البث المباشر

بيت زند.. متحف قم الأنثروبولوجي

الإثنين 28 فبراير 2022 - 22:16 بتوقيت طهران
بيت زند.. متحف قم الأنثروبولوجي

تحتضن محافظة قم العديد من البيوت التاريخية، منها بيت زند التاريخي ، وبيت الملا صدرا، وبيت حائري، وبيت يزدان بناه، وبيت آية الله بروجردي، بيت شاكري (الحاج أصغر خان) وبيت السيد حاجي روحاني، وبيت الإمام الخميني.

وتقع دار زند التاريخية في حي "جهار مردان" في مدينة قم وممر الوصول إليه هو ممر القلعة الذي ينتمي حسب الشكل والمواد المستخدمة في المبنى إلى فترة القاجار، أي يبلغ عمر الدار حوالي 130 سنة.

بيوت الزند هي بيوت تاريخية تقع في وسط الجزء القديم من مدينة قم المقدسة، والمعروفة باسم حي "جهار مردان" في زقاق "كذر قلعة".

كان الحاج علي خان زند والحاج قلي خان زند شقيقين وكانا يملكان منزلا. في وقت لاحق، عندما تم شراء هاتين الدارين وتجديدهما من قبل مؤسسة التراث الثقافي، قاموا بدمج الدارين وتجديدهما. كان هذا الدار جزءا من مكتب التراث الثقافي في مدينة قم لفترة طويلة.

حسب المواد المستخدمة والمظهر الخارجي للمبنى يدل على أن الدار يعود إلى أواخر العهد القاجاري أي قبل حوالي 130 سنة، ويحتوي مدخل المبنى على باب قصير وسقف مبني من الطوب وممر له أشكال هندسية وزخارف ظريفة، وعلى الجبهة الجنوبية تتصل بالفناء المركزي.

يتكون بيت الحاج علي خان زند من ثلاثة أجزاء، الجزء الاول لأهل الدار يضم مصدات رياح واحدة تؤدي الى السرداب ويقع على الجبهة الشرقية والجزء الثاني للسكن الشتوي الذي يغطي مساحة اكبر ويقع على الجهة الشمالية والجهة الشمالية. القسم الثالث للطاقم الموجود بالجهة الغربية.

يحتوي المبنى على أعمدة حجرية ذات تيجان مزخرفة على الشرفات الشمالية والشرقية وأعمال الطوب على الأبواب الخشبية. من بين العناصر الزخرفية للدار نقوش الأبواب الخشبية، مصدات الرياح الفردية، قواعد الأعمدة، وكذلك الأسقف الخزفية ومصدات الرياح. تبلغ المساحة الإجمالية للمبنى 400 مترمربع، منها 320 متراً مربعاً تعتبر بنية تحتية مفيدة.

يقع بيت الحاج قلي خان في الجزء الغربي من دار الحاج علي خان زند. كان هذا المنزل التاريخي جزءاً من مكتب التراث الثقافي في مدينة قم المقدسة، لكنه أصبح الآن موقعاً لمتحف مدينة قم المقدسة. يعود تاريخ بناء هذا القصر إلى أواخر فترة القاجار، لكن الغرف والمساحات الجنوبية، وهي أقدم جزء من المبنى، يزيد عمرها عن 120 عاماً. من السمات البارزة للمبنى مصدات الرياح والأعمدة الحجرية على الشرفات الشمالية والشرقية وخمسة أبواب من خشب الجوز.

وفقاً لقرار منظمة التراث الثقافي لمحافظة قم المقدسة، فإن هذين المنزلين الجميلين والتاريخيين تحولا الى متحف الأنثروبولوجيا. إذا دخلت هذا المتحف، هناك لوحتان سوف تجذب انتباهك . تُظهر اللوحة الأولى تاريخ عام 1998، وهو تاريخ التسجيل الوطني لهذا المنزل. أما اللوحة الثانية فتظهر تاريخ عام 2000 وتوضح تاريخ تسجيل هذا البيت في قائمة أعمال التراث الثقافي. وتم تجديد هذا الدار سنة 2001.

تم تسجيل هذا الدار في قائمة الآثار الوطنية في 16 يوليو 2000 برقم 2072 وأعطي للتراث الثقافي لمحافظة قم.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة