البث المباشر

صحيفة بريطانية: غزو العراق أسس لأكبر عمليات المرتزقة في العالم

الثلاثاء 25 يوليو 2023 - 16:51 بتوقيت طهران
صحيفة بريطانية: غزو العراق أسس لأكبر عمليات المرتزقة في العالم

أكد تقرير لصحيفة ستاندرد البريطانية، الإثنين، إن عملية غزو العراق أسست لأكبر عمليات وشركات المرتزقة في العالم حيث تم نشر أكثر من 48 ألف متعاقد من الشركات الأمنية الخاصة بمن فيهم ما لا يقل عن ألف مرتزق من عصابة بلاك ووتر في البلاد.

وذكر التقرير، إن "مرتزقة الشركات الأمنية مازالوا ينتشرون حتى اليوم في اليمن ونيجيريا وأوكرانيا وسوريا والعراق فيما قال سايمون كاسي نائب رئيس مجموعة تشيستر فيلد البريطانية للتأمين، إن "المرتزقة يشنون الحرب ويتقاضون رواتبهم للمساعدة في تحقيق الأهداف السياسية للحكومات التي تستخدمهم".

وأوضح التقرير، أن "بريطانيا ومدينة لندن بالخصوص أصبحتا مقراً لأكبر شركات المرتزقة الأمنية في العالم حيث انضم إليها الآلاف من قدامى العسكريين من الذين شاركوا في غزو العراق وأفغانستان حيث غالباً ما يدعمون إما قوات الناتو الموجودة هناك، أو الشركات التي تحتاج إلى الأمن أو إدارة المخاطر، ولا سيما الشركات العاملة في صناعة النفط ".

وبين التقرير إنه "وبمجرد توظيفهم من قبل هذه الشركات الأمنية الخاصة، يمكن للأفراد البريطانيين العمل على أي شيء من حراس الأمن المسلحين إلى صيانة أنظمة الأسلحة وتشغيلها والدعم القتالي وإدارة السجون والإستجوابات والإستخبارات والبحوث".

وأشار التقرير الى أن "معظم شركات المرتزقة تعمل خارج الرقابة العامة فيما يتعلق بالأجور فيما وجدت مؤسسة "أي أو أي في" المعنية بالشركات الأمنية أن بريطانيا تنفق أكثر من 50 مليون جنيه إسترليني على شركات الأمن الخاصة سنوياً منذ عام 2004".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة