البث المباشر

كشف الأسرار وعدة الأبرار

الأربعاء 26 يونيو 2019 - 11:12 بتوقيت طهران

ضيف البرنامج: الدكتور سعد الشحمان
المحاورة: بسم الله الرحمن الرحيم حضرات المستمعين الاكارم نحييكم بتحية الايمان والاسلام املين ان تكونوا في رعاية الله وحفظه ويسرنا ان نلتقيكم من جديد مع عبر ودروس اخرى نستلهمها من تراثنا الفكري والادبي حيث الكلمة الطيبة والحكاية المعبرة والقصة المؤثرة راجين منكم ان ترافقونا في جولتنا لهذا الاسبوع.
المحاورة: اخوتنا المستمعين، اخواتنا المستمعات نستهل حلقة هذا الاسبوع كعادتنا بسؤالين نطرحهما على ضيف البرنامج الأستاذ الكريم الدكتور سعد الشحمان، نرحب في البدأ بالاستاذ، اهلاً بكم.
الشحمان: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلاً ومرحباً بكم ويسرني ان التقيكم من جديد.
المحاورة: شكراً استاذ على هذا الحضور في برنامج ذخائر العبر، استاذ نرجو منك ان تحدثنا حول حياة مؤلف كتاب كشف الأسرار وعدة الابرار لرشيد الدين الميبدي ومكانته بين سائر ادباء عصره ومفسريه وعرفاءه.
الشحمان: نعم ان شاء الله سنحاول ذلك، في الحقيقة رغم شهرة هذا العالم والمؤلف الا انه لاتتوفر الكثير من المعلومات حول حياة هذا العالم الصوفي الذي عاش في القرن السادس الهجري، نعلم تاريخ ولادته لكننا لانعلم على وجه الدقة تاريخ وفاته حتى اننا لانعلم اين دفن، على كل حال سنحاول ان نستعرض المعلومات التي استطعنا ان نحصل عليها حول هذا العالم الكبير، اسمه احمد بن ابي سعيد بن محمد الميبدي وكما يدل على ذلك لقبه فقد ولد في مدينة ميبد التابعة لمحافظة يزد في اواخر القرن الخامس الهجري وكان والده جمال الاسلام ابو سعيد من العلماء الذين عرفوا بالصلاح ومن العابدين والزاهدين المتصوفين. الشيء الذي يميز حياة رشيد الدين انه ولد في اسرة كانت من اهل العلم وعرفت بالصلاح والفضل فانه منذ طفولته تلقى مقدمات علوم الدين وحمله تعطشه للعلم الى السفر الى مدينة هرات التي كانت انذاك من المراكز المزدهرة بالعلم والادب في ذلك الوقت ولانستبعد ان يكون قد ادرك استاذه الشيخ عبد الله الانصاري او الخواجة عبد الله الانصاري وقد يكون نهل من علم هذا الرجل في مجال التصوف علماً ان كتابه كشف الاسرار وعدة الابرار هو في الاصل كان عبارة عن خلاصة في التفسير للشيخ عبد الله الانصاري ثم توسع الشيخ رشيد الدين في شرح هذا التفسير وبعد ذلك عرف هذا التفسير بأسم رشيد الدين الميبدي.
المحاورة: شكراً، هذا ملخص عما وصل من سيرة الميبدي، شكراً لك استاذ، مستمعينا الكرام فاصل قصير ونعود.
المحاورة: طيب أستاذ، وماذا عن كتاب"كشف الأسرار" وماهو سر اهتمام الأدباء والعلماء والعرفاء به علي مرالعصور؟
المحاورة: عدنا ذخائر العبر ومعنا في الاستوديو الدكتور سعد الشحمان، استاذ نرحب بكم مرة اخرى وماذا عن كتاب كشف الاسرار وماهو سر اهتمام الادباء والعلماء والعرفاء به على مر العصور؟
الشحمان: قبل ان نتحدث عن كشف الاسرار نقول ان لرشيد الدين الميبدي بعض الاثار وصلنا منها كتاب كشف الاسرار وعدة الابرار فقط، من ضمن هذه الاثار كتاب الاربعين اشار اليه الميبدي في تفسيره وكتاب اثار الفصول في الادب، بالنسبة الى كتاب كشف الاسرار وعدة الابرار ويعرف كما قلنا ايضاً بتفسير الشيخ عبد الله الانصاري هذا التفسير يستمد قيمته من كونه اقدم التفاسير التي وصلتنا من بداية القرن السابع الهجري وبالتحديد بدأ الكاتب بتأليف هذا الكتاب في سنة ٥۲۰ هجرية واستمر لسنوات طويلة، كتب هذا الشرح باللغة الفارسية ويتميز هذا الكتاب بنثر بليغ وفصيح ومشوق ومحبب الى النفوس وامتزجت فيه الاشعار العربية بالاشعار الفارسية وكما قلنا فأن رشيد الدين الميبدي اتخذ من كتاب الشيخ عبد الله الانصاري في التفسير اساساً له وشرحه باللغة الفارسية وتوسع فيه وابدى الغاية في الذوق والتفنن في تنظيم موضوعات هذا الكتاب الذي يعتبر اكبر التفاسير التي وصلتنا ويتميز بنزعة صوفية يعني نزعة المؤلف في الطريقة الصوفية والى اسلوب في الكتابة يعتبر الافضل بين التفاسير الاخرى استخدم فيه المؤلف اجمل العبارات لذلك يعتبر من جملة التفاسير المتميزة، الادبية والصوفية وقد حظيت بأهتمام الادباء والمتصوفين على مر العصور.
المحاورة: نعم طيب نشكر الاستاذ سعد الشحمان على هذه الاجابة الكافية والوافية على حد الوقت الذي يكون متاح لدينا في هذه الحلقة وشكراً لكم استاذ نستودعكم الله.
الشحمان: ان شاء الله، نرجو ان نكون قد اسهمنا في تعريف المستمعين الكرام بهذا الكتاب وبمؤلفه.
المحاورة: ان شاء الله، ندعوكم اخوتنا المستمعين الى متابعتنا عبر بعض من قصص كتاب كشف الاسرار وعدة الابرار وحكاياته بعد فاصل قصير.

رحمة الله

جاء في الآثار أن رب العزة خاطب موسي قائلاً: يا موسي! إن قارون لمّا كانت الأرض تخسف به علي أثر دعوتك عليه، دعاك سبعين مرة وتوسل إليك ولكنك لم تغثه، ولم تدعني لرفع العذاب عنه. وبعزتي وجلالي لو أنه استغاثني مرة واحدة وتوسل إلي، لأجبته ولأغثته!.

الفقير الغني

اشتكي فقير إلي شخص حاجته وعوزه، فقال له ذلك الشخص: أيها الفقير! هل وددت لو كنت تمتلك عشرة آلاف درهم في مقابل فقدانك لعينيك؟ فقال الفقير: لا، فقال: فهل تحب أن تحصل علي عشرة آلاف درهم وتفقد عقلك في مقابلها؟ فقال: لا، فقال ذلك العارف: يامسكين! لقد حصلت علي عشرين ألف درهم بكلمتين، فلماذا هذه الشكوي؟!

جزاء الجحود

روي أن فرعون لمّا ادعي الربوبية وقال: أنا ربكم الأعلي، اعترضه جبرئيل في طريقه في هيئة البشر وسأله: ما تقول في مولي وسيد أنعم علي غلامه بالمال والجاه والنعمة وجعله سيداً علي الآخرين، ثم أراد الغلام أن يكون سيداً علي مولاه، ما جزاؤه؟ فقال فرعون: جزاؤه أن يغرق في الماء كي يكون عبرة لغيره. وحنيئذ هبط الأمر الإلهي علي جبرئيل أن أذكر هذه الفتوي يا جبرئيل حتي نظفر به في البحر، ونغرقه بحكم فتواه).

أغلال الشيطان المختلفة

صادف يحيي بن زكريا إبليس ذات يوم، ورأي بيديه أنواع الأغلال من كل جنس ولون، فقال: أيها الشقي! ما هذه الأغلال التي‌ أراها بيدك؟ فقال: هذه أنواع شهوات ابن آدم، أقيدهم وأغلهم بها. فقال يحيي: فهل لديك قيد تغلني به؟ فقال: لا، فلا سبيل لي علي المعصومين. فقال يحيي: فهل تعهد بي شيئاً تطمع فيه؟ فقال: فيك شي وهو أنك كلما شبعت من الطعام، فإن ثقل الطعام، يشغلك لساعة عن الصلاة وذكر الله. فقال يحيى عليه السلام: قد عاهدت الله أن لا أشبع من طعام أبداً.

الشرك بالله

صادف الرسول الأعظم -صلي الله عليه وآله- في أحد أسفاره امرأة كان لها طفل وكانت تعد الرغيف. فقيل للمرأة إن رسول الله -صلي الله عليه وآله- سيمر من هنا.
فجاءت تلك المرأة إليه -صلي الله عليه وآله- وقالت: يا رسول الله! بلغني أنك قلت إن الله أرحم بعبده من الأم بولدها؟ فقال -صلي الله عليه وآله-: صدقت. فقالت المرأة: فهل ترتضي الأم أن تلقي بولدها في التنور؟! فبكي رسول الله -صلي الله عليه وآله- وقال: إن الله لايعذّب بالنار إلا من أشرك به.

خليل الله أم ابنه؟

روي أن مسيحياً سأل الشيخ أبابكر الورّاق قائلاً: لماذا تجيزون أن يتخذ الله جل جلاله إبراهيم خليلاً، ولاتجيزون أن يتخذ عيسي ولداً؟ فأجاب أبوبكر الورّاق: إن الولد يقتضي الجنسية ولاجنس لله! ولكن الخلة لاتقتضي الجنسية، ألاتري أن الإنسان قد يحب حصاناً أو مجوهرات أو لباساً أو بناء ولكنه لايتخذها أولاداً. وذلك كي تعلم أن الولد يقتضي التجانس ولاجنس لله. وعندما سمع المسيحي هذا الكلام، أسلم وكان علي ملة الإسلام.
وبهذا نأتي- إخوتنا المستمعين- علي ختام حلقتنا لهذا الأسبوع من (ذخائر العبر) وإلي الملتقي في الأسبوع القادم مع ذخيرة جديدة وعبرة أخري، شاكرين لكم حسن الإصغاء والمتابعة، وتقبلوا التحيات الخالصة من أسرة البرنامج،‌ وفي أمان الله...

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة