البث المباشر

عبداللهيان: ايران تدعم ترسيخ الامن والاستقرار في لبنان

الثلاثاء 23 يناير 2024 - 12:43 بتوقيت طهران
عبداللهيان: ايران تدعم ترسيخ الامن والاستقرار في لبنان

صرح وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال لقائه نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب في نيويورك إن استقرار وأمن لبنان يؤثر في استقرار وأمن المنطقة برمتها، مؤكدا بان الجمهورية الإسلامية الإيرانية دعمت وتدعم على الدوام ترسيخ الاستقرار والأمن في لبنان.

وخلال اللقاء الذي جرى الاثنين، تبادل الجانبان وجهات النظر حول آخر تطورات الأوضاع في المنطقة، وخاصة في فلسطين والحرب التي يشنها الكيان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأعرب وزير الخارجية الايراني عن أسفه الشديد لاستمرار جرائم الحرب والإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني المظلوم، وأدان الهجمات والاعتداءات المستمرة للكيان الإسرائيلي، والتي أدت حتى الآن إلى استشهاد أكثر من 25 ألفا من سكان غزة، غالبيتهم من النساء والأطفال الأبرياء، وقال: إن جرائم الكيان الصهيوني هي مثال واضح على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.

واعتبر أمير عبد اللهيان "الوقف الفوري لجرائم الكيان الصهيوني والإبادة الجماعية المستمرة في غزة، واتخاذ إجراءات عملية لوقف قتل المدنيين، وتسهيل وتعزيز إرسال المساعدات الإنسانية، ومنع الهجرة القسرية، وترك مستقبل فلسطين للفلسطينيين أنفسهم بطريقة ديمقراطية" خطوة فعالة في إرساء الاستقرار والسلام في المنطقة.

كما أشار وزير الخارجية الايراني إلى دور لبنان المهم في القضايا الإقليمية، وقال: إن استقرار وأمن لبنان يؤثر في استقرار وأمن المنطقة برمتها، والجمهورية الإسلامية الإيرانية دعمت وتدعم على الدوام ترسيخ الاستقرار والأمن في لبنان.

من جانبه أدان وزير الخارجية اللبناني الحادث الإرهابي في مدينة كرمان جنوب شرق ايران قبل فترة، وأعرب عن تعازي وتعاطف لبنان حكومة وشعبا مع حكومة وشعب إيران.

وأكد عبد الله بوحبيب على دور الشعب ومحور المقاومة ضد اعتداءات الكيان الإسرائيلي، ودعا إلى الوقف الفوري لجرائم الكيان بحق أبناء غزة الأبرياء والمظلومين، واعتبر الأعمال الإجرامية التي يقوم بها هذا الكيان بانها السبب في زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وكان وزير الخارجية الايراني حسين امير عبداللهيان قد وصل الى نيويورك الاثنين بناء على دعوة من فرنسا الرئيس الدوري لمجلس الامن، لايران ودول اخرى للمشاركة في اجتماع المجلس حول التطورات في المنطقة، وسيجري على هامش الاجتماع لقاءات ثنائية مع نظرائه من الدول الاخرى.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة