البث المباشر

تخت روانجي : اجراءات الحظر والحصار ارهابية ترقى لمستوى جرائم الحرب

الجمعة 12 مارس 2021 - 20:22 بتوقيت طهران
تخت روانجي : اجراءات الحظر والحصار ارهابية ترقى لمستوى جرائم الحرب

وصف سفير ومندوب الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائم لدى منظمة الامم المتحدة مجيد تخت روانجي، اجراءات الحظر بانها غير انسانية وغير اخلاقية وغير قانونية، معتبرا تداعياتها الواسعة والمدمرة وبعيدة الامد بانها وحشية كالارهاب واجرامية كجرائم الحرب.

وقال تخت روانجي في كلمته الخميس خلال اجتماع مجلس الامن الدولي حول موضوع المجاعة في النزاعات: انه وبغية مواجهة انعدام الامن الغذائي في العالم فمن الضروري رفع اجراءات الحصار والحظر وتعزيز التعاون الدولي.

واضاف: ان الاحصائيات الجارية عن اعداد الافراد المعرضين للمجاعة وانعدام الامن الغذائي في العالم مقلقة، وان مواجهة هذا التحدي امر ضروري وعاجل.

وتابع سفير ومندوب ايران الدائم لدى المنظمة الدولية: ان المبدأ الاساس يجب ان يكون ضمان تحقيق حق الغذاء للجميع وفي كل مكان وفي كل الاوقات وفي ظل كل الظروف سواء الحرب او السلم لان التخلص من المجاعة وسوء التغذية حق مشروع للجميع.

واكد تخت روانجي: ان الضمان الكامل لهذا الحق يستلزم سبيلا شاملا واجراء حاسما في كل المستويات الوطنية والدولية خاصة التركيز على مواجهة الاسباب الجذرية لإنعدام الامن الغذائي وكذلك التعاون والمساعدة الدولية المؤثرة.

واكد في هذا المجال على ضرورة تعزيز الانشطة ذات الصلة في الجمعية العامة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وكذلك المؤسسات والمنظمات التخصصية المتعلقة بنظام الامم المتحدة.

واضاف: انه وفقا للقوانين الدولية المتعلقة بحقوق الانسان يجب ضمان حصول جميع المدنيين على الغذاء في النزاعات المسلحة والاحتلال، ويحظر فرض المجاعة على المدنيين كاداة حرب.

الرفع الفوري للحصار عن اليمن و قطاع غزة

واكد تخت روانجي بانه وبغية مواجهة انعدام الامن الغذائي الحاد الناجم عن النزاعات ينبغي على مجلس الامن الزام جميع الاطراف المتنازعة بالتزام هذه المبادئ وفي ذات الوقت يتوجب على مجلس الامن نفسه عدم فرض الحظر في اي ظروف كانت على التجارة الانسانية خاصة الأغذية والادوية.

وشدد تخت روانجي على انه ، لا يوجد امر اكثر ضرورة من الرفع الفوري للحصار اللاانساني على شعب اليمن وانهاء الحصار اللاقانوني على قطاع غزة.

واعتبر مندوب ايران فرض الحظر احد العوامل الرئيسية لانعدام الامن الغذائي، لافتا الى دور الحظر الامريكي في الحيلولة دون حصول ايران على الاغذية والادوية والمعدات الطبية وكذلك اضعاف قدرات ايران في المواجهة المؤثرة لمرض كورونا.

وختم تخت روانجي تصريحه بالقول: انه على الدول عدم استخدام الادوات الاقتصادية والسياسية تعسفيا لفرض الضغوط على الحكومات الاخرى ويجب العمل على الالغاء الفوري للحظر كخطوة اساسية في مواجهة انعدام الامن الغذائي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة