البث المباشر

أحدث إصدارات العتبة العباسية المقدسة

الإثنين 8 يناير 2024 - 18:34 بتوقيت طهران
أحدث إصدارات العتبة العباسية المقدسة

كتاب (تأرخة الأحاديث عند المستشرقين)، وهو العدد الثاني عشر من ضمن سلسلة دراسات استشراقية صدر حديثًا عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العبّاسية المقدّسة.

وأشرف على إصدار الكتاب المركز الإسلاميّ للدراسات الاستراتيجيّة التابع للقسم، وهو من تأليف كلٍّ من نصرت نيل ساز؛ ومرجان شيري محمد آبادي، وتعريب السيد حسن علي مطر.

ونظّم الكتاب ضمن أربعة فصول:

في الأوّل بيان آراء المستشرقين حول وثاقة الأحاديث، وقد اشتمل الفصل الثاني والثالث على مختلف أساليب تأرخة الروايات وقواعد كلّ واحد منها، مع ذكر نماذج من أبحاث المختصّين الغربيين البارزين في الدراسات الروائية والحديثية.

ويختصّ الفصل الثاني بتعريف ونقد أسلوب (التأرخة على أساس المتن)، وأسلوب (التأرخة على أساس العثور على رواية في أقدم المصادر) مع ذكر الأمثلة والنماذج على ذلك، وفي الثالث تمّ العمل على بيان أسلوبَينِ آخرَين، وهما: (التأرخة على أساس تحليل الأسانيد)، و(التأرخة على أساس تحليل الإسناد – المتن)، مع بيان الأمثلة والنماذج على ذلك.

أمّا الفصل الرابع والأخير فهو عبارة عن نموذج عملي لتطبيق القواعد المعتبرة لمختلف أساليب التأرخة، لتعيين المنشأ الزماني والمكاني للرواية النبويّة القائلة: (مَن كذبَ عَليَّ…)، كما يتمّ العمل في هذا الفصل على تقديم معلومات مهمّة حول كيفية نشر هذه الرواية، والمساحات الجغرافية لنشرها، ومسار تحوّل متنها وسندها أيضًا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة