البث المباشر

وصف المشهد الحسيني في بداية امره

الأحد 26 مايو 2019 - 09:29 بتوقيت طهران

سقى الله المدينة من محلٍ

 

لباب المزن والنطف العذاب

 

وجاد على البقيع وساكنيه

 

رخى الذيل ملآن الوطاب

 

وأعلام الغريّ وما استباحت

 

معالمها من الحسب اللباب

 

وقبر بالطفوف يضمّ شلواً

 

قضمى ظمأ الى برد الشراب

 

وبغداد وسامرا وطوس

 

مطول الودق منخرق العباب


بأبي أنتم وأمي يا آل المصطفى، إنا لا نملك إلا الا أن نطوف حول مشاهدكم، ونعزي فيها أرواحكم، على هذه المصائب العظيمة الحالة بفنائكم، والرزايا الجليلة النازلة بساحتكم.
لعل سائلاً يسأل حول تاريخ قبر الامام الحسين (عليه السلام)، والجواب واضح لمن يعلم أن مبتدأه الدفن الذي تولاه الامام السجاد علي بن الحسين (عليه السلام) في صبيحة الثالث عشر من المحرم عام واحد وستين من الهجرة النبوية الشريفة، بعد ثلاثة ايام من واقعة عاشوراء العظمى، وقد اشترك في دفن بعض اجساد الشهداء بنو اسد، وذلك بإرشاد الامام السجاد وأمره، وكان ذلك التاريخ موافقاً للخامس عشر من شهر تشرين الاول عام ستمائة وثمانين من الميلاد، فأقيم أول رسم لقبر سيد الشهداء، بتلك البطحاء، ليكون علماً لأهل الحق ـ كما قال السيد ابن طاووس في (إقبال الاعمال).
ولا يخفى عليكم ان حضور الامام السجاد (عليه السلام) في كربلاء المقدسة لتنفيذ مهمة دفن الاجساد الطاهرة لشهداء الملحمة الحسينية، كان بصورة اعجازية، نظير ما حدث مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليلة الهجرة وخروجه من حصار صناديد قريش دون ان يروه، اذ كان الامام السجاد (عليه السلام) في ركب السبايا تحت المراقبة الشديدة للجيش الاموي فتكررت معجزة ليلة الهجرة المحمدية لكي ينتقل الى كربلاء من اجل تلك المهمة؟ ومعلوم ان المعجزة لاتقع الا لأمر تقتضيه حكمة الله في تدبير شؤون العباد، فكيف نفهم هذا الامر فيما يرتبط بدفن الاجساد الطاهرة لشهداء الملحمة الحسينية؟

*******


الاجابة عن هذا التساؤل نلتمسها في اجابة سماحة السيد محمد الشوكي في الحديث الهاتفي التالي:
المحاور: لا يخفى عليكم ان حضور الامام السجاد (عليه السلام) في كربلاء المقدسة لتنفيذ مهمة دفن الاجساد الطاهرة لشهداء الملحمة الحسينية كان بصورة اعجازية، نظير ما حدث مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليلة الهجرة وخروجه من حصار قريش دون ان يروه، اذ كان الامام السجاد (عليه السلام) مع ركب السبايا تحت المراقبة الشديدة للجيش الاموي، فتكررت معجزة ليلة الهجرة المحمدية لكي ينتقل الى كربلاء من اجل تلك المهمة، ومعلوم ان المعجزة لا تقع الا لامر تقتضيه حكمة الله في تدبير شؤون العباد فكيف نفهم هذا الامر فيما يرتبط بدفن الاجساد الطاهرة لشهداء الملحمة الحسينية، الاجابة عن هذا التساؤل نتلمسها باجابة سماحة السيد محمد الشوكي؟
السيد محمد الشوكي: اعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله الطيبين الطاهرين، من المسائل المهمة في تاريخ كربلاء هي مسألة دفن الاجساد الطاهرة المباركة لثوار كربلاء، لان جيش ابن سعد لعنة الله عليه دفن قتلاه وترك اجساد اهل البيت (عليهم السلام) على الرمضاء صرعى ولم يدفنهم، الروايات والنصوص التاريخية تقول ان قوماً من بني اسد قاموا بعملية الدفن، في بعض اخبارنا وقد اشار اليه الكثير من علمائنا الذين أرخوا مسألة الطف ان عملية دفن الاجساد تمت باشراف من الامام السجاد صلوات الله وسلامه عليه، طبعاً الامام السجاد في تلك اللحظات كان سجيناً في الكوفة ولهذا لابد ان يكون اتيانه الى كربلاء ورجوعه الى كربلاء قد تم بطريقة اعجازية وبطريقة الكرامة الالهية، اما قد يسئل عن السبب في ذلك المجيء؟ هناك السبب الواقعي العملاني وهو انه بنو اسد لم يكونوا يعرفون الاجساد ولم يكونوا يميزون بينها، تعرفون ان الاجساد قطعت الرؤوس عنها ومثل بها تمثيلاً بشعاً كما تحدثنا الروايات عن ذلك مزقتها السيوف والرماح وداسوهم بالخيل وحطموا اشلائهم المباركة صلوات الله وسلامه عليهم فرقوا بين رؤوسهم، حتى ثيابهم سلبوها، فلم تكن هناك الكثير من المميزات التي يمكن ان يعرف عامة الناس هذه الاجساد هذا الجسد لمن وذاك الجسد لمن، فيحتاج الى مجيء الامام (سلام الله عليه) لتعيين مواضع القبور هذا من جهة، من جهة اخرى وهي اعتقادية هناك لدينا مجموعة من الروايات التي تحدثت عن ان الامام لا يلي امره الا امام مثله، طبعاً اكثر الروايات تحدثت ان الامام لا يغسله الا امام، لكن هناك نص يتحدث عن القضية بصورة عامة ويقول لا يلي امره الا امام مثله امام معصوم، فبناء على ذلك جاء الامام السجاد (سلام الله عليه)، كما هو معروف في اوساط الشيعة وبه ايضاً بعض الاخبار لدفن جسد الامام (سلام الله عليه) وهو الذي عين كما تذكر هذه الاخبار مواضع الاجساد الشريفة بهذه الطريقة التي نعرفها الان.
شكراً لخطيب المنبر الحسيني سماحة السيد محمد الشوكي وشكراً لكم اعزائنا وانتم تتابعون ما تبقى من الحلقة الثانية عشرة من برنامج ارض الحسين (عليه السلام).

*******


ها نحن نتابع تقديمها بالحديث عن وصف المشهد الحسيني في بداية امره ولعل القبر الشريف كان في بادئ الامر مرتفعا بارزاً قليلاً عن الارض، كما يظهر من كلام الصحابي جابر بن عبد الله الانصاري حين زاره في الاربعين الاول، حيث قال لصاحبه: المسني القبر. ويؤيد ذلك ما روي من ان السيدة سكينة بنت الحسين ضمنت قبر ابيها عند رجوعها من الشام الى كربلاء، والى هذا يشير الشيخ السماوي في ارجوزته التي يقول فيها:

دلالة من عالم خبير

 

به وبالاصحاب ذي تدبير

 

قد علم القبور في علائم

 

لم تندرس الى ظهور القائم

 

وجاء جابر له والعوفي

 

عطية، ولم يبل بالخوف


وقيل: ان بني اسد، وكانوا يقطنون في تلك الربوع، وقد حددوا لقبر الامام الحسين مسجداً، وبنوا عليه سقيفة، وقيل ايضا انهم وضعوا رسوماً على القبور لا تبلى. ولعل السقيفة والمسجد بنيا من الخشب والطين، ثم لما تولى المختار الثقفي الحكم في الكوفة بناه من الاجر والطين معاً. ويذكر المدرس محمد باقر في كتابه (مدينة الحسين (عليه السلام)) ان بني اسد بنوا في العهد الاموي مسجدا من جهة الراس الشريف.
ثم شيد القبر من قبل الموالين وذلك ما بين عامي واحد وستين وثلاثة وستين من الهجرة، امام عام اربعة وستين، فيذكر الرحالة الهندي محمد هارون ان اول من بنى صندوق الضريح على هيئة حسنة وشكل جميل بعض افخاذ القبائل التي كانت في المدينة على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله) ممن كانت على ديانة اخرى فاسلمت.
واذا جئنا الى عام خمسة وستين من الهجرة، وجدنا التوابين الذين قصدوا زيارة قبر الحسين (عليه السلام) قد طافوا حول ذلك الصندوق، صندوق الضريح، قبل رحيلهم الى منطقة "عين الوردة"، وكان عددهم اربعة الاف رجل، فازدحموا حول القبر الطاهر اشد من ازدحام الحجاج حول الكعبة المشرفة، وبكوا عنده باجمعهم وتمنوا الشهادة معه، فقام سليمان بن الصرد الخزاعي متوجها نحو القبر يقول: اللهم ارحم حسينا الشهيد ابن الشهيد، المهدي ابن المهدي، الصديق ابن الصديق. اللهم انا نشهدك انا على دينهم وسبيلهم، واعداء قاتليهم، واولياء محبيهم. ثم انصرف وانصرف معه القوم بعد ان اقاموا عنده يوماً وليلة. قضوهما بالبكاء والدعاء، وتوثيق العهد والاصرار على الانتقام حتى الشهادة ـ كما ذكر الطبري في تاريخه.
ولما استولى المختار الثقفي على الكوفة عام ستة وستين، عمر على المرقد الحسيني الشريف قبة من الجص والاجر، تولى ذلك من قبله محمد بن ابراهيم بن مالك الاشتر، ثم اتخذ من حول القبر قرية، وكان للمرقد بابان: شرقي، واخر غربي وبقي ذلك على حاله ـ كما قيل ـ الى ان امتدت اليه اليد التخريبية من قبل هارون الرشيد.
كتب السيد محمد بن ابي طالب الحسيني في مؤلفه (تسلية المجالس وزينة المجالس): قد بني على قبر الحسين (عليه السلام) مسجد، ولم يزل كذلك بعد بني امية وفي زمن بني العباس، الا على زمن هارون الرشيد؛ فانه خربه وقطع السدرة التي كانت نابتة عنده، وكرب موضع القبر.
في (امالي الطوسي) عن يحيى بن المغيرة الرازي، قال: كانت عند جرير بن الحميد اذ جاءه رجل من اهل العراق، فسأله جرير عن خبر الناس، فقال: تركت الرشيد وقد كرب قبر الحسين (عليه السلام)، وامر ان تقطع السدرة التي فيه حديث عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال: لعن الله قاطع السدرة ثلاثاً، فلم نقف على معناه حتى الان، لان القصد بقطعها تغيير مصرع الحسين (عليه السلام) حتى لا يقف الناس على قبره. اجل، كان ذلك على يد هارون الذي حكم بعد ابي العباس السفاح، والذي الى عهده كان المسجد والسدرة قائمين، والى هذا يشير السماوي قائلاً:

وجاء بعد ذلك المختار

 

حين دعاه والجنود الثار

 

فعمر المسجد فوق الجدث

 

فهو اذن اول شيء محدث

 

وبقي المسجد حول المرقد

 

اذ كان قد اسس للتعبد

 

ولم يزل يزار في جناح

 

حتى اتى الملك الى السفاح


اذن فالتاريخ الاسلامي يبين لنا اعزاءنا حقيقتين محورتين فيما يرتبط بالمشهد الحسيني الاولى: ان الطواغيت على مر العصور سعوا بكل وسيلة لمحو آثاره والثانية ان المؤمنين قد تحدوا تلك المساعي على مر العصور ايضاً ولم تنقطع زيارة هذا المشهد المبارك في اشد الاوضاع ارهاباً.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة