البث المباشر

السفير لدى موسكو: إيران مستعدة لتلعب دورا نشطا وفعالا في البريكس

الإثنين 29 يناير 2024 - 21:56 بتوقيت طهران
السفير لدى موسكو: إيران مستعدة لتلعب دورا نشطا وفعالا في البريكس

اكد سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في موسكو كاظم جلالي، ان إيران عازمة على لعب دور نشط وفعال في "البريكس" ونحن على يقين من أن مستوى فعالية ونفوذ البريكس سيرتفع بعد انضمام إيران.

أشار سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في موسكو كاظم جلالي إلى أنه تم التخطيط لأكثر من 230 حدثًا واجتماعًا في إطار مجموعة البريكس في عام 2024 وقال: سيكون لبلادنا حضور فاعل في إطار إنشاء نظام متعدد الأقطاب كأحد أهداف هذه المجموعة.

واوضح جلالي في تصريح صحفي، ان مجموعة البريكس التي تعكس أفكار ما يقرب من نصف سكان دول العالم هي إحدى أهم المنظمات الدولية الموجهة نحو الحوار لمواجهة النظام الظالم الحالي الذي يحكم العالم، وقال: ان قادة المجموعة قرروا إنشاء هيكل عادل يقوم على التعددية، على النقيض من الهيكل الحالي أحادي القطب وغير العادل للعالم، ونعتقد أن تعزيز وجهات نظر جمهورية إيران الإسلامية على المستوى العالمي سيتم تسهيله من خلال مجموعة البريكس.

وأكد أن اداء الدور النشط من خلال المشاركة في التحالفات الإقليمية المفيدة مثل الاتحاد الاقتصادي الأوراسي وشنغهاي وبريكس هو إحدى استراتيجيات السياسة الخارجية لإيران في الحكومة الثالثة عشرة الحالية، وأوضح: بالإضافة إلى كونها عضوًا في منظمة شنغهاي للتعاون وتعزيز التعاون مع الاتحاد الأوراسي، تمت أيضًا متابعة العضوية في مجموعة البريكس، وبجهود جهاز السياسة الخارجية، أصبحت إيران عضوًا كاملاً في هذه المجموعة اعتبارًا من بداية عام 2024 .

وأشار جلالي إلى أن دخول إيران إلى البريكس تزامن مع رئاسة روسيا لهذه المجموعة، واعتبر هذه المصادفة فأل خير وأكد على الاستفادة الكاملة من هذه الفرصة في مجال الدبلوماسية واضاف: في هذا العام، حددت روسيا أكثر من 230 حدثًا واجتماعًا على مختلف المستويات الحكومية والنخبوية والعامة في اطار "البريكس" وتم توفير منصة مناسبة لبلادنا للتعبير عن آراء وخطط البلاد وتنفيذها من خلال هذه الأحداث.

وأضاف السفير الإيراني في موسكو: سيتم افتتاح الاجتماع الأول لبرامج "البريكس" على مستوى نواب وزراء الخارجية والممثلين الوطنيين لدول "البريكس" يوم غد الثلاثاء في موسكو. وفي هذا الاجتماع، الذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام، سيتم تصميم وتخطيط التوجهات الرئيسية لمجموعة البريكس في عام 2024.

وقال جلالي: إن وفدا برئاسة الدكتور مهدي صفري نائب وزير الخارجية لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية سيحضر هذه الاجتماعات للتعبير عن موقف بلادنا وتقديم المقترحات.

واكد قائلا: إن إيران عازمة على لعب دور نشط وفعال في "البريكس" ونحن على يقين من أن مستوى فعالية ونفوذ البريكس سيرتفع بعد انضمام إيران.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة