من الصناعات البديعية ويشبه الى حد كبير الكتاب المعروف كليلة ودمنة، وكتاب سندباد نامة كان نموذجاً يحتذي به الكتّاب لفترة طويلة بعد الظهيري السمرقندي. يتميز هذا الكتاب بالكثير من الأشعار الفارسية والعربية وبالنسبة الى أسلوبه ونلاحظ أن المؤلف وهو في الحقيقة ليس المؤلف وإنما كان مترجماً لأن هذا الكتاب كان مكتوباً باللغة الهندية في الأصل لأن كلمة سندباد هي كلمة هندية وتعني الحكيم ...
المحاورة: يعني المؤلف الأصلي هو هندي؟
الشحمان: نعم نعم وقد ترجم هذا الكتاب، وفي الحقيقة هذا الكتاب ترجم مرتين والمرة الأخيرة قام بالترجمة ظهيري السمرقندي، ترجمه الى اللغة الفارسية وسابقاً كان مكتوباً باللغة البهلوية وأضاف اليه بعض الأشعار الفارسية والحكم والمثال العربية. كما قلنا هذا الكتاب مزين بالصناعات البديعية التي كانت شائعة في ذلك العصر فنلاحظ بكثرة وغزارة إستخدامه بكثرة للمزوقات اللفظية والمترادفات من مثل إستخدامه لكلمة الحيلة والمكر والخداع والغدر والهزيمة والفرار. إمتزجت الأشعار الفارسية التي كتبها هذا الكاتب بالأشعار العربية علماً أنه إستخدم الكثير من الكلمات العربية حيث كانت العربية في ذلك الوقت منتشرة في ايران وفي بلاد ماوراء النهر وكان الكتاب يتأنقون بإستخدام اللغة العربية حتى نستطيع ان نقول ان الكلمات العربية الموجودة في الكتاب تشكل حوالي ۳۰% من كلمات الكتاب. كتاب سندباد نامة عبارة عن قصص على غرار كليلة ودمنة كتب على لسان الحيوانات ويستعرض الكاتب فيه قصة سبعة وزراء، ترجم هذا الكتاب الى اللغة العربية في ذلك الوقت تحت عنوان حكاية الملك المتوج مع امرأة الملك والحكيم السندباد والوزراء السبع وحكاية كل واحد منهم وطبعت النسخة العربية من هذا الكتاب ونشرت في مدينة اسطنبول وتكمن روعة هذا الكتاب في الترجمة الفاخرة التي قدمها ظهيري السمرقندي تماماً كما فعل إبن المقفع عندما ترجم كتاب كليلة ودمنة الى العربية، ظهيري قام بترجمة الكتاب ترجمة مفهومية حرة لهذا الكتاب الى اللغة الفارسية المتأخرة التي كانت سائدة في أواخر القرن السادس وبداية القرن السابع الهجري حيث حدثت النهضة كما نعلم في اللغة الفارسية وفي الأدب الفارسي وبعض الشعراء قاموا بنظم هذه القصص وتحويلها الى الشعر من مثل الأزرقي الذي حولها الى منظومة.
من مزايا هذا الكتاب الأخرى أن المؤلف إستخدم على نطاق واسع الآيات القرآنية والأحاديث والأشعار والأمثال الفارسية والعربية وكل ذلك جاء مزيناً بالصناعات البديعية والأدبية المختلفة وهنا تكمن أهمية هذا الكتاب الذي نستطيع أن نقول إنه أسس لمذهب جديد في النثر الفارسي في ذلك العصر.
المحاورة: أعزائي الكرام نتقدم بالشكر الجزيل لضيف البرنامج الأستاذ سعد الشحمان على هذه المعلومات القيمة شكراً لك أستاذ سعد الشحمان
الشحمان: نرجو أن تكون قيمة إن شاء الله
المحاورة: إن شاء الله تكون كذلك وإن شاء الله تكون قد نالت رضى المستمعين الكرام ونامل ان يتجدد اللقاء معكم اعزائي عند نفائس أخرى من تراثنا الأدبي. أما الآن فأدعوكم أيها الأفاضل عبر الحكايات المعبرة التي إخترناها لكم من هذا الكتاب.

شراب الآخرة

قيل إن أحد المشايخ رحمهم الله خرج ذات يوم مع أصحابه الى الصحراء فرآى جماعة من الشباب عاكفين على شرب الخمر واللهو والطرب فقال له المريدون: أيها الشيخ إئذن لنا أن نأمرهم بالمعروف وننهاهم عن الفسق.
فقال لهم الشيخ: بل إبقوا لأنوجه اليهم لوحدي وأقوم بهذا الأمر فإقترب الشيخ من الشباب وقال لهم: السلام عليكم.
فقاموا كلهم وقالوا له: لقد علمنا إنك جئت كي تأمرنا بالمعروف وتدعونا الى التوبة ثم ناولوه قدحاً وقالوا له: شاركنا أنت ايضاً في هذا القدح وحينئذ سنتوب كلنا.
فقال: ليكن ذلك، ثم أمسك بالقدح وقال: لقد جرت عادتكم على أن يذكر الواحد منكم أمنية له عندما يمسك بالقدح وأنا ايضاً ينبغي أن أشرب الخمر متذكراً أحد الأمور.
فقالوا: نعم لك ذلك، فوضع الشيخ القدح على يده وقال: هذا في ذكرى اليوم الذي سندفن فيه لوحدنا وترفع أرواحنا الى الأفق الأعلى ويأكل غيرنا ميراثنا وفي ذكرى اليوم الذي نوضع على أسرتنا عراة وينادي المنادي أين اجسامكم القوية وألسنتكم الناطقة؟ وفي ذكرى ذلك اليوم الذي سنمدد فيه على ذلك المركب عراة وينادى علينا من كل جانب ياأخوتي وأخواتي وياأهلي وأسرتي لاتخدعنكم الدنيا كما خدعتني ولايلعب الدهر بكم كما لعب بيّ، وفي ذكرى ذلك اليوم الذي سنمدد فيه في ذلك القبر الضيق ليقول لنا تراب القبر بلسان الحال أنا البيت المظلم وأنا دار الغربة وبيت الوحشة، وفي ذكرى ذلك اليوم اليوم الذي يقول فيه الحق تعالى "يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً". (سورة الإسراء۷۱) ويقول عزوجل "وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيهْ".(سورة الحاقة۲٥) فعندما بلغ الشيخ هذا الموضع صرخ أولئك الشباب قائلين: ياشيخ لقد أردنا ان نسكرك بخمرة الدنيا وإذا بك تسكرنا بخمرة الآخرة، أسيقبل الله توبتنا إن تبنا؟ فقال الشيخ: يقول الله سبحانه وتعالى "وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ". (سورة الشورى۲٥)
المحاورة: أعزائي الكرام كونوا في إنتظارنا عند حلقة الأسبوع المقبل فحتى ذلك الحين أستودعكم الرعاية الألهية والى الملتقى بإذنه تعالى وأتمنى لكم متابعة طيبة لبرامجنا، الى اللقاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة