البث المباشر

الأطراف الهندية متفقة حول أهمية ميناء تشابهار الدولي في إيران

الثلاثاء 25 يونيو 2024 - 19:37 بتوقيت طهران
الأطراف الهندية متفقة حول أهمية ميناء تشابهار الدولي في إيران

أكد السفير الهندي في طهران أن الصداقة بين إيران والهند قوية جداً وكل شخص يتولى السلطة في هذين البلدين هو من المؤيدين لهذه الصداقة.

وأشار السفير الهندي "رودرا غوراف شريست" إلى أن الصداقة بين إيران والهند قوية لدرجة أن من يتولى السلطة في البلدين يكون طرفا في هذه الصداقة.

وأضاف غوراف شريست، أنه في الهند، جميع الأحزاب السياسية تؤيد العلاقات مع إيران، وفي إيران، ترغب سلطات هذا البلد أيضًا في تعزيز وتوسيع العلاقات بين البلدين.

وبخصوص الاتفاق الأخير بين إيران والهند لتوسيع ميناء تشابهار، قال السفير الهندي في طهران: منذ حوالي شهر تم توقيع عقد بين إيران وشركة هندية لتجهيز وتشغيل محطات الحاويات والبضائع العامة ميناء الشهيد بهشتي في تشابهار.

وأكد "رودرا غوراف شريست" أن ميناء تشابهار الإيراني مهم للغاية بالنسبة للهند، وأضاف أنه بموجب هذه الاتفاقية تم استثمار حوالي 120 مليون دولار في ميناء تشابهار.

وأشار أيضًا إلى استثمار الهند بمبلغ 250 مليون دولار في البنية التحتية للنقل في ميناء تشابهار، وذكر أن توسيع هذا الميناء وتطويره مهم أيضًا للهند.

ويعد ميناء تشابهار الواقع في جنوب شرق إيران مهمًا للغاية بالنسبة للهند نظرًا لموقعه الاستراتيجي وأقرب منفذ إلى المياه المفتوحة للدول غير الساحلية في آسيا الوسطى مثل أفغانستان وتركمانستان وأوزبكستان وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان.

ويقول المسؤولون الهنود إن هذا البلد يمكنه الاتصال بسهولة بآسيا الوسطى وأفغانستان عبر ميناء تشابهار الإيراني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة