البث المباشر

عبد اللهيان : شعب افغانستان الأبي برهن انه لا يمكن لأي أجنبي احتلال بلاده

الإثنين 10 يناير 2022 - 07:28 بتوقيت طهران
عبد اللهيان : شعب افغانستان الأبي برهن انه لا يمكن لأي أجنبي احتلال بلاده

إلتقى وزير الخارجية الافغاني بالوكالة مولوي امير خان متقي في طهران الاحد وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان وعقد معه جولة محادثات.

وأكد أمير عبد اللهيان في هذا اللقاء أن التاريخ برهن أن اواصر العلاقة بين شعبي إيران وأفغانستان هي اواصر قرابة وقال: لقد اثبت شعب أفغانستان الابي أنه لا يمكن لأي قوة أجنبية أن تحتل أفغانستان وتحكمها.

واذ اشار إلى التصريحات الايجابية لقادة طالبان بشأن تشكيل حكومة شاملة، أكد وزير الخارجية الايراني على ضرورة توفير مؤشرات مقبولة في هذا الصدد.

ونوه أمير عبد اللهيان الى المساعدات الإنسانية التي تقدمها الجمهورية الإسلامية الايرانية إلى الشعب الأفغاني، وأضاف انه الى جانب مواصلة ايران هذا الدعم، ستستخدم أيضًا القدرات الإقليمية لتقديم المزيد من المساعدات للحد من مشاكل الشعب الأفغاني.

كما انتقد وزير الخارجية الايراني السياسات الخاطئة للولايات المتحدة وحلفائها في أفغانستان على مدى السنوات العشرين الماضية، ووصف خلق الخلافات بين أفغانستان والدول المجاورة بأنها إحدى ركائز السياسة الأمريكية في المنطقة.

وشدد أمير عبد اللهيان على ان الموارد المالية لأفغانستان التي جمدتها الولايات المتحدة يجب الإفراج عنها وتسليمها لهذا البلد لأسباب إنسانية وللمساعدة في تحسين الوضع الاقتصادي للشعب الأفغاني.

وحيّا وزير الخارجية الايراني ذكرى الشهداء الدبلوماسيين الإيرانيين الذين سقطوا في مزار شريف عام 1998 وذكّر بمسؤولية الهيئة الحاكمة لأفغانستان ازاء حماية الاماكن الدبلوماسية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة