البث المباشر

العتبة العباسية تكشف الإحصائية النهائية لخدماتها خلال الأربعينية

الثلاثاء 27 أغسطس 2024 - 17:58 بتوقيت طهران
العتبة العباسية تكشف الإحصائية النهائية لخدماتها خلال الأربعينية

لغاية العشرين من شهر صفر الخير، أعلنت الأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة، عن الإحصائية النهائية لخدماتها خلال زيارة أربعين الإمام الحسين (عليه السلام).

وقال الأمين العام للعتبة العباسية المقدّسة السيد مصطفى مرتضى آل ضياء الدين في بيان (الاثنين، ٢٦ أغسطس ٢٠٢٤)، إنّ “المحطّات الدينية والثقافية بلغ عددها 180 محطةً، وعدد المطبوعات الثقافية التي قدّمتها العتبة المقدّسة بلغت 300.000 مطبوع ديني وثقافي، فيما قدّمت محطّات فتية الكفيل الخدمات لـ39.531 زائراً”.

وأضاف، أنّ “خدمات العتبة المقدّسة في مجال نشر الثقافة القرآنية جاءت عَبرَ نشر أكثر من 100 محطّةً شارك فيها 1140 معلّماً، وبلغ عدد المستفيدين من خدماتها أكثر من 532.905 زائراً”.

وتابع أنّ “زيارة الأربعين الحالية جاءت في طقسٍ حار جدًا، لذا عملت العتبة العبّاسية المقدّسة على تقديم خدماتٍ وقائية، منها نشر قماش الساران الأخضر للوقاية من حرارة الشمس في المناطق المحيطة بالعتبات المقدّسة، عبر نشر 100.000 مترٍ مربّع، ووزّعت 40.000 منها داخل المدينة القديمة و60.000 خارجها، واستخدام 275 مرشّة مياهٍ مروحية و20 مرشّةً مياه (مدفع)”.

ولاستيعاب الأعداد المتزايدة من الزائرين لفت إلى أن سرداب صحن أم البنين(عليها السلام)، الواقع في الجهة الشمالية للمرقد الطاهر، والبالغة مساحته 10 آلاف مترٍ مربّع دخل حيّز الخدمة خلال زيارة الأربعين، وخُصّص للزائرات.

 

الخدمات الطبية والإعلامية

وفيما يخصّ الخدمات الطبّية المقدّمة للزائرين، كشف الأمين العام للعتبة المقدّسة عن “مشاركة 35 مفرزة طبيّة، و65 فريقًا من المسعفين إلى جانب مشاركة 30 عجلة إسعافٍ كبيرة وصغيرة، ونقل وإسعاف 4112 حالة، فيما بلغ عدد المستفيدين من الخدمات الطبّية بالإضافة إلى الخدمات التي قدّمتها فرقة العباس(عليه السلام) 4.045.441 مستفيداً، منها 80 مستفيداً من أدوية السرطان، وتوزيع 84.5 طنٍّ من الأدوية”.

وفي إطار خدمات النقل بيّن آل ضياء الدين أنّ 1600 عجلة اشتركت هذا العام في تقديم الخدمات للزائرين، وفي ملفّ رفع النفايات لفت إلى أن أقسام العتبة المقدّسة المعنية رفعت 4.161 طناً حتّى يوم 18 من شهر صفر.

أمّا عن الخدمات الإعلامية المقدّمة لوسائل الإعلام أوضح، أنّ “القنوات المستفيدة من خدمة البثّ المباشر بلغت 123 قناة، بالإضافة إلى توزيع 539 بطاقة تعريفية (باج)”.

وبيّن آل ضياء الدين أنّ “عدد المتطوّعين للخدمة من ضمنهم المتطوّعين في فرقة العباس (عليه السلام) والنساء والممرّضات لهذا العام، بلغ 22.713 متطوّعاً في مواقع عديدة تابعة للعتبة العبّاسية”.

 

إحصائيات المواكب الحسينية

وحول إحصائيات المواكب الحسينية ذكر آل ضياء الدين أنّ “عددها هذا العام بلغ 13.084 موكبًا بين خدميٍّ وعزائيّ، منها 250 موكبًا أجنبيًّا”.

ولفت إلى أنّ عدد محطّات إرشاد التائهين بلغ 46 محطّة قدّمت خدماتٍ لـ 10.656 زائراً، وتوزيع 144.000 سوارٍ تعريفيّ للأطفال وكبار السنّ، أمّا منافذ استلام الحقائب فقد بلغت 16 منفذاً.

وفيما يخصّ خدمات الطعام والشراب، أشار إلى أنّ “العتبة المقدّسة قدّمت هذا العام 10.812.984 وجبة رئيسية عبر 17 منفذاً، كذلك قدّمت أكثر من 64,654,080 قدح ماء، بالإضافة إلى توزيع 235.583 كيس ثلجٍ بلّوري و143.464 قالب ثلج”.

وقدّم الأمين العام للعتبة العبّاسية المقدّسة شكره للمساهمين في إنجاح زيارة الأربعين، وتقديم أفضل الخدمات للزائرين الوافدين لإحياء الزيارة المباركة، مؤكّداً استمرار ملاكات العتبة المقدّسة في تقديم الخدمات للزائرين.

 

خدمات محطات فتية الكفيل الثقافية

من جهته، أعلن قسم العلاقات العامة في العتبة العباسية المقدسة، عن استقبال محطات فتية الكفيل الثقافية نحو 40 ألف زائر خلال زيارة الأربعين.

وقال رئيس القسم السيد محمد علي أزهر للكفيل، إنّ “محطات فتية الكفيل شهدت إقبالاً واسعًا من الزائرين في أثناء زيارة الأربعين المباركة، إذ بلغ عدد الزائرين لهذه المحطات نحو 40 ألف زائر على ثلاثة محاور”، مبينًا أنّ “المحطات قدّمت مجموعة من الأنشطة الثقافية والدينية؛ من أجل تعزيز الوعي لدى الزائرين ونشر تعاليم أهل البيت (عليهم السلام)”.

وأضاف، أنّ “أعداد المستفيدين تبايّنت من محور إلى آخر، إذ بلغ عدد المستفيدين من خدمات المحطات الثقافية لفتية الكفيل عبر محور (النجف الأشرف – كربلاء المقدسة) 20.045 مستفيدًا، في حين بلغ عدد المستفيدين في محور (بابل – كربلاء) 10.534 مستفيدًا، ومحور بغداد – كربلاء 8.952 مستفيدًا”.

وأوضح أزهر أنّ “المحطات الثقافية تناقش احتياجات الشباب العراقي، وتقدّم علاجًا لتحدياتهم، وتركّز على الإرشاد الأسري، والتوعية بخطر الابتزاز الإلكتروني، إضافة إلى طرح مواضيع التفقه في الدين، والتشجيع على القراءة”.

وأشار رئيس القسم إلى أنّ “هذه الفعاليات تأتي انسجامًا مع رؤية العتبة العباسية المقدسة، لزيادة مستوى الثقافة والوعي بين الشباب، والمساهمة في تنمية الفكر والقيم الروحية والدينية لديهم، خلال زيارة الأربعين المباركة”.

 

مجمع العلقمي يحصي خدماته 

في السياق، أحصى مجمع العلقمي في العتبة العباسية المقدسة، خدماته المقدمة لزائري أربعين الإمام الحسين (عليه السلام).

وتنوعت الخدمات التي قدمها المجمع الواقع على محور (بابل – كربلاء) لزائري الأربعين بين الخدمات الطبية واللوجستية والثقافية والإجابة على اسئلة الزائرين الشرعية، إضافةً إلى المحطة النسوية التي تقدمت خدماتها للزائرات.

وفّر المجمع نحو 300 ألف وجبة طعام رئيسة إلى جانب الوجبات البينية، وتوزيع نحو 21 ألف صندوق ماء ومشروبات مبردة، وفتح أربع قاعات كبيرة مجهزة بكافة وسائل الراحة للزائرين.

وقدمت المفرزة الطبية التابعة لدائرة صحة الديوانية والعاملة بالتعاون مع العتبة العباسية المقدسة خدماتها الصحية لأكثر من 33 ألف مستفيد.

أما قسم الشؤون الدينية فقد قدم خدماته التبليغية والثقافية والإجابة على اسئلة الزائرين الشرعية، إذ بلغ عدد المستفيدين نحو 2300 زائر مع توزيع 5125 كتيّبًا يتضمن مجموعة من المحاور الدينية، وتوزيع أكثر من 75 ألف بطاقة تعريفية للزائرين.

وبلغ عدد المستفيدين من خدمات محطة المجمّع العلمي 20 ألف مستفيد من مشروع تعليم القراءة الصحيحة لسورة الفاتحة وقصار السور القرآنية وتوزيع الكتيبات الدينية.

وقدمت الشعب النسوية في العتبة المقدسة الخدمات المتكاملة للزائرات المشاركات في زيارة الأربعين، عَبرَ توفير قاعات المجمّع المجهزة بوسائل الراحة كافّة وتوفير وجبات الطعام والخدمات الطبية والثقافية والفكرية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة