موضوع البرنامج:
العصمة شرط المصلح المهدوي
لماذا قسطاً وعدلاً
السفياني والكوفة
أسئلة الحلقة:
• هل أن من الممكن أن ينجز انسان غير معصوم المهمة التاريخية التي كلف بها الامام المهدي(عج)؟
• لماذا وصف الحديث الشريف بأن الارض تملأ قسطاً وعدلاً ولم يقل تملأ اسلاماً وعدلاً؟
• الاحداث التي تجري في الكوفة حالياً والمواجهات تجري ما علاقتها بالاحداث التي تصفها الاحاديث الشريفة وحركة السفياني في الكوفة وسفك دماء المؤمنين فيها؟
• كيف يتم توحيد افكار الناس؟
خبير البرنامج:
• سماحة السيد كمال الحيدري
• سماحة الشيخ علي الكوراني
*******
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (والذي بعثني بالنبوة انهم ليستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته كالانتفاع بالشمس إن سترها سحاب).
قف بالديار التي كانت معاهدها
على الهدى والندى قامت قواعدها
ولم تزل با لتقى والعدل باسمة
تبدو اذا ابتسمت بشراً نواجدها
وانظرمهابط وحي الله كيف غدت
تبكي بكاء الذي قدغاب واحدها
وانظر الى حجرات الوحي كيف خرت
وغاب صادرها عنها وواردها
واجزع لها بعد ذاك البشر عابسة
اذ غاب عابدها عنها وعايدها
لا اضحك الله سن الدهر إن ضحكت
وآل أحمد قد اعفت معاهدها
يا حجة الله يابن العسكري ترى
ما نحن فيه مرارات نكابدها
خلص مواليك يابن المصطفى فلقد
ضاق الخناق وخانتها مقاصدها
الى متى ياغياث المسلمين
وياغوث الانام فأنت اليوم واحدها
سل ربك الاذن في انجاز موعده
فأنت يابن ايات الضيم واجدها
*******
مقدم البرنامج: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة اهلاً بكم ومرحباُ في حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج رحم الله الشيخ محمدابن يوسف البلادي البحر اني صاحب هذه الابيات التي افتتح بهاز ميلنا الموسوي هذه الحلقة وهذا الشيخ الجليل توفي سنة الف ومئة وثلاثين للهجرة هو من اعلام علماء الامامية في القرن الهجري الثاني عشر وصف بأنه العالم الزاهد العابد التقي هذا الفقيه ايضاً كان من صلحاء الفقهاء ملازماً للعمل بكتب الادعية يعني كان موصوفاً بأنه ملازم لكتاب المصباح للشيخ الطوسي مصباح المتهجد كما وصف هذا العالم الجليل بالسخاء وحسن المنطق والصلابة في الدين والشجاعة على المعتدين وقد جمع بين درجتي العلم والعمل اللذين بهما غاية الامل هكذا وصفه صاحب كتاب امل الآمل رحمه الله وجزاه الله خيراً عن امامه خير الجزاء.
طيب مستمعينا الافاضل في الحلقة السابقة كان لنا سؤال وجهناه لسماحة السيد كمال الحيدري وردنا من الاخ عبد الله الغامد من العربية السعودية بشأن اصلاح امر المهدي سلام الله عليه في ليلة واحدة بعض الروايات التي تقول بأن الله يصلحه اي يصلح المهدي قد استفاد منها بعض علماء الجمهور بأنها تعني أن الامام المهدي ليس معصوماً بل هو شخص عادي. سماحة السيد كمال الحيدري اجاب عن هذه الشبهة في الحلقة السابقة وفي هذه الحلقه يجيب على سؤال فرعي لهذا المستمع الكريم بشأن هل أن من الممكن أن ينجز انسان غير معصوم المهمة التاريخية التي كلف بها الامام المهدي؟ سماحة السيد كمال الحيدري يجيبنا عن هذا السؤال.
مقدم البرنامج: بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم سماحة السيد كمال الحيدري.
السيد كمال الحيدري: عليكم السلام ورحمة الله.
مقدم البرنامج: سماحة السيد كمال الحيدري على ضوء اجابتكم عن سؤال تقدم للمستمع الفاضل الاخ عبد الله الغامد بشأن الاحاديث التي تتحدث عن اصلاح امر المهدي في ليلة واحدة كان هناك سؤال فرعي فيما يرتبط بهذا السؤال يقول بأن هل أن المهمة التي يقوم بها الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف على ضوء النصوص المتفق عليها بين السنة والشيعة ما ينجزه في عهد ظهوره هل يمكن أن تتأتى من شخص عادي غير معصوم بل غير متحلي بالمراتب العليا من العصمة ؟ تفضلوا.
السيد كمال الحيدري: بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين في الواقع أنه قبل أن نجيب على هذا التساؤل وهو أنه هل يمكن لانسان غير معصوم أن يقيم دولة العدل الالهي على وجه الارض أو لايمكن لابد أن نعرف بأنه اساساً هذه الدولة التي يراد اقامتها لتقيم العدل على وجه الارض تريد أن تقيم العدل على اي اساس تارة تريد هذه الدولة أن تقيم العدل على اساس قوانين وضعية بشرية يعني من وضع الانسان بعبارة اخرى تريد أن تقيم العدل على هذه الطريقة التي نسمعها في مثل هذه الايام على الطريقة الامريكية مثلاً أوعلى الطريقة الغربية مثلاً أو أي طريق يعني مجموعة من القوانين والحقوق التي تجتمع مجموعة من العقول البشريه عليها تريد أن تجمع البشريه وهذه نظرية العولمة التي الآن في الآونة الاخيرة نسمعها العولمة الفكرية والعولمة الثقافية أو العسكرية وغيرها.
مقدم البرنامج: صحيح.
السيد كمال الحيدري: واخرى لا المدعى هو أن الحجة أو أن الامام المهدي عندما يريد أن يقيم العدل على وجه الارض يريد أن يقيم العدل الالهي على وجه الارض ومن خلال قانون رباني وشريعة الهية يعني أن ذلك الانسان الذي يريد أن يقيم العدل يريد أن يقيمه علي ذلك الاساس على اساس قانون الهي وشريعة الهية لاعلى اساس قانون بشري وشريعة وضعية ولعل هذه الآية المباركة من سورة الحديد تبين هذه الحقيقة بأن القرآن الكريم يبين بأنه إنما انزل الله الكتب والبينات وارسل الكتاب والميزان لأي شيء ليقوم الناس بالقسط ولكن أي قسط هذا وأي عدل هذا هو القسط والعدل الذي جاء من خلال الشرائع الالهية ومن خلال الكتب الالهية ومن خلال البيانات الالهية إذا إتضحت هذه المقدمة أنا اتصور أن الشخص الذي يريد أن يقيم العدل لابد أن يكون معصوماً من حيث فهم تلك الشريعة ومن حيث تطبيق وتنفيذ تلك الشريعة يعني إذا لم يكن معصوماً على مستوى الفهم وعلى مستوى العلم بالشريعة فالنتيجه تكون هذه الاجتهادات التي نحن نجدها الآن بين علماء المسلمين.
مقدم البرنامج: صحيح.
السيد كمال الحيدري: الآن انتم تجدون بأن علماء المسلمين اختلفوا أولم يختلفوا؟
مقدم البرنامج:اختلفوا.
السيد كمال الحيدري: اختلفوا الى درجة التكفير أن يكفر بعضهم بعضاً ويقتل بعضهم بعضاً مع انهم كلهم مسلمون وكلهم يدعون أنه مرجعهم الاساسي هو القرآن الكريم والسنة النبوية الصادرة من النبي الاكرم ولكن مع ذلك اختلفوا لماذا باعتبار أن فهم هؤلاء وعلم هؤلاء من الشريعة علم غير معصوم إذا افترضنا أن ذلك الانسان ايضاً كان علمه وفهمه من الشريعة فهم غير معصوم إذن هو اجتهاد في قبال الاجتهادات لماذا يستطيع أن يفرض رأيه على الآخرين فليس له طريق الا أن يفرض رأيه على الاخرين بالقوة وبالسلاح.
مقدم البرنامج: وبالتالي لن يكون.
السيد كمال الحيدري: لن تكون تلك الدولة المرجوة وذلك العدل الالهي المرجو.
مقدم البرنامج: ولن يقوم الناس بالقسط.
السيد كمال الحيدري: ولن يقوم الناس بالقسط.
مقدم البرنامج: يعني المهم أن يقوم الناس يعني أن يطمأنوا الى أن هذا الذي آتى به....
السيد كمال الحيدري: أن هذا الذي يريده الله سبحانه و تعالى هذا هو الذي اراده الله.
مقدم البرنامج: نعم.
السيد كمال الحيدري: هذا أعلى مستوى ماذا هذا على مستوى الفهم وكذلك عندما نأتي على مستوى التطبيق قد النظرية تكون نظرية صحيحة وقد تكون النظرية نظرية الهية والشريعة شريعة الهية والقانون قانون الهي ولكن إذا لم يكن الانسان الذي يريد تطبيق تلك الشريعة لم يكن معصوماً على مستوى التطبيق العملي لوجود هوى لوجود موانع أي سبب من الاسباب.
مقدم البرنامج: حتى الامور غير المقصودة سماحة السيد؟
السيد كمال الحيدري: احسنتم ليس بالضرورة احسنتم بلي اشتباه، غفله سهو نسيان هذا ايضاً سوف يخل بالنظريه الاصلية وهي اقامة العدل على وجه الارض أولا يخل.
مقدم البرنامج: يخل بالطبع.
السيد كمال الحيدري: إذن نحن عندما نحلل قضية الغاية التي من اجلها جاءت جميع الشرائع ونزلت جميع الكتب الالهيه وارسل جميع الانبياء (وأرسلنا رسلنا وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط) عندما ننظر الى تلك القضية نجد أن التجربة البشرية خير شاهد على أن الانسان اذا لم يكن معصوماً من حيث العلم ومن حيث الفهم ومن حيث السمو ومن حيث التطبيق والتنفيذ اذا لم يكن معصوماً هو هذا الوضع البشري الذي نعيشه الآن.
مقدم البرنامج: نعم سماحة السيد هذا الامر يصدق حتى على اقامة العدل بأبسط مفاهيمه وفي بقعة محدودة.
السيد كمال الحيدري: كاملاً كاملاً.
مقدم البرنامج: فكيف الحال اذا كان الامر يعتبر اقامة العدل بصورة شاملة؟
السيد كمال الحيدري: نعم نعم وأنا اتصور أن هناك تجارب كثيرة توجد على مر التأريخ التي ادعت أنها حكومات تريد أن تقوم على اساس ديني أو على اساس اسلامي وغير ذلك ولكن عندما جئنا الى الواقع التطبيقي لها نجد أنها ما استطاعت أن تحقق تلك الاهداف التي رسمتها لنفسها إذن هذا خير شاهد من الناحية العلمية ومن الناحية التطبيقية والتأريخية والتجربة التاريخية توصلنا الى ضرورة أن يكون القائم على اقامة العدل الالهي على وجه الارض لابد أن يكون معصوماً في العلم والفهم ولابد أن يكون معصوماً في التطبيق والتنفيذ.
مقدم البرنامج: سماحة السيد كمال الحيدري شكراً جزيلاً.
السيد كمال الحيدري: وشكراً لكم.
مقدم البرنامج: مستمعينا الافاضل الاحاديث الشريفة صريحة بأن الله تبارك و تعالى يعطي مرتبة العصمة لطائفة من اصحاب الامام المهدي سلام الله عليه فكيف الحال به هو عليه السلام واضح أن المهام الكبرى التي يشتمل عليها عصر الامام المهدي سلام الله عليه فيما يرتبط بتحقيق الاهداف الالهية تحتاج الى مراتب عالية من الارتباط بالله تبارك و تعالى لكي يستطيع المؤمن تحقيق هذه الاهداف لاحظوا مثلاً ما ورد في حديث الامام الحسن المجتبى سلام الله عليه في الاحتجاج وغيره من المصادر يقول عليه السلام عند كلامه عن ظهور المهدي عجل الله تعالي فرجه الشريف يؤيده الله بملائكته ويعصم انصاره وينصره بآياته يملأ الارض قسطاً وعدلاً ونوراً وبرهاناً، كل هذه الامور تحتاج الى مراتب عالية من النزاهة والارتباط والبصيرة والنظرة الثاقبة التي لايمكن معها تصور الوقوع في الاخطاء المألوفة حديث الامام الرضا اشد صراحة يصرح بأن في عصر المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف بعض المؤمنين يعينون كقضاة بين الملائكة وهذه من المراتب العالية التي هي في الحقيقة لعلها فوق مرتبة العصمة المألوفة.
طيب مستمعينا الافاضل الآن مع سماحة الشيخ علي الكوراني وهو يتفضل مشكوراً بالاجابة عن بعض ماورد في رسائلكم الكريمة للبرنامج.
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين وافضل الصلاة واتم السلام على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين الاخ سعد الموسوي من الديوانية في العراق كتب رسالة فيها بعض الاسئلة يقول شكراً لكم على البرنامج الذي يعطينا الشيء الكثير من الثقافة المهدوية ونعيش فيه بأجواء روحية عظيمة وسلامه ونشكره يسأل لماذا وصف الحديث الشريف بأن الارض تملأ قسطاً وعدلاً ولم يقل تملأ اسلاماً وعدلاً؟
الجواب: القسط والعدل أولاً ملأ الارض قسطاً وعدلاً الفرق بين القسط والعدل، العدل العدالة في الحقوق في التوزيع في توزيع الثروات في معاملة الناس في التوازن بين الحريه والواجبات، القسط يشمل الناحية الفكرية اذن حالة الناس أنهم القسط والذين يبتعدون عن القسط الانبياء مأمورون بالأمر بالقسط، القسط نوع من العدالة الفكريه يمكن أن نقول إن البشارة النبوية بالامام المهدي سلام الله عليه أنه يملأ الارض قسطاً وعدلاً يعني فكراً متوازناً وسلوكاً متوازناً الثقافة تكون بالقسط وسلوك الناس وادارتهم واقتصادهم وحياتهم يكون بالعدل يمكن أن نقول أن كل عدل هو قسط لكنه القسط يكون عدلاً لكن هوأعم من العدل هذا معنى من المعاني فأذن كلمة قسط تتضمن العقائد والفكر والاسلام يملأ الارض بالاسلام وبالعدل هذا يكون مؤداها وورد عندنا في الاحاديث الشريفة تدل على أن نور الاسلام سوف يشمل العالم كله إن شاء الله وهذا الجواب الفعلي لكن نحتاج الى اكثر تتبعاً لاستعمالات كلمة القسط والعدل في القرآن والسنة لنعرف الفرق بينهما اعتقادي أنه لاتوجد مترادفات ابداً واعتقادي أن اللغة العربية لازم تفهم من القرآن والسنة وأن النحويين واللغويين ما استوعبوها ما استقرءوا اللغة العربية استقراءاً كاملاً لذلك الالفاظ العربية لنعرف معانيها وحدود معانيها ينبغي أن نتتبع استعمالاتها في القرآن والسنة.
سؤال الاخ سعد الآخر يقول الاحداث التي تجري في الكوفة حالياً والمواجهات تجري ما علاقتها بالاحداث التي تصفها الاحاديث الشريفة وحركة السفياني في الكوفة وسفك دماء المؤمنين فيها؟
الجواب: الواقع هذه الاحداث قبل السفياني، السفياني شخص محدث حاكم سوريا وليس يدخل العراق ويكون جيشه عدواً للامام المهدي سلام الله عليه فهذه الاحداث قبل السفياني وهذه الاحداث من احداث نزول الروم في الحيرة التي هي منطقة النجف والكوفة واذن هذه لايمكن أن تنطبق عليها احداث السفياني واحداث السفياني لابد أن تأتي.
يقول سؤال عن حالة الفكر الحالة الفكرية للناس في زمن الامام المهدي سلام الله عليه وأنه كيف يتم توحيد افكار الناس؟
الجواب: في الواقع الامام المهدي يعالج المسألة من جذورها المعادلة من جذورها لما يثبت للناس وجود الله عزوجل ويحسهم به يثبت للناس الوحي والنبوة يثبت للناس علوم القرآن اعجاز القرآن يكشف قوانين جديدة في الفيزياء في الكيمياء في الحياة في الفلك في الهواء في الكون في التنقل.
الارض تكون غير الارض الحالة الفكرية للناس يتم فيها مرحلة قفزة تطور نوعي يكون في الحالة الفكرية للناس في عهد الامام المهدي سلام الله عليه ويبقى ناس شريرون ناس يفكرون تفكير آخر لكن يكون التفكير العام عند عامة العالم وجماهير العالم هو النمط والاسلوب الفكري الصحيح.
مقدم البرنامج: مستمعينا الافاضل مسك الختام لهذه الحلقة هو هذا المقطع من الدعاء الخاص بالساعة المخصوصة بصاحب العصر عجل الله تعالى فرجه الشريف من ساعات اليوم يقول الداعي:
"أسألك اللهم بمحمد رسولك المؤيد بالمعجزات المبعوث بمحكم الآيات وبأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب الذي اخترته لمؤاخاته ووصيته واصطفيته لمصافاته ومصاهرته واسألك بصاحب الزمان المهدي الذي تجمع على طاعتة الآراء المتفرقة وتؤلف به بين الاهواء المختلفة وتستخلص به حقوق اوليائك وتنتقم به من شراعدائك وتملأ به الارض عدلاً واحساناً وتوسع على العباد بظهوره فضلاً وامتناناً وتعيدالحق الى مكانه عزيزاً حميداً وترجع الدين على يديه غضاً جديداً أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد فقد استشفعت بهم اليك وقدمتهم امام حوائجي وقدمتهم امامي وبين يدي حوائجي وان تورعني شكر نعمتك في التوفيق لمعرفته والهداية الى طاعته وتزيدني قوة في التمسك بسنته والاقتداء سنته والكون في زمرته انك سميع الدعاء برحمتك يا أرحم الراحمين"
*******
*يمكن الاستفادة من البرنامج مع ذكر المصدر