البث المباشر

الصحة العالمية: 300 ألف متضرر من زلزال المغرب

الأحد 10 سبتمبر 2023 - 12:49 بتوقيت طهران
الصحة العالمية: 300 ألف متضرر من زلزال المغرب

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم السبت، أن الزلزال الذي ضرب المغرب يوم الجمعة، أثر بشكل كبير على مدينة مراكش، وهي مدينة أدرجت في قائمة التراث العالمي لليونسكو. وذكرت المنظمة أن أكثر من 300 ألف شخص تأثروا بالزلزال في هذه المدينة.

وأسفر الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر عن 2012 وفاة و2059 إصابة، من بينها 1404 إصابات خطيرة، وفقا لوزارة الداخلية المغربية.

وأوضحت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية في بيانها أن الزلزال وقع على عمق 18.5 كيلومتراً تحت سطح الأرض، وكان مركزه في جبال الأطلس على بعد 75 كيلومتراً جنوب شرق مراكش. وقد وقع الزلزال بعد الساعة 11 مساءً بالتوقيت المحلي.

كما ضرب الزلزال عدة مدن مغربية أخرى بما في ذلك الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس وأغادير وتارودانت، وأظهرت المعلومات الأولية أن الوضع في مراكش خاصةً كان مأساوياً، حيث انهارت العديد من المباني وتحت الأنقاض التي حاصرت السكان.

وتضررت أيضاً بعض المباني الشهيرة مثل الجدران الحمراء التي تحيط بالمدينة القديمة. وأعربت هيئة الصحة العالمية لشرق المتوسط عن تعازيها ودعمها لشعب المغرب المتضرر من هذا الزلزال المأساوي، وأكدت استعدادها لدعم الاستجابة الوطنية وتقديم الخدمات الصحية بسرعة عند الحاجة.

وفي ما يتعلق بقوة الزلزال، أشار المعهد الوطني الجيوفيزيائي بالمغرب إلى أنه كان الأقوى في المملكة خلال القرن الماضي. وشعر بالهزات أيضاً سكان الجزائر وموريتانيا المجاورتين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة