البث المباشر

الناطقون بالعربية هم الجمهور الجديد لكتاب"مجيد بربري"

الإثنين 14 أكتوبر 2024 - 13:55 بتوقيت طهران
الناطقون بالعربية هم الجمهور الجديد لكتاب"مجيد بربري"

أعلن أحمدي، مدير دارخوين للنشر، من ترجمة كتاب "مجيد بربري"؛ وقد وردت فيه السيرة الذاتية للشهيد "مجيد قربانخاني"، أحد الشهداء الذين دافعوا عن الحرم، باللغة العربية وتوزيعها في المنطقة.

إن كتاب "مجيد بربري" الذي لاقى رواجاً لدى الجمهور ووصلت عتبة 40 ألف نسخة وبعد نشر خبر تقريظ قائد الثورة الإسلامية له، فإنه من المقرر ترجمته إلى اللغة العربية وتوزيعها في البلدان المستهدفة.

وهذا الكتاب من تأليف السيدة "كبرى خدابخش دهقي"، هو رواية لحياة الشهيد مجيد قربانخاني؛ من مقاهي يافت آباد في طهران إلى خان طومان واستشهاده في سوريا.

وتمكنت المؤلفة في هذا الكتاب من تصوير النمو الروحي التدريجي للشهيد قربانخاني، باعتباره أحد الشهداء البارزين الذين دافعوا عن الحرم بشكل جيد.

ولإظهار هذا التحول، تبدأ السيدة "خدابخش دهقي" من ولادة بطل كتابها من جديد؛ من اللحظات الأخيرة من الحياة المادية للشهيد في خان طومان. ثم تروي قصة حياته التي جمعها في حوار مع عائلة الشهيد وأصدقائه ورفاقه.

كان الشهيد "مجيد قربانخاني" أحد هؤلاء الشباب الذين جعلت شهادتهم الكثير من الناس يأملون في الوصول إلى نتيجة جيدة في عواقب أمورهم. كل هؤلاء الناس الذين سمعوا في كثير من الأحيان مديحا مبالغا فيه للشهداء وأن الشهداء كانوا يُصلون في الليل ولم يرتكبوا أدنى خطأ في حياتهم.

الشباب الذين اعتبروا الشهداء نماذج لا يمكن الوصول إليها، عندما يرون المدافعين عن الحرم مثل الشهيد "مجيد قربانخاني"، يمكنهم الآن أن يندموا على فعلتهم بسهولة أكبر إذا ارتكبوا خطأ ويعلموا أنهم يستطيعون السير على الطريق الصحيح في الحياة في أي مكان ما.

تقول والدة الشهيد "مجيد قربانخاني" في جزء من مذكرات ابنها:

بعد الخدمة العسكرية قرر العمل. وكان والده يملك محلاً في سوق الحديد، لكنه لم يرغب في العمل لديه. قال إما القيادة أو العمل في مكتب. أعطاه خاله شاحنة صغيرة وحصل على وظيفة في بلدية إحدى مناطق طهران. وبعد فترة قرر أن يفتح مقهى. وكان مولعا جدا بالمقاهي. كان يذهب إلى المقهى كل ليلة. حتى أنه عمل لفترة في أحد المقاهي في مناطق مثل كن وسولقان.

كان والده يكره تدخينه النارجيلة حقًا، وقد تشاجر ذات مرة، مما جعل مجيد لا يعود إلى المنزل ليلتين وينام في السيارة. لكن في هاتين الليلتين، كان مجيد لطيفا جدا ولم يكن يستطيع تناول الطعام بدوننا. كان يشتري لنا الطعام ويرسله لنأكل معا. وأخيراً عاد إلى المنزل ووافق والده على فتح مقهى. لقد كان مقهى جيدا وقمنا بتوفير جميع احتياجاته. كان يحظى مجيد بشعبية كبيرة. كان يوقظنا مرتين في الأسبوع في منتصف الليل لأنه اشترى الكثير من الكوارع والقدم.

تقدمنا له بالزواج. وكانت سوريا في ذلك الوقت. وكان آخر كلام والده في آخر محادثة مع مجيد هو أنه لا ينبغي لك يا ولدي أن يحدث لك سوء؛ أريد أن أحصل لك على زوجة؛ كما أكد مجيد أنه لن يحدث له أي سوء وأنه سيعود. قبل مغادرته سوريا بعام، ذهب إلى كربلاء حيث طلب من الإمام الحسين (ع) أن يصبح رجلاً عاقلا، وعندما عاد كان قد أقلع عن تدخين النارجيلة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة