"حليم".. هريسة الحنطة

الأربعاء 14 إبريل 2021 - 14:57 بتوقيت طهران
"حليم".. هريسة الحنطة

يكاد لا تخلو موائد إفطار الصائمين في إيران من طبق "حَليم" وهو نوع من الهريسة الإيرانية، فيعتبر من أطيب وأشهى الأطباق الأولى يقبل عليه الإيرانيون في شهر رمضان المبارك.

حَليم من الأكلات المحببة في شهر رمضان المبارك وإذ تجدها في معظم موائد الافطار الرمضانية، ناهيك عن أنها من أكثر الأكلات الشعبية التقليدية شهرة في ايران ويتناولها الصائمون على مائدة الافطار كأحد المقبلات إما عند الإفطار فتعتبر وجبة رئيسية أو وجبة سحرية عند السحور.

طريقة عمل "حليم" (هريسة الحنطة) مثلا: تتكون من مقدار من القمح والبصل ولحم العجل أو الدجاج أو الديك الرومي والزيت.

للهريسة أنواع مختلفة حسب تنوع مكوناتها الأصلية. فهريسة الحنطة على سبيل المثال تتكون من القمح والبصل ولحم العجل او الدجاج والزيت.

يحظى هذا الطبق بنسبة كبيرة من السعرات الحرارية وبسبب دخول القمح في مكوناتها الرئيسة تعتبر من المصادر الغنية بالحديد والمغنيسيوم وفيتامينB3، فضلاً عن أن المرء عند تناولها يشعر بالشبع.

واستعمال القمح بقشرته في طبخ الهريسة يساعد في علاج بعض الآلام والأمراض مثل أمراض الجهاز الهضمي وسرطان الأمعاء وسرطان الثدي، لغنائه بالألياف، إذ تؤدي هذه الألياف الى انخفاض نسبة الكولسترول في الدم وانخفاض ضغط الدم وتنظيم نسبة السكر في الدم اضافة الى أنها تقلل من احتمال الجلطة الدموية بل وتنشط عمل القلب وتحيل دون وقوع الأمراض القلبية.

كما ان لهذه الألياف الغذائية فوائد أخرى في الوقاية من الامساك وسرطان القولون. هذا وللقمح بقشرته فائدة طبية أخرى فهي تقضي على الطفيليات وتقي الجسم من الاصابة بالحساسية، اضطراب القولون العصبي والتهاب المفاصل والأمراض العصبية. كما يستعمل البعض الحمص في طبخ الهريسة، والذي تتوفر فيه كمية عالية من الفولات وفيتامين B6 وفيتامين C والزنك.

اما المكونات الاساسية لطبق الهريسة فهي عبارة عن : كيلو قمح  . كيلو لحم. كوب سمن بلدي. خمس ملاعق قرفة مطحونة.

طريقة التحضير:

يتم أولاً تنقية القمح من الشوائب ويتم غسله عدة مرات ثم ينقع بالماء الساخن لمدة ستة ساعات وهذه مدة كافية لنقع القمح . وبعد نقع القمح يتم وضعه في وعاء ويضاف الماء للوعاء و يغلى . في هذه الأثناء يتم تقطيع اللحم ويتم غسله ويوضع في وعاء منفصل عن الوعاء الأول ويضاف الماء و يغلي ايضا حتى يسلق و يتفسخ اللحم عن العظم . الان بات بالامكان خلط اللحم القمح معا في الخلاط الكهربائي وبعد أن يصبح ناعماً وطرياً خلال اربعة ساعات من الطبخ يضاف له السكر. بعد ذلك يتم وضع الهريسة في وعاء مناسب ويضاف إليها السمن البلدي والقرفة وتكون جاهزة للتقديم.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم