البث المباشر

الشاهنامة للحكيم الفردوسي - ۱

الأربعاء 26 يونيو 2019 - 15:52 بتوقيت طهران

ضيف البرنامج: الدكتور سعد الشحمان
المحاورة: بسم الله الرحمن الرحيم مستمعينا الأكارم من دواعي سرورنا أن نلتقيكم من جديد عبر حلقة اخرى من برنامجكم الأسبوعي ذخائر العبر وكلنا أمل في ان تقضوا معنا أوقات مفعمة بكل ماهو ممتع ومفيد من الدروس والعبر التي حفل بها تراثنا.
المحاورة: مستمعينا الأعزة حلقتنا لهذا الأسبوع كرسّناها للتجوال في رحاب رائعة الشاعر الكبير أبي القاسم الفردوسي الشاه نامة او كتاب الملوك او إن شئتم فقولوا كتاب التيجان؛ هذه الرائعة العالمية التي أضحت على مر العصور الملحمة التاريخية التي ضمت تاريخ الإيرانيين شعراً منذ البدأ وحتى عصر الفردوسي، ندعوكم الى المتابعة.
المحاورة: أيها الأحبة شرّفنا ضيف البرنامج الدائم الدكتور الأستاذ سعد الشحمان بحضوره في الأستوديو ليزودنا كما عوّدنا في كل أسبوع بالمعلومات ولكن حول موضوع حلقتنا لهذا الأسبوع في قسمه الأول حيث سيكون لنا قسم آخر سنكمل فيه الحديث بإذن الله، أهلاً بكم أستاذ وسلام عليكم
الشحمان: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أهلاً بكم وبالمستمعين الكرام
المحاورة: شكراً، أستاذ رائعة الفردوسي وملحمته الخالدة تعني الكثير والكثير؛ إنها تاريخ وفن وأدب وهي واحدة من أعظم ملاحم الأمم والشعوب. هلا سلطّتم الأضواء الكاشفة سيادة الدكتور على هذه الرائعة وصاحبها شكلاً وفناً، مضموناً وتاريخاً. تفضل
الشحمان: إن شاء الله سنحاول في هذه الدقائق القليلة الحديث عن عملاق الأدب الفارسي والشعر الفارسي والشعرالعالمي بصورة عامة الحكيم أبي القاسم الفردوسي الذي يُعد أكبر شاعر ملحمي في تاريخ الشعر الفارسي، هذه الشخصية الكبيرة التي خلّدت تاريخ الأمة الإيرانية ولدت في مدينة طوس في خراسان التي تعتبر معدناً من معادن الشعر والأدب ولد في أسرة إقطاعية ذات أملاك وضياع وأسمه المنصور بن الحسن كما أشار الى ذلك المترجم الذي قام بالترجمة العربية للشاهنامة في القرن السابع الهجري وهم أبو الفتح البنداري وكنيته كما ذكرنا أبو القاسم وكان يتخلص في أشعاره بالفردوسي.
هناك إختلافات كثيرة بشأن السنة التي ولد فيها وبشأن سنة وفاته ايضاً، يُذكر أنه ولد بين سنة ٤۲۳ حتى سنة ۳۲۹ وأنه توفي سنة ٤۱۱ او سنة ٤۱٦ من الهجرة. في الحقيقة البيئة لعبت دوراً كبيراً في تشكيل شخصية شاعرنا، كان شاعرنا يعيش في عصر مميز من عصور الأدب والشعر الإيراني او بصورة عامة من العصور السياسية التي مرّت بها ايران إذ شهد العصر الذي كان يعيش فيه الفردوسي تحولات سياسية بارزة. قبل أن يُقدم على نظم ملحمته الكبيرة الشاهنامة فقد شهدت ظهور الأسرة السامانية وإنقراضها في نفس الوقت ويُقال إن ملوك هذه الأسرة يعودون بنسبهم الى البطل او القائد الساساني المعروف بهرام جوبين وهذه الأسرة كان لها الفضل في ظهور الشاهنامات ومنها شاهنامة الفردوسي؛ كانت تُبدي رغبة كبيرة في إحياء التاريخ الإيراني القديم بما لايتعارض مع الإسلام وكانت تؤكد كثيراً على إحياء التراث الإيراني. في مثل هذه البيئة ومثل هذه الظروف ولد شاعرنا الكبير الفردوسي وتلقى تربية إسلامية من جهة وتربية حثته على النزعة نحو التراث من جهة اخرى مما ترك تأثيراً كبيراً عليه وعلى إتجاهاته الشعرية وخلق لديه تعلقاً فريداً من نوعه بالحضارة الفارسية القديمة ووجد في نفسه دافعاً كبيراً الى تخليد التراث الإيراني القديم عبر لغة الشعر، هذه اللغة التي كان يعتبر رائداً فيها وعملاقاً فيها. بالنسبة الى جذور ظهور هذا النوع من الكتب او الدواوين الشعرية الكبيرة المعروف بالشاهنامة إذا تتبعنا هذه الجذور نلاحظ أن المصادر التاريخية ذكرت أن الملك الساساني خسرو برويز اوكما يقول العرب كسرى برويز امر في عهده بجمع الأساطير الإيرانية القديمة وذلك في مطلع القرن السابع الميلادي وقبل أن يفتح المسلمون ايران وتم تدوين هذه الأساطير في عهد حفيده يزدجرد الذي حكم ايران خلال القرن السابع الميلادي. إن شاء الله سوف نكمل حديثنا عن شخصية الفردوسي وعن كتابه في الحلقة القادمة ونقدم ملخصاُ عن الشاهنامة بإذن الله تعالى.
المحاورة: نعم إن شاء الله، جزاك الله خيراً أستاذ على هذه الإجابة ونحن طبعاً بإنتظار القسم الثاني من إجابتك في حلقة الأسبوع المُقبل إن شاء الله حتى ذلك الحين نستودعك الله والى اللقاء.
الشحمان: حياكم الله وحيا المستمعين الأعزاء
المحاورة: شكراً ونعود ونتواصل مع الأخوة المستمعين من خلال إستعراض مقتطفات من الملحمة الفردوسية الخالدة الشاهنامة، كونوا معنا.

مقال في خلق الإنسان

ظهر الإنسان فكان مفتاحاً لأغلاق الكون، خُلق عالي الرأس غير ذي عوج كأنه سرو سامق ذا منطق حسن وعقل يُصرّف الأمور مُزوداً بالحكمة والرأي السديد والذكاء فخضعت له البهائم. فكر قليلاً كيف يكون الإنسان ذا معنى واحد، كأنك تظن الإنسان هذه الصورة الحقيرة ولاتعرف فيه أثراً وراء هذا. إنك اُنشأت من العالمَين فكنت وسيطاً بينهما، أنت الأول في الخلق وإن جئت آخراً فلا تستهر باللهو واللعب وقد سمعت من بعض العلماء غير هذا وماذا نعرف نحن من أسرار خلق العالم. أنظر في عاقبة أمرك وإن تنازع في نفسك امران فإختر أحسنهما وروّض نفسك في المشاق في سبيل العلم وإن تُرد السلامة من كل شر وأن تنجو نفسك من حبالة البلاء وأن تخلص من السوء في الدارين وأن يرضى الخلق أعمالك فتأمل هذا الفلك الدوّار الذي هو مصدر الداء والدواء، ذلك الفلك الذي لايُبليه تعاقب الزمان ولاينال منه التعب والنصب وتُعيه الحركة ولايمسه كما يمسنا العطب فمنه الزيادة والكثرة وعنده يظهر الخير والشر.
المحاورة: مستمعينا الكرام نشكر لكم طيب الإستماع لحلقة اليوم من برنامج ذخائر العبر والان الى حكايات الشاهنامة:

المعركة الأولى بين الخير والشر

في البدأ مَلك العالم كله ملك يُدعى كيومرث وقد خصه الله بعناية فائقة فبالإضافة الى قوته وشهامته حظاه الله جمال الوجه وبهاء الطلعة وجعل مركز إقامته في الجبال ومنه إنتشرت الحضارة في العالم وإرتدى كيومرث جلد النمر فكان سبّاقاً في هذه البدعة لأن الثياب كالطعام تماماً لاتكن قد عُرفت بعد وكان جميع الإنس والجن يخضعون لمشيئته فإزداد عظمة وجبروتاً مما أدى الى إنبثاق الديلة وكان لكيومرث إبن يُدعى سيامك أحبه حباً جماً ورّباه تربية جديرة بالملوك محافظاً عليه مُبعداً إياه عن كل أعمال الجن والسحر ولما نشأ وظهرت منه بوادر السلطنة ظهر له عدو من الجن أخذ يتتبع تنقلاته وأفعاله قاصداً إهلاكه فلما علم ذلك قرر محاربة ذلك الجني فنزل لملاقاته لابساً جلد النمر لكن الجني سرعان ما أنشب مخالبه في صدر سيامك فأرداه قتيلاً غير آبه بجمال منظره وجلال طلعته ومُلك أبيه الواسع فلما علم ملك الملوك كيومرث بموت وحيده حزن عليه حزناً شديداً وتدفقت مشاعره انيناً متواصلاً وزفيراً ملتهباً ودموعاً ساخنة جرت كالدماء وجاء جميع القوم يُشاركونه فجيعته وبقي على تلك الحال سنة كاملة وكان لسيامك ولد يُدعى هوشنك سلّمه جده مقالد الزعامة والحكم وقررا معاً مقاتلة الجني على رأس جيش مؤلَف من الجن والحيوانات الضارية والأليفة وبعد معركة شرسة جرت بينهما إستطاعت الوحوش الفتك بالجني وأردته قتيلاً وبذلك يكون الإنتقام لدم سيامك قد تم على أكمل وجه. مات كيومرث بعد ثلاثين سنة من المُلك وبقي هوشنك ملكاً ذا رأي رصين محافظاً على سمات العظمة التي إنتقلت اليه من أسلافه.
المحاورة: إخوتنا المستمعين إنتظرونا في حلقة الأسبوع القادم عبر القسم الثاني من جولتنا في رحاب ملحمة الفردوسي الشاهنامة فحتى ذلك الحين نتمنى لكم أسعد الأوقات شاكرين لكم طيب متابعتكم لنا، في أمان الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة