البث المباشر

مخزن الاسرار

الأربعاء 26 يونيو 2019 - 11:09 بتوقيت طهران

موضوع البرنامج: مخزن الاسرار
ضيف البرنامج: الاستاذ سعد الشحمان
أحبتنا المستمعين الكرام!
أجمل تحية نبعثها لكم في هذا اللقاء الجديد الذي يجمعنا معكم عند جولة أخرى لنا في رحاب أسفار التراث الفارسي القديم حيث القصص والحكايا المفعمة بالحكمة والموعظة الحسنة والدروس والعبر، فأهلاً ومرحباً بكم، وندعوكم إلى متابعتنا...
إخوتنا وأخواتنا!
((مخزن الأسرار)) هو الكتاب الذي اخترناه موضوعاً لحلقة هذا الأسبوع، وهو عبارة عن منظومة شعرية نظمها الشاعر الصوفي الكبير نظامي الكنجوي، وقسمه إلى مقالات في موضوعات مختلفة حوت كل مقالة منها الكثير من القصص والحكايات الطريفة المثقلة بالدروس والعبر، ونحن لا نريد أن نطيل الحديث عن الكتاب والمؤلف فلقد تكفل بهذه المهمة ضيف البرنامج الأستاذ الدكتور سعد الشحمان، حيث أدلى لنا مشكوراً بحديث شيق حول الكتاب والمؤلف، نرحّب في البدء بضيف البرنامج الدكتور الشحمان ونر جو منه بداية أن يحدثنا في القسم الأول من حديثه عن المؤلف أو الشاعر، شخصيته، وأسلوبه، واتجاهاته وطبيعة العصر الذي عاش فيه:
المحاورة: لانريد ان نطيل الحديث عن الكتاب والمؤلف فلقد تكفل بهذه المهمة ضيف البرنامج الاستاذ سعد الشحمان، ارحب بكم دكتور سعد الشحمان في هذه الحلقة من برنامج ذخائر العبر ونتحدث عن كتاب مخزن الاسرار للمؤلف نظامي كنجوي
الشحمان: نعم انا ارحب بكم بدوري واحييكم بتحية الاسلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وعلى الاخوة المستمعين
المحاورة: دكتور حبذا لو تحدثنا في القسم الاول من حديثك عن المؤلف وشخصيته واسلوبه واتجاهاته وبالطبع طبيعة العصر الذي عاش فيه
الشحمان: نعم ان شاء الله سنحاول ذلك، في البداية نقول نظامي الشاعر الكبير، الشاعر القصصي الكبير نظامي الكنجوي هو جمال الدين ابو محمد الياس ابن يوسف المتخلص في اشعاره بالنظامي، ولد في الربع الاول من القرن السادس الهجري في مدينة كنجة التي تقع حالياً في جمهورية اذربايجان في غرب اسيا وتوفي هذا الشاعر في بداية القرن السابع الهجري ويعتبر هو رائد الشعراء القصصيين الايرانيين ونظم باللغة الفارسية ورغم شهرة هذا الشاعر والاديب الى ان لن تتوفر عن حياته لدينا معلومات كثيرة الا اننا نعلم انه عانى اليتم منذ مقتبل عمره وان والدته كانت من اشراف الكرد وقد اشار الى هذا النسب من جهة امه في اشعاره وكان هذا الشاعر يتمتع بمعلومات غزيرة وواسعة حول العلوم السائدة في عصره في مجال الادب والفلك والعلوم الاسلامية واللغة العربية وهو ماتشهد له اشعاره بذلك حيث استخدم الكثير من المصطلحات الى درجة ان بعض اشعاره نرى فيها شيئاً من الصعوبة والتعقيد وكان هذا الشاعر معاصراً للشاعر الخاقاني المعروف وكان على علاقة صداقة معه ورثاه بقصيدة مشهورة يقول فيها، اقول بالفارسية، اعذروني على لهجتي العربية
المحاورة: نعم تفضل
الشحمان: يقول:

همي گفتم كه خاقانى دريغا گوى من باشد

دريغا من شدم اخر دريغا گوى خاقانى


يعنى كنت اتصور دائماً ان الخاقاني هو الذي سيرثيني ولكنني في النهاية وللاسف اصبح الخاقاني مرثياً من قبلي يشير الى ان الخاقاني توفي قبله، وقد امضى نظامي عمره كله في مدينة كنجة في حالة الزهد والعزلة.
المحاورة: اذا تسمحون دكتور نأخذ فاصل قصير ثم نواصل الحديث عن شاعرنا لهذا اليوم نظامي الكنجوي
المحاورة: والآن نرجو منكم استاذ أن تحدثونا عن الكتاب نفسه المسمى ((مخزن الأسرار)) واهميته، ومكانته، والمواضيع والقصص التى ضمّها بين دفتيه...
المحاورة: تحية طيبة لكم مستمعينا الكرام من جديد وانتم مع هذه الحلقة من برنامح ذخائر العبر من اذاعة طهران صوت الجمهوية الاسلامية في ايران، اعود الى ضيفي في الاستوديو الدكتور سعد الشحمان ليكمل الحديث لنا حول الاديب نظامي الكنجوي
الشحمان: نعم في الحقيقة من ناحية مكانة هذا الشاعر فأنه علينا ان نعتبر هذا الشاعر من اركان الشعر الفارسي واعمدته ومن اساتذته دون منازع حيث استطاع هذا الاديب ان يبدع اسلوباً خاصاً به وان يطور الاسلوب الذي كان سائداً قبله كما فعل ذلك فردوسي وسعدي فهو الشاعر الوحيد الذي استطاع حتى نهاية القرن السادس ان يبلغ بالشعر التمثيلي والشعر القصصي الى ذروته من التطور والتوسيع ويعد في عداد الشعراء والادباء الذين لانجد لهم نظيراً في اختيار الالفاظ والكلمات المناسبة وابداع التراكيب الخاصة والجديدة والمعاني والمضامين المبتكرة ولديه قدرة هائلة على تصوير الجزئيات والتفاصيل بفضل قوة خياله ودقته في وصف المناظر الطبيعية والاشخاص واستخدام التشبيهات والاستعارات المحببة الى القلوب ومهارته في ايراد المعاني التي يستسيغها الطبع وقدرته على تنظيم او على نظم المنظومات الشعرية وترتيبها وكذلك النسيج القصصي لهذه المنظومات ادى الى ان يتأثر الشعراء به على مر التاريخ وان ينهجوا نهجه في هذا المجال ورغم ان هذا الشاعر اذا صح التعبير كان مهوساً كما يقول هو نفسه حيث يسمي قصصه في العشق والغرام يسميها بالهوس نامة، كان مولعاً بنظم قصص الحب والغرام الا انه في ذات الوقت كان شاعراً حكيماً ومفكراً وحتى هذه القصص الغرامية كانت مثقلة بالمعاني والمغازي والحكم الدقيقة التي كانت تكمن وراء ابياتها وكان هذا الشاعر عارفاً بالثقافة الايرانية وتاريخها حيث نجد بين تضاعيف اشعاره الكثير من الملاحظات العميقة. من بين اثاره الشهيرة كتاب مخزن الاسرار الذي نحن بصدده يشتمل هذا الكتاب او هذا الديوان على الفين ومئتي وستين بيتاً، قسمه الشاعر الى عشرين مقالة في الاخلاق والمواعظ والحكمة واتمه في سنة حوالي ٥۷۰ وهو اول مثنوي يعني اول ديوان نظم في قالب المثنوي لنظامي، كتبه كما ذكر المؤرخون بأسم فخر الدين بهرام شاه ويضم افكاراً في الزهد والتصوف والتوحيد، اقرأ هذه الابيات بالفارسية في التوحيد من كتاب مخزن الاسرار يقول هذا الشاعر بالفارسية طبعاً:

اى همه هستى زتو بيدا شده

خاك ضعيف از تو توانا شده

زير نشين علمت كائنات

ما بتو قائم چو تو قائم بذات

هستي تو صورت وبيوند نه

تو بكس وكس بتو مانند نه

انجه تغير نبذيرد تويي

انجه نمردست ونميرد تويي


ومعناها باللغة العربية، يخاطب الله سبحانه وتعالى يقول: يامن وجد الكون منك ووجد التراب الضعيف منك، الكائنات تتبوء درجتها تحت علمك ونحن قائمون بك لأنك قائم بالذات ووجودك ليس صورة وليس علاقة ولارابطة وانت لاتشبه احداً ولااحد يشبهك ومالايقبل التغير هو انت وما لم يمت هو لايموت هو انت، يعني هذه ترجمة بسيطة للاشعار نأمل ان نكون قد وفينا بالمعنى.
المحاورة: شكراً جزيلاً لكم دكتور، نأخذ فاصل ثم نواصل حديثنا عن الشاعر نظامي الكنجوي وكتابه الشهير مخزن الاسرار.
اخوتنا المستمعين! نتوجه بالشكر الجزيل إلى ضيف البرنامج العزيز الاستاذ الدكتور سعد الشحمان على تلك الإجابة القيمة التي تفضل بها، والآن ندعوكم- أحبتنا المستمعين- إلى متابعة جولتنا في رحاب هذا الكتاب ولكن بعد الفاصل...
مستمعينا الأفاضل!
في المقالة الأولى من ((مخزن الأسرار)) التي حملت العنوان ((في خلق آدم)) دعا النظامي الإنسان إلى الإقلاع عن الظلم، والتوكل على الله، وترك المعاصي، واتباع أوامر الله قائلاً: تحرّ أوامر الله، واعمل بها، واعترف بخطئك أيها الأنسان)) ثم يورد لنا النظامي كشاهد على ذلك، قصة ((ملك يائس ظفر بالمغفرة)) تفيد بأن ملكاً عادلاً رأى آخر ظالماً في منامه، فسأله عما فعل الله به بعد موته نتيجة لما اقترفه من جور واستبداد، فأجاب الملك الظالم قائلاً: لم تكن هنالك شفقة في قلب أحد نحوي، ولم يوجد شخص يستطيع أن يحسن الظن بي! فارتعشت كالصفصاف، وخجلت، واستولى اليأس على قلبي، ونفضت يدي من الاعتماد على الناس، وتوكلت على الله، وخاطبته قائلاً: أنا المسكين وها قد أصبحت خجلاً منك فاصفح عني، واغفر ذنبي، رغم أنني لم اتبع أوامرك، لاتردّنى عن بابك كما ردّني الجميع، فإما أن ترحمني، وإما أن تؤدبني فتلقى بي في النار!))، ثم قال الظالم: ((فلما رأى الله خجلي وندمي، أخذ بيدي،‌ وصادف دعائي فيض كرمه، فغفر ذنبي، وأنقذني)).
إخوتنا المستمعين!
ويتحدث النظامي في‌ مقالة أخرى عن الهرم، فيظهر الحزن على لهجته حينما يقرر أن الشباب قد ولى بأيامه الجميلة قائلاً: الشباب حلو رغم أنه كالنار المشبوبة، وأما الهرم فمر المذاق!، ثم يقول: ها قد ولى عهد الشباب فلا تنم، وجاء الليل، وهذا هو السحر فلا تنم!
ويتبع ذلك بالحث على العمل والاعتماد على النفس قائلاً: كل التراب، ولا تأكل خبز البخلاء...))
ثم يروي النظامي لنا قصة نختم بها- اخوتنا المستمعين- حلقتنا لهذا الأسبوع وهي قصة ((صانع آجرّ مسنّ)) من الشام، كان يكسب قوته من صناعة‌ الآجر، وكان الناس يستعملون آجره في بناء لحودهم، متبرّكين به... وفي ذات يوم جاءه شاب نصحه بترك هذا العمل لأنه شيخ كبير يجب أن يترك الأعمال الشاقة للشباب، فأجابه الشيخ:
إننى اتخذ هذه الحرفة حتى لا أمد يد لك في‌ يوم ما!))
ثم دعا الشاعر نفسه إلى ترك الدنيا والعمل للآخرة قائلاً: ((يا نظامي! حتى متى تطرق باب الدنيا؟! استيقظ، وإن كان لابد من الطرق، فاطرق باب الدين!)).
و هكذا- إخوتنا المستمعين الأفاضل- نأتي على ختام جولتنا لهذا الأسبوع في رحاب ذخائر التراث، آملين أن تكونوا قد أمضيتم معنا دقائق عامرة بالفائدة والمتعة، وشاكرين لكم حسن الإصغاء والمتابعة، وإلى الملتقى في حلقة جديدة بإذن الله.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة