البث المباشر

عبد السلام والمبعوث الأممي يبحثان مسار السلام في اليمن

السبت 9 ديسمبر 2023 - 16:44 بتوقيت طهران
عبد السلام والمبعوث الأممي يبحثان مسار السلام في اليمن

أعلن رئيس وفد صنعاء المفاوض، محمد عبد السلام، انه بحث مع المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، المسار الإنساني والسياسي والعسكري والتقدّم المحرز في خارطة الطريق لدعم مسار السلام في اليمن، وتجاوز أهم العقبات لضمان إنهاء العدوان والحصار.

وتابع عبد السلام أنّه ناقش مع غروندبرغ ملف صرف المرتبات لجميع الموظفين، والإفراج عن كل الأسرى والمعتقلين، وخروج القوات الأجنبية، وإعادة الإعمار والتهيئة للحوار السياسي.

في السياق، أعرب عبد السلام عن شكره وتقديره لجهود سلطنة عمان الداعمة لجهود السلام، خلال جولات الحوار التي تمّت في مسقط وصنعاء والرياض.

يذكر أنّ وفد صنعاء المفاوض، أجرى مفاوضات مع الجانب السعودي في الرياض، بوساطة عُمانية، لعدّة لأيام، وتناولت النقاشات ملفات عديدة بينها سياسية وإنسانية.

ولفت عضو المكتب السياسي لحركة أنصار الله، علي القحوم، إلى أنّ النقاشات تمحورت حول صرف مُرتبات الموظفين اليمنيين في كل الجمهورية اليمنية، وفتح المطارات والموانئ، والإفراج عن كافّة الأسرى والمعتقلين، وخروج القوّات الأجنبية، وإعادة الإعمار وصولاً إلى الحلّ السياسي الشامل.

من جهته، أكّد رئيس حكومة صنعاء، عبد العزيز بن حبتور، أنّ الوساطة العمانية "صادقة مع كل الأطراف، لكنّ تأثيرها محدود"، موضحاً أنّ دول التحالف هي "المعنية بالمبادرة والخروج من الحرب".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة