البث المباشر

إيران ترحب بانسحاب مصر من الناتو العربي

الخميس 11 إبريل 2019 - 20:55 بتوقيت طهران
إيران ترحب بانسحاب مصر من الناتو العربي

أعرب المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي عن ترحيب الجمهورية الإسلامية بانسحاب مصر من مبادرة الناتو العربي؛ قائلاً ان مصر تعد واحدة من الدول الهامة والقوية في العالمين العربي والإسلامي ومن شأنها أن تلعب دورا هاما في إرساء السلام والإستقرار والأمن في منطقة غرب آسيا.

وعلق قاسمي في تصريف لوكالة الجمهورية الاسلامية للانباء (ايرنا)  اليوم الخميس على ما تناقلته بعض الوكالات حول انسحاب مصر من الناتو العربي بالقول ان هذا الخبر لم يؤكد بعد من قبل المصادر الرسمية وليست هناك معلومات دقيقة عن صحة وزيف هذا الخبر.

وتابع اننا ندرس حاليا هذا الخبر ومدى صحته وفي حال صحته فاننا نرحب بهذه الخطوة.

وافاد قاسمي بان مصر واحدة من الدول المهمة والمقتدرة في العالم العربي والعالم الاسلامي وبامكانها ان تلعب دورا مهما في ارساء السلام والاستقرار والامن في منطقة غرب اسيا.

واوضح ان بامكان مصر وعبر مزيد من النظرة الواقعية وادراك الظروف الحساسة الراهنة ان تلعب دورا مؤثرا في اتجاه تقارب ووحدة العالم الاسلامي.

واعرب عن امله في ان تتمكن دولة مصر باعتبارها قدرة لايمكن تجاهلها في العالم العربي ان تؤدي في ظل الظروف الخطيرة الراهنة للمنطقة والعالم رسالتها التاريخية على نهج واقعي وصائب.

واعلن قاسمي انه في ظل مثل هذه الظروف يمكن ايجاد علاقات وادراك افضل بين ايران ومصر وسائر دول المنطقة لمواجهة الارهاب وضمان الامن والاستقرار وتعزيز الادراك والفهم المتبادل والتعاون المتعدد الاطراف.

واكد قاسمي فيما يتعلق بالناتو العربي انه وكما اعلنت في السابق ايضا فانه لايمكن مبدئيا التفاؤل كثيرا بقضية الناتو العربي لانه في العالم الغربي وجد الناتو في ظل ظروف تاريخية وجغرافية خاصة وعلى اساس سلسلة من القيم المحددة والقواسم المشتركة المحددة بشكل كامل، واليوم لا يوجد هذا التصور انه حتى مع توطين الناتو الذي كان وليد حوادث تاريخية خاصة ان يكتب النجاح لمحاكاة ذلك في العالم العربي.

ويمثل انسحاب مصر صاحبة أكبر جيش في العالم العربي أحدث انتكاسة لمبادرة إنشاء التحالف الأمني في غرب آسيا الذي يشار إليه بصفة غير رسمية باسم "الناتو العربي".

وفي وقت سابق قال مصدر عربي طلب عدم نشر اسمه على غرار بقية المصادر إن مصر انسحبت لتشككها في جدية المبادرة فهي لم تر بعد خطة أولية تحدد ملامح هذا التحالف.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة