البث المباشر

السودان: البرهان في بورتسودان وحميدتي يطرح مبادرة للتسوية

الإثنين 28 أغسطس 2023 - 09:49 بتوقيت طهران
السودان: البرهان في بورتسودان وحميدتي يطرح مبادرة للتسوية

وصل قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان -أمس الأحد- إلى مدينة بورتسودان المطلة على البحر الأحمر (شرقي البلاد)، في خروج نادر له من العاصمة الخرطوم منذ بدء القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع قبل أكثر من 4 أشهر، في حين طرح قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) رؤيته للسلام في السودان.

وأفاد بيان صادر عن مجلس السيادة السوداني الذي يترأسه البرهان بأن مالك عقار نائب رئيس المجلس السيادي كان في استقبال البرهان بمطار بورتسودان، المدينة التي تقع بمنأى عن أعمال العنف والقتال المتركز في العاصمة الخرطوم وضواحيها وإقليم دارفور غربي البلاد.

وقال مصدر حكومي إن البرهان سيعقد اجتماعا مع مجلس الوزراء الذي اتخذ من بورتسودان مقرا له منذ اندلاع القتال في منتصف أبريل/نيسان الماضي.

من جانبه، قال مكتب حاكم إقليم دارفور ورئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي إن حاكم الإقليم غادر مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور إلى بورتسودان بولاية البحر الأحمر.

وأضاف المكتب أن زيارة مناوي تأتي للقاء مسؤولي الحكومة الاتحادية والمنظمات الإنسانية والقوى السياسية للتباحث بشأن آثار المواجهات على مواطني الإقليم.

وتدور معارك في السودان منذ 15 أبريل/نيسان بين الجيش وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي). ومذ ذاك التاريخ يلتزم البرهان مقر قيادة الجيش بوسط العاصمة وهو الذي يتعرض لهجمات عديدة من قوات الدعم.

والخميس، ظهر البرهان في مقاطع مصورة انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي وهو يتجول في قاعدتين عسكريتين بأم درمان غرب الخرطوم، والتقطت له صور مع المواطنين.

تصريحات حميدتي
في هذه الأثناء، قال قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) إن أي مفاضات تهدف إلى التسوية يجب أن تقوم على البحث عن حل سياسي شامل.

ودعا حميدتي -في بيان صدر مساء أمس الأحد- إلى إدراج بنود في أي مفاوضات قادمة؛ بينها اعتماد نظام حكم فدرالي وحكومة مدنية تمثل كل أقاليم السودان، إضافة إلى إقرار تأسيس جيش سوداني جديد بغرض بناء مؤسسة عسكرية واحدة تنأى بنفسها عن السياسة، كما دعا إلى ما سماه تصفية الوجود الحزبي والسياسي داخل الدولة.

وأضاف البيان أن "الحرب التي تدور في السودان هي انعكاس أو مظهر من مظاهر الأزمة السودانية المتطاولة، وذلك يستوجب أن يكون البحث عن اتفاق لوقف إطلاق نار طويل الأمد مقرونا بمبادئ الحل السياسي الشامل، الذي يعالج الأسباب الجذرية لحروب السودان".

التطورات الميدانية
ميدانيا، استمرت الاشتباكات والغارات الجوية في العاصمة وضواحيها، بحسب ما أفاد شهود عيان.

وقال مصدر طبي في الخرطوم لوكالة الصحافة الفرنسية إن 5 أشخاص قتلوا جراء سقوط صواريخ على المنازل.

وقصفت قوات الدعم السريع بالصواريخ والمدافع مواقع للجيش وسط وشرقي مدينة أم درمان.

وقالت مصادر إعلامية إن قوات الدعم هاجمت مقر سلاح المدرعات بالخرطوم، كما اندلعت اشتباكات في أحياء العشرة وجبرة والشجرة وغزة.

من جهته، ذكر مصدر عسكري بالجيش السوداني أن الطائرات الحربية قصفت تجمعات للدعم السريع شرق جسر شمبات، فجر أمس الأحد، حسب الجزيرة.

وأسفرت المعارك التي تدور منذ 4 أشهر عن مقتل نحو 5 آلاف شخص، وفق منظمة "أكليد" غير الحكومية، لكن الحصيلة الفعلية تبدو أكبر لأن العديد من مناطق البلاد معزولة تماما، كما يتعذر دفن الكثير من الجثث المتناثرة في الشوارع، ويرفض الجانبان الإبلاغ عن خسائرهما.

وأُجبر أكثر من 4.6 ملايين شخص على الفرار، وفق منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) التي أكدت أن أكثر من 700 طفل ينزحون بسبب القتال في كل ساعة تمر.

والجمعة، حذرت الأمم المتحدة -في بيان- من أن الحرب والجوع يهددان بتدمير السودان بالكامل، وبدفع المنطقة إلى كارثة إنسانية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة