البث المباشر

عين على إيران.. حمام "حاج حسن عسكر خان" الأثري في قم

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 - 20:35 بتوقيت طهران
عين على إيران.. حمام "حاج حسن عسكر خان" الأثري في قم

يعتبر حمام حاج حسن عسكر خان من الأماكن الأثرية القديمة الموجودة في قم المقدسة والتي تعيد إلى الأذهان الطراز الإيراني القديم والجميل في البناء والعمارة؛

فعندما تدخل محافظة قم – المدينة القديمة للمحافظة – من الجهة الشمالية تجد السوق الجديد والذي يعتبر حمام حاج حسن من ضمنه والذي يذكرك بجمالية وجاذبية هذه المدينة.

وعندما ترد الحمام التاريخي حاج حسن تجد انه مبني من الحصى ويدل ذلك على قدمه وتاريخه، حيث تدل علامات بناءه على أنه بني عام 1216 هجري قمري، وهذا ما أعاده المؤرخون إلى فترة العهد القاجاري وفي فترة حكومة فتح علي شاه.

وسجل هذا الحمام في سجلات التراث الوطني الايراني عام 2003م برقم 10061، واعتبر هذا الحمام من الاثار ذات القيمة الاثرية والتاريخية.

وعندما تدخل الحمام تنزل الى الاسفل بضع سلالم عن سطح السوق ومن ثم ترد الى الباحة الاصلية للحمام والذي تبلغ أبعاده 10 في 10 متر، وفي مركز هذه الباحة نجد 8 أعمدة خماسية الاضلاع، ويوجد في هذه الباحة قبة بنيت بشكل معماري جميل.

وفي الباحة الثانية للحمام هناك قبة أخرى على شكل الرقم 8، وتختلف عن الباحة الأولى بأنها تحتوي على أربعة أعمدة وموجودة في وسط الفضاء الخالي.

وباختصار اذا أردنا ان نصف هذا الحمام فهو يتكون من قسمين: حمام وحفرة كبيرة هي أشبه بحوض كبير؛ ومازال هذا الحمام الى يومنا هذا وبوسائل حرارية حديثة يستقبل الزبائن.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة