البث المباشر

الرئيس العراقي يوافق على اجراء انتخابات مبكرة

الخميس 31 أكتوبر 2019 - 19:02 بتوقيت طهران
الرئيس العراقي يوافق على اجراء انتخابات مبكرة

أعلن الرئيس العراقي برهم صالح موافقته على إجراء انتخابات مبكرة بناء على قانون الانتخابات الجديد الذي تمّت المباشرة بالعمل عليه ويتوقع تقديمه في الأسبوع المقبل، ويسمح بانتخابات أكثر عدلاً وتمثيلاً للشعب، مشدداً على أن شرعية الحكم تأتي من الشعب.

وأكد صالح في كلمة له أن مطالب الشعب وضعت الحكومة العراقية على المحك ويجب الاستفادة من هذا الظرف للتقدّم وعدم التراجع إلى الوراء، كاشفاً أنه يتم العمل على التمهيد لحوار وطني من أجل معالجة الاختلالات البنيوية في الحكم بمساعدة نخبة من الخبراء والمستقلين.

وشدد على أن الوضع القائم غير قابل للاستمرار، والحكومة تحتاج إلى اصلاحات جدية وتغييرات كبيرة لا بد من الاقدام عليها، مشيراً إلى ضرورة حصر السلاح بيد الدولة وحدها بما يساعد على ضبط الأمن ويجنب البلاد صراعات مسلحة.

وأضاف صالح أن المطلوب اليوم إجراءات سريعة لتقديم الذين استخدموا العنف المفرط مع المتظاهرين إلى العدالة ومحاسبتهم، لافتاً إلى أنه ليس هناك حل أمني، فالقمع مرفوض كما هو حال استخدام القوة والعنف.

وإذّ اعتبر أن المتظاهرين والأجهزة الأمنية ليسوا فريقين متخاصمين، نوّه إلى أنه من واجب الأجهزة الأمنية حماية المتظاهرين ومواجهة المندسين في التظاهرات.

كما وجّه الرئيس العراقي كلامه للمحتجين وقال: "معكم في تظاهراتكم السلمية ومطالبكم المشروعة ومكافحة الفساد".

وتجدّدت التظاهرات اليوم الخميس في معظم مناطق بغداد، بالتزامن معَ تظاهرات مماثلة في محافظات البصرة وبابل والديوانية وذي قار.

وأفاد مراسل الميادين بأن القوى الأمنية العراقية طلبت من المتظاهرين الإبقاء على تحركاتهم في ساحة التحرير، فيما طلبت الشرطة النهرية من المتظاهرين مغادرة ضفة نهر دجلة أسفل جسر الجمهورية حفاظاً على سلامتهم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة