البث المباشر

المدينة المنورة..مساجد ومعالم لها دلالات تاريخية ومعنوية لا يفرط الحجاج بزيارتها

الثلاثاء 5 يوليو 2022 - 10:36 بتوقيت طهران
المدينة المنورة..مساجد ومعالم لها دلالات تاريخية ومعنوية لا يفرط الحجاج بزيارتها

يحرص ضيوف الرحمن خلال زيارتهم للمدينة المنورة على زيارة المساجد والمعالم والمواقع والمآثر التاريخية التي تزخر بها مدينة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.

وفي مقدمة هذه المعالم، رحاب المسجد النبوي والتشرف بالسلام على رسول الله ـ صلى الله عليه وآله ـ حيث مرقده الطاهر ومنبره الشريف وما بينهما من مساحة وصفها ـ صلى الله عليه وآله ـ بأنها روضة من رياضة الجنة، وهناك تأكيد على إستحباب الصلاة ركعتين في هذا المكان قربتا الى الله تعالى.

وكذلك مقبرة البقيع التي تضم الأجساد الطاهرة لأربع أئمة معصومين هم الامام الحسن سبط الرسول والإمام علي بن الحسين السجاد والإمام جعفر الصادق والإمام محمد الباقر عليهم السلام.

وتضم البقيع ايضا مرقد السيد الطاهرة فاطمة أم البنين سلام الله عليه.

الجدير بالذكر ان هذه المراقد الطاهرة تم تخريبها وتدميرها من قبل السلطات الحاكمة بفتاوى وهابية ظالة.

كذلك لابد للحجاج من زيارة مساجد قباء والقبلتين والجمعة والفتح والغمامة والإجابة والشهداء والخندق والميقات؛ بما يعيد إلى أذهانهم الذكريات العطرة والصور الرائعة للسيرة النبويّة على هذه الأرض المباركة.

هذا بالإضافة إلى زيارة مواقع الغزوات التاريخية التي شهدتها المدينة المنورة، مثل موقع غزوة أحد وغزوة الخندق وغيرهما، إلى جانب زيارة مقبرة شهداء أحد بجوار جبل أحد داخل حرم المدينة المنورة، والتي تضم عم الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ حمزة بن عبد المطلب رضوان الله عليه، والذي استشهد في غزوة أحد، ويقصد الحجاج المقبرة لأخذ العظة والعبرة.

ومن المعالم الجغرافية التي تشتهر بها المدينة المنورة، جبل أحد وجبل عير والجماوات، والأحمية مثل حمى النقيع وحمى الربذة ووادي العقيق ووادي بطحان والرانوناء ووادي القرى وغيرها من الأودية الكثيرة المشهورة.

وللأسف الشديد شهدت هذه المعالم أهمالا وأحينا تخريبا عن قصد او جهل على مر السنوات الماضية، إلا أن حالها أفضل بكثير من المساجد والمعالم الاثرية في مكة المكرمة التي تم تدمير اكثر من 95% منها حسب تقارير ودراسات لخبراء الآثار.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة