البث المباشر

الطارف والتليد - 09/11/2010

السبت 4 ديسمبر 2010 - 08:44 بتوقيت طهران

المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم له الحمد على جميع ما انعم واحسن وسلام على مستمعينا الكرام دامت الطافهم واهلاً بهم في آفاق الطارف والتليد وكان لنا في الاسبوع الماضي مرور بسعدي الشيرازي، مرور فنن بسعدي الشيرازي ورجاءنا ان يكون هذا المرور ساراً لألطافكم الكريمة طوال دقائقنا الخمسين التي يتخللها اذان المغرب ودعائنا في اثناءه وبعده ان تقبل الله اللطيف الخبير الحكيم القدير صلاة الجميع وبر اعمالهم بسابغ لطفه رحمته. اصدقاءنا الاعزاء يطيب لي انا فرزدق الاسدي مقدم هذه الندوة الادبية ان اجدد تحياتي لكم ولضيفنا الكرام الذين سيلتحقون بنا ان شاء الله وسيكونون هذا اليوم عبر الهاتف، سنستضيف الاستاذة الدكتورة دلال عباس استاذة الحضارة الاسلامية والادب الفارسي في الجامعة اللبنانية كما سنستضيف ايضاً زميلنا السيد بشير الجزائري الذي فارقنا الى مؤتمر ثقافي عند الامام الرضا عليه السلام واشفع جديد تحياتي بنظيره من زملائي في هذا التقديم لكم وهم: مهندس الصوت الاخ امير زاهدي ومستقبلة اصواتكم السارة البارة الاخت علياء صالح ومخرجة هذا العطاء منا والنماء منكم الاخت حواء حبيبي وهذه هواتفنا المفتوحة ثلاثة لمحبي الوصل بنا تنمية للثقافة والادب وتقويماً وتسديداً لما يدور في عرضهما على كرام الناس دوموا سالمين، هاتفنا الاول 22013762 والثاني 22013768 وهاتفنا الثالث 22013848 ورمزنا الهاتفي لمن يتصلون بنا من خارج ايران، رمز العاصمة طهران، رمز البلد طبعاً والعاصمة طهران هو 09821
*******
مستمعينا الكرام نرحب بكم من طهران، من اذاعة طهران الساعة الان الخامسة وعشرين دقيقة نحن نقترب شيئاً فشيئاً الى وقت اذان المغرب حسب التوقيت المحلي لمدينة طهران وضواحيها، نبتهل الى الله في هذه الاوقات المباركة لكم بقبول الدعاء فنستمع الى اذان المغرب بتوقيت طهران ثم سنعاود لنبدأ الحديث مع خبراءنا حول سعدي الشيرازي المحاور: مستمعينا الكرام تقبل الله اعمالكم وصلاتكم، كنا واياكم في رحاب اذان المغرب حسب التوقيت المحلي لمدينة طهران وضواحيها،
ماهذه الدنيا بدار مخلد
طوبى لمدخر النعيم الى غد
او يحسب الانسان ما سلك
اهتدى لا من هداه الله فهو المهتد
نعم مستمعينا الكرام البيتين اللذين قرأتهما على مسامعكم من سعدي الشيرازي، من اشعاره العربية والتي تبلغ حوالي اربعمئة بيت في ديوانه كما ذكرت وكنتم معنا في الحلقة الماضية كان الحديث عن سعدي الشيرازي ولمن لم يكونوا معنا طبعاً في مرورنا بسعدي الشيرازي ذلك الاسبوع ولمن لم يبق في خاطره عنه نقول سعدي الشيرازي هو مصلح بن عبد الله ولقبه مشرف الدين ولد في شيراز وطبعاً لها نسب، ولد في شيراز سنة ثمانين وخمسمئة وتوفي فيها سنة تسعين وستمئة. وسعدي هو الاسم الذي كان يتخلص به اي يختم كل قصيدة يقولها به على طريقة شعراء الفارسية واستقى هذا التخلص سعدياً من اسم اخر حاكم لشيراز عاش هو في كنفه معززاً مكرماً وهو سعد بن ابي بكر بن سعد بن زنكي الذي رفع اليه ديوانه المنظوم البستان محرراً سنة خمس وخمسين وستمئة وهو اي سعد ولي عهد ورفع اليه ديوانه المنثور وهو الروضة سنة ست وخمسين وستمئة وكان جد هذا الحاكم اي سعد بن زنكي قد بعث شاعرنا الشيرازي الى المدرسة النظامية في بغداد حين توفي والده المقرب لزنكي في بلاطه وكان عمر سعدي عند بعثته اثني عشر عاماً فبقي فيها احدى وثلاثين سنة تعلم فيها على كبراءها وعاشر ظرفاءها ومن سنة ثلاث وعشرين وستمئة الى سنة اربع وخمسين وستمئة جال في الاقطار الاسلامية شرقاً وغرباً وعاد الى شيراز سنة اربع وخمسين وستمئة وبقي فيها حتى وفاته سنة تسعين وستمئة ودفن في بقعة شرقية منها زهت فيها الاشجار والازهار.
حدائق روضات النعيم وطيبها
تطيق على نفسي يجور حبيبها
فياليت شعري اي ارض ترحلوا
وبيني وبين الحي بيد اجوبها
ذكرت ليالي الوصل واشتاق باطني
فيا حبذا تلك الليالي وطيبها
ومجلسنا يحكي منازل جنة
وفي يد حوراء المحلة كوبها
بقلبي هوى كالنمل ياصاح لم يزل
تقرض احشائي ويخفى دبيبها
فلتحسبن البعد يورث سلوة
فنار غرامي ليس يطفي لهيبها
وجلباب عهدي يرث جديده
وروضة حبي لايجف رطيبها
منازل سلمى شوقتني كآبة
وما ضر سلمى ان يحن كئيبها
بكت مقلة سعدي ماذكر الحمى
واطيب ما يبكي الديار غريبها
*******
مستمعينا الكرام نرحب بكم ثانية الى رحاب الطارف والتليد من اذاعة طهران حيث الوقت في العاصمة الساعة الخامسة وتسعة وعشرين دقيقة، انضم الينا او انضمت الينا الاستاذة الدكتورة دلال عباس استاذة الحضارة الاسلامية والادب الفارسي في الجامعة اللبنانية، الدكتورة دلال السلام عليك واحييك في بادئ الامر الدكتورة دلال: وعليكم السلاك ورحمة الله وبركاته المحاور: اهلاً وسهلاً بك استاذة دلال، استاذة دلال طبعاً نحن تكلمنا في الحلقة الماضية عن حياة سعدي الشيرازي وتطرقنا بعض الشيء عن سيرته الادبية واسلوبه الادبي، انا بودي ان ابدأ بأسئلة لربما تكون اكثر احترافاً لو سمحت، استاذة دلال اين تجدين هذا الشيخ الشيرازي البديع الشعر والنثر في اهل التصوف او في اهل الاخلاق او في اهل الفلسفة؟ الدكتورة دلال: بسم الله الرحمن الرحيم نحن اذا قلنا كلام على سعدي يبقى ناقصاً ان لم نتحدث عن مضامين شعره الفلسفية والعرفانية، اود ان اقول هنا شيئاً عما يتعلق بفلسفة سعدي في الحياة يعني نحن نعرف انه منذ مئة وخمسين عاماً سجل التاريخ الحديث نشأة فلسفة سميت فلسفة الحياة، تعد الحياة اساس الافكار الفلسفية وتعترض على تحقيق الذات والحرية، هذه الفلسفة التي تذكر كفلسفة غربية لها جذورها في فلسفة ايران القديمة والثقافة الاسلامية ومن بين الشخصيات المميزة التي كان لها دور في ابداع هذه الفلسفة عبقري شيراز الذي اسس لها منذ ثمانية قرون في شعره وفي نمط حياته وفي رؤيته الخاصة بالكون والحياة. ان فلسفة سعدي في الحياة وفلسفة سعدي الانسانية مطروحة في شعره حتى اللغة، حتى لغة سعدي الفلسفية، حتى لغة شعره حيث يمتاز شعره بالفلسفة ايضاً تعبر عن فلسفة الحياة يعني التعبير ليكون الشاعر فيلسوف الحياة يجب ان تكون لغته حية وهذا هو السر العظيم الى خلود سعدي، ان هذه اللغة تنم عن بساطتها، وضوحها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بحياة الناس من دون الاخلال بشروط الفصاحة والجمال من هنا نقول ان الفن لدى سعدي معبر عن الحياة لأنه كتب بلغة يفهمها ابناء الحياة وقد استقى سعدي فلسفته حول الانسان وحول انماط الحياة من اسفاره حين مغادرته شيراز شاباً وعودته اليها كهلاً ورحلته في مختلف الاقطار الاسلامية وربما دراسته ايضاً في المدرسة النظامية في بغداد، التقاءه بشيخ الاشراق شمس الدين السهروردي العارف المشهور ذلك ليبقى حب سعدي محصوراً بوطنه وبمدينته ولكن بعشقه لهما صار حباً للخلق بأجمعهم وصار يرى خدمة الخلق افضل العبادات لذلك لما عاد سعدي الى موطنه صاغ في شيراز كل اناشيده العالمية الطابع، يمكننا ان نقول او نشبه حديقة وروده كلستان، انه انبنى في حديقة وروده كلستان منزلاً عامراً لوريقات الورد الانسانية المتعددة الالوان التي حملها معه من اقطار بعيدة، سعدي يرى الانسان يكفي ليرى فلسفته ان يذكر كلماته الخالدة حين تكلم، حين قال ان ابناء آدم اعضاء جسم واحد، كلامهو حكمة وحياة، حين يقول:
بني آدم اعضاي يكديكرند
كه در آفرينش زيك كوهرند
جو عضويي بدرد آورد روزكار
ديكر عضوها نماند قرار
تو كز محنت ديكران بيغمي
نشايد كه نامت نهند آدمي
يعني اعضاء البدن الواحد ... المحاور: طبعاً استاذة دلال صوتك يأتي الينا متقطعاً، لو كنت تسمعينا استاذة دلال ما زلنا في هذا الموضوع، في الاخلاق او في التصوف، نعم انا اطرح هذا السؤال وطبعاً اطلب منك الجواب بعد فاصل قصير، برأيك ماهو الفرق بين شعر الاخلاق عند سعدي ونظيره او نظراءه عندما سبقوه بزمن طويل؟ مستمعينا الكرام كونوا معنا سنعود اليكم بعد هذا الفاصل تنمية للثقافة والذوق الرفيع يعتز الطارف والتليد بأستماعكم له ومشاركتكم فيه اصيل الثلاثاء الخامسة والربع ويعاد صباح الخميس الثامنة والربع وتحياته لكم عذبة ندية
ان هجرت الناس واخترت النوى
لاتلوميني فأن العذر بان
زمن عوج ظهري بعدما كنت
امشي وقوامي غصن بان
طالما صلت على اسد الشرى
وبقيت اليوم اخشى الثعلبان
كيف يهوي بعد ايام الصبا
وانقضى العمر ومر الطيبان
المحاور: نرحب بكم مستمعينا الكرام الى برنامج الطارف والتليد، حديثنا كان عن سعدي الشيرازي، الوقت الان بتوقيت مدينة طهران طبعاً الخامسة وست وثلاثين دقيقة، نحن فقدنا الاتصال حقيقة والان عاودنا الاتصال مع الدكتورة دلال عباس، دكتورة انا سألتك قبل الفاصل ماهو الفرق برأيك بين شعر الاخلاق عند سعدي ونظراءه من سبقوه بزمن طويل؟ الدكتورة دلال: نعم اولاً بالنسبة الى شعر الاخلاق عند سعدي، واضح في شعر سعدي في كل ما كتب، ليس في شعره وحده وانما في شعره ونثره، واضح انه قد تأثر بالثقافة الاسلامية يعني بالقرآن الكريم والثقافة الاسلامية بشكل عام، تأثر ايضاً سعدي الشيرازي بشعر المتنبي ومعظم حكم المتنبي مصاغة شعراً وقد جرت هنالك دراسات كثيرة حول تأثر سعدي الشيرازي بالثقافة الاسلامية وهذا امر مفروغ منه وتأثره ايضاً بالمتنبي لكم حكمة سعدي الشيرازي وتأكيده على ان الناس اعضاء بدن واحد يؤكد على الاخلاق الانسانية، هو ارتفع الى حد ما عن مستوى الشعراء المعاصرين له او الايرانيين الذين سبقوه من منطلق انه ركز على نقاط اساسية لها ارتباط بحياة الناس العملية يعني لم يبق سعدي الشيرازي، لم يطرح الاخلاق بمنظار نظري وانما طرحها بمنظار عملي المحاور: تنفيذي الدكتورة دلال: نعم، لكل نصيحة قدمها قدم حكاية قبلها المحاور: استاذة مادام الكلام عن كتاب الروضة كما تفضلت برأيك بما بقي كتابه الروضة كتاباً تربوياً اخلاقياً طوال ثمانية قرون تقريباً؟ الدكتورة دلال: نعم بفي كما قلت لأنه قريب من حياة الناس، هذه الحكايات لم يقدم الحكمة جافة، الفرق بينه وبين الاخرين انهم قدموا الحكمة نظرية، قدموها جافة في حين انه قدم الحكمة من خلال الحكاية يعني حين روى سعدي مرة من المرات على سبيل المثال روى انه حين كان، انه وقع مرة اسيراً في ايدي الافرنجة وقال انه اجبر على العمل طيان مع اليهود في خندق طرابلس ومربه احد اعيان حلب وكانت تربطه به معرفة قديمة، سأله لماذا صرت على هذه الحال فقال له ما معناه بالعربية "انني هربت الى الجبال والى السهول من صحبة الورى الى الله الجأ لاابغي سواه ملاذاً، تصور في ذلك الوقت ماهي حالتي مع البهم في الاصطبل صرت حبيساً ..." الى ان قال فرق له الرجل وافتداه من الافرنجة بعشرة دنانير واخذه معه الى حلب وزوجه ابنته على مئة دينار وبعد مدة ظهر له انها سيئة الخلق، حادة الطباع، سليطة اللسان نغصت عليه عيشه حتى انها قالت له مرة "ألست انت الذي اعتقك ابي من قيد الافرنجة بعشرة دنانير فقال لها بلى ولكنه اوقعني اسيراً بين يديك بمئة دينار" يقول شعراً مامعناه بالعربية "سمعت ان احد الاعيان قد انقذ من بين انياب الذئب وبراثنه خروفاً وحين حل المساء حز رقبته بسكين فتأوه الخروف وهو يعاني سكرات الموت وقال له انت الذي خلصتني من براثن الذئب ها انت في نهاية المطاف صرت ذئباً" اذا اخذنا هذه القصة اولاً الاطفال، الاولاد الصغار ممكن ان يتأثروا بها ثم حين تشرح لهم الابيات يستنتج الحكمة من وراءها يعني هنا كل هذه الحكاية دليل على صراع الذات مع الاخر، يمكن الان نحن ان تفسرها على المستوى الفردي بالنسبة الى الطفل الصغير، يمكن ان تفسرها اليوم سياسياً مثلاً... المحاور: نعم بودي سؤال عابر يعني هذه السيرة او هذه الروية التي يتخذها سعدي الشيرازي في الروضة، هذا في الروضة طبعاً، هل هي سائرة ايضاً في مثلاً كتاب البوستان او غزلياته ايضاً؟ الدكتورة دلال: اعتمد المثل في جميع شعره لكن الغزليات لاتحتمل يعني لاتحتمل القصة المطولة على هذا النحو ولكنه ايضاً هنالك اشارات، هذا هو الجميل والرائع في شعره لأنك ممكن ان تفهم يعني مختلف الاعمار يفهمون شعره على مستويات مختلفة يعني حين تحدثنا هنا عن هذا الذي خلص الخروف من انياب الذئب الا يمكننا اليوم ان نفسره سياسياً بهذه الدول التي تتدخل في جميع النواحي اذن لانفسر هذه القصة للطفل على هذا النحو ولكنا نفسرها للكبير وغير هذه القصة ايضاً، هنا ايضاً حين يتحدث عن التواضع، حين يتحدث عن هؤلاء الذي يتقربون من السلاطين حين يقول مثلاً مامعناه "انا لاامتطي البعير ولاانوق الحمار يحمل اثقالاً" لاحظ هذه الصورة "لست رب الرعية ولاغلام السيد" هذه حكمة اخلاقية ايضاً المحاور: دكتورة يعني لما تفضلت هل برأيك هو كتاب للاطفال يعني، كلستان؟ الدكتورة دلال: ليس كتاباً للاطفال، الكتاب الانساني العالمي المحاور: ويستسيغه الاطفال ايضاً؟ الدكتورة دلال: يمكن ان يكون للاحداث، للاحداث وللكبار في الوقت نفسه، ليس موجهاً الى النخبة، هذا الفرق بين سعدي وحافظ، حافظ يمكن ان يحفظ الاحداث ابياته ولكنهم لايتوصلون الى ادراك معانيه البعيدة لكن حكمة سعدي يفهمها الصغيروالكبير المحاور: هو سهل وممتنع كما قيل عنه الدكتورة دلال: نعم ولأن ايضاً لغته من السهل الممتنع هي التي وصفها ابن المقفع انها من السهل الممتنع هذه هي البلاغة التي ظن ان الجاهل انه يحسن مثلها واذا حاول لايستطيع المحاور: الدكتورة عفواً لو سمحت لدينا مداخلات من المستمعين لنعاود ان شاء الله الحوار، لنستمع الى مداخلات مستمعينا: عصر سعدي ويسمى بعصر الذروة ويمتد من السنة 1219 الى سنة 1294 ميلادية وهو عصر سقوط بغداد وسيطرة المغول وهو عصر انتشار الادب الفارسي واللغة الفارسية في آسيا الوسطى، يقف الشاعر سعدي الشيرازي على قمة عالية في هذا العصر بل انه اعتلى ارفع قمم الادب الفارسي وبلغ قمة الذروة في النثر الفارسي في كتاب كلستان سعدي، عرف سعدي الشيرازي بآثاره الفارسية اكثر من غيرها الا انه نادراً ما تذكر نصوصه الشعرية والنثرية التي ابدعها بلسان عربي جميل عبر فيها عن وسعة افقه ورهافة حسه الانساني فمن اشعاره:
يالهف عصر شباب مر لاهية
لا لهو بعد اشتعال الشيب في رأسي
فلما اشتد به الم العشق انشد يقول:
تعذر صمت الواجلين خطاه
فمن صاح وجد ماعليه تناحوا
اسروا حديث العشق ما امكن التقى
وان غلب الشوق الشديد فطاحوا
سرى طيف من يجلي بطلعته الدجى
وسائر ليل المقبلين افتضاحوا
وشكراً ام نون من طهران بسم الله الرحمن الرحيم اريد ان اتحدث حول الشاعر الفارسي الشهير مصلح بن عبد الله الذي عرف في الادب الفارسي بسعدي الشيرازي الذي ولد بشيراز في اوائل القرن السابع الهجري ورحل الى العراق ودرس فيها ثم سافر الى الشام والبلاد الاسلامية الاخرى واخيراً عاد الى مسقط رأسه ومعه ما اكتسبه من علم وتجارب وافصح واشعر شعراء عصره بل ومن اشهر الشعراء في جميع العصور في الادب الفارسي، هذا مايقولون وهذا صعب جداً لهذا اقتصر بالتحدث حول بيئته الاجتماعية والسياسية في شعره، جرت في عصر سعدي حروب وانقلابات سياسية كان لها تأثير كبير في المملكة الاسلامية مثل الحروب التي ادت الى قيام الدولة السلجوقية والدولة الخوارزمية واخيراً الهجمة المغولية التي لامثيل لها في تاريخ الشرق عموماً وفي تاريخ ايران خصوصاً وهذه البيئة السياسية والاجتماعية عاشها سعدي، هو يقول يعني من اشعاره:
أيا ناصحي بالصبر دعني وزفرتي
أموضع صبر والخبود على الجمر
وقفت بعبادان ارقب دجلة
كمثل دم قان يسيل الى البحر
كأن شياطين القيود تفلت
فسال على بغداد عين من القطر
الى متى تصاريف الزمان وجوره
تكلفنا مالانطيق من الاثر
نعوذ بعزالله من نار فتنة
تأجج من قطر البلاد الى قطر
عفا الله عنا ما مضى من جريمة
ومن علينا بالجميل من الصبر
هذه البيئة التي عاشها سعدي انا السيد روح الله الطاهري من ايران من محافظة سمنان المحاور: نعم نشكركم مستمعينا الكرام على هذه المداخلات، نشكر ام نون من طهران والسيد روح الله من سمنان، الموضوع هو سعدي الشيرازي، معنا الاستاذة الدكتورة دلال عباس استاذة الحضارة الاسلامية والادب الفارسي في الجامعة اللبنانية، دكتورة طبعاً الاسئلة كثيرة انا آمل ان يسعفنا الوقت في التطرق اليها، دكتورة اي شيء وفرت على سعدي الشيرازي السياحة في الاقطار الاسلامية مايزيد على ثلاثين عاماً يعني من الحل والترحال؟ الدكتورة دلال: نعم ان تجوال سعدي وسياحته، هي لم تكن سياحة هو عاش وقتاً طويلاً في بغداد وفي الشام ووقع اسيراً بيد الافرنجة وعاش مدة في حلب قبل ان يعود الى شيراز، من الطبيعي لن تبقى معرفته بالناس محصورة على معرفته بأهل شيراز وبأهل ايران وحدهم وانما تعرف الى مختلف انواع، يعني الى المسلمين من مختلف الاعراق، تعرف ايضاً الى انماط الحكم المختلفة، تعرف وعاين دخول الصليبيين الى الشرق الاسلامي في الوقت الذي دخلوا الى بلاد الشام والى العراق وعاين بعد ذلك هجمة المغول، اذن اغنت هذه الاسفار التعرف الى الاحداث السياسية والاجتماعية، الى الناس المختلف طبقاتهم الاجتماعية والفكرية والثقافية من ادنى الناس الى اكبرهم، انتقاله في المساجد ونحن نعرف دور المساجد في ذلك العصر بما كانت ملجأً يعني كانت مدرسة، كان المسجد مدرسة ومجأً للناس من مختلف الطبقات فمن الطبيعي ان هذا هو الذي اغنى ثقافة سعدي وجعله يرى الى الناس انهم اعضاء بدن واحد، جعله ينظر يعني حين يقول مثلاً سعدي بعد لقاءه بالسهروردي واضح تأثره به لكن يقول مثلاً سعدي "ان تحيا مقيد الرجلين" مامعناه "ان تحيا مقيد الرجلين بين الخلان افضل من حياتك مع الاعداء في البستان" حين يقول ايضاً "اخبر الدرويش المتعبد ان السلطان مسكين اكثر منه" هو رآى سلاطين ورآى دراويش ورآى فقراء ورآى اغنياء لذلك يقول "اخبر الدرويش المتعبد ان السلطان مسكين اكثر منه فهو ان استجدى يكفيه درهم فضة واحد اما فريدون فلم يشبعهم الكل عجم، الشحاذ الذي تقبله القيود افضل من الملك الذي لايقنع" لايمكن ان يكون هذا الكلام نظرياً فقط او مأخوذاً من الكتب وحدها وانما ليكون صادقاً على هذا النحو، طبعاً هو لايظهر في العربية الصدق بقدر ظهوره في الفارسية ولكن اختصاراً للوقت انا اقول تفسير الابيات وحدها يعني لاحظ كيف يمكن كلام اخر او قصة اخرى تنطبق على الملوك في كل زمان ومكان، يقول ان طماعاً قصد ...
*******
المحاور: دكتورة عفواً لدينا اتصال من مستمع كريم ربما سؤال او مداخلة لو سمحت حتى ادخل الى اشعاره العربية، معنا الاخ بدر حسين من العراق، السلام عليك اخ بدر بدر: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته المحاور: اهلاً وسهلاً ومرحباً اخ بدر تفضل بسؤالك بدر: طبعاً تحياتي لك في البداية استاذ فرزدق الاسدي وتحياتي لضيفتك الكريمة وتحياتي الى الكادر ومستمعي اذاعة طهران الاعزاء في كل مكان، طبعاً من خلال القصص التاريخية الجميلة التي طرحتها ضيفتكم الكريمة الدكتورة العزيزة حول العالم والشاعر الاديب الجليل سعدي الشيرازي يعني اكثرها تشويق من الحلقة السابقة لهذه الشخصية لذا قد خطر ببالي سؤال اريد ان اطرحه واتمنى من ضيفتك الكريمة الاجابة على هذا السؤال وهو يقول يعني هل هناك عظماء ومشهورين قد عاصرهم سعدي الشيرازي وقد تأثر بهم ومن هم هؤلاء العلماء؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته المحاور: شكراً جزيلاً لك الاخ بدر حسين، دكتورة من هم العلماء الذين تأثر بهم ولو انت اشرت بعض الشيء؟ الدكتورة دلال: نعم قلت انه من الناحية العرفانية هو التقى بالسهروردي وتأثر به ولكنه في المدرسة النظامية درس على علماء كبار، العلماء الكبار المشهورين في عصره يعني تعرف نحن كما نعرف سعدي في تلك المرحلة او ماكان مسيطراً على المدرسة النظامية في عصره المذهب الشافعي لذلك هو كان بين الشافعية وبين الاشعرية لذلك نلاحظ انه كان اشعري المذهب لذلك نلاحظ في شعره هذا التذبذب بين الجبر والاختيار يعني حتى اننا المحاور: يعني هذا شائع في شعر سعدي الدكتورة دلال: نعم؟ المحاور: يعني هذا مضمون شائع في شعرسعدي الدكتورة دلال: مضمون شائع هو مرة تراه مع الحرية الانسانية على نهج المعتزلة ومرة تراه على نهج الجبرية على نهج الاشعرية واحياناً، احياناً ترى وتستنتج وكأنه في منزلة بين المنزلتين يعني وكأنما هو يقول في ائمة اهل البيت في منزلة بين المنزلتين. المحاور: شكراً جزيلاً دكتورة، دكتورة ندخل الى اشعاره العربية يعني سعدي الشيرازي لديه ما يزيد على اربعمئة بيت حوالي من شعره في ديوانه خاصة يعني من الاشعار العربية، كيف رأيت اشعاره العربية مقايسة بالفارسية منها؟ الدكتورة دلال: لنقول ان شعره العربي جميل جداً واجمل مافي شعره العربي، اجمل قصيدة قيلت في رثاء بغداد ويعني ممكن تنطبق يعني هذه القصيدة ذكرناها حين هاجم، حين هوجمت بغداد للمرة الاولى، الاحتلال الاول لبغداد، اشعار سعدي بليغة وجميلة جداً لكن الحياة، انا لااريد ان افاضل بين اشعاره، هو شاعر لغتين وهو مستوى شعره العربي لغة ارقى من مستوى شعره الفارسي لغة لكن مضامين شعره الفارسية اكثر سلاسلة وانسانية. المحاور: استاذة دلال طبعاً الوقت يداهمنا، ان شاء الله في الحلقة القادمة اعدكم مستمعينا الكرام ان نواصل هذا الحديث عن سعدي الشيرازي ونتمنى من الدكتورة دلال ان تصاحبنا ان شاء الله في تلك الحلقة ايضاً، سنتطرق ان شاء الله الى مضامينه والى اسلوبه، دكتورة كسؤال ربما اخير، ماهي ترجمات سعدي الى العربية وكيف رأيتيها؟ الدكتورة دلال: نعم هنالك مشكلة تعترض الترجمات من الفارسية للعربية المحاور: وهي؟ الدكتورة دلال: ليست ترجمات سعدي وحده يعني اريد ان اتحدث عن عيب مشترك في الكثير من الترجمات هي المشكلة للمترجمين العرب، نحن الان وانا ادرك هذا الامر لأنني اترجم واراجع ترجمات في دائرة معارف العالم الاسلامي، مشكلة المترجمين من الفارسية للعربية انهم يخطأون في هذه الالفاظ العربية الموجودة في اللغة الفارسية وينقلونها بحذافيرها الى العربية، بالنسبة الى ترجمات سعدي لن اسمي لكن الترجمة، حين يترجم الشعر شعراً يفقد المحاور: جماليته الدكتورة دلال: لايمكن ان يترجم الشعر شعراً، نحن نعرف صعوبة القافية في اللغة العربية، ابحث عن القافية المناسبة تكون قد ضيعت من بين اصابعك الفكرة التي يجب ان تتحدث عنها المحاور: في الفارسية هكذا ايضاً دكتورة الدكتورة دلال: نعم المحاور: وبالفارسية ايضاً هكذا طبعاً الدكتورة دلال: في جميع اللغات، يمكننا ان نترجم الشعر بلغة جميلة قريبة الى الشعر لكن ترجمة الشعر شعراً تبعد المعنى المطلوب. المحاور: نعم اشكرك جزيل الشكر دكتورة دلال عباس، مستمعينا الكرام كان الحديث شيقاً مع الاستاذة الدكتورة دلال عباس استاذة الحضارة الاسلامية والادب الفارسي في الجامعة اللبنانية، انا ارجو منك استاذة دلال ان ترافقينا في الحلقة القادمة لنواصل هذا الحديث العذب عن سعدي الشيرازي وكما لم نفلح مع الاسف في الاتصال بالاستاذ بشير ان شاء الله سيكون معنا في الاسبوع القادم في الاستوديو لنكمل الحديث معه ومع الدكتورة دلال عباس ان شاء الله في سعدي الشيرازي، انا اختم البرنامج بأبيات عربية لسعدي الشيرازي متمنياً لكم اوقاتاً طيبة وممتعة مع هذا البرنامج.
قم اسقياني على الريحان والاسي
اني على فرط ايام مضت آسي
صهباء تحيي عظام الميت ان نقطت
على الثرى نقطة من مرشف الحاسي
در بالصحاف على الندمان مصطبحاً
الا علي بملأ الطاس والكاس
مستمعينا الكرام شكراً جزيلاً لكم والى اللقاء.
*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة