البث المباشر

فاطمة عليها السلام في آية الازواج والذرية

الإثنين 30 سبتمبر 2019 - 12:27 بتوقيت طهران

اذاعة طهران - فاطمه في القرآن والسنة: الحلقة 37

 

بسم الله الرّحمن الرّحيم الحمدُ للهِ مُنزلِ القران، واتمُّ الصّلاة والسّلام على محمّدٍ رسولِ الرحمان، وعلى الِه الهداةِ الى الرّضوان. اخوتنا المؤمنين الاعزّة، السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاتُه، واهلا بكم في لقاءٍ جديد، وافُقٍ جديد، وايةٍ اخرى من كتابِ اللهِ المجيد، تحكي لنا اسمى دعاء، واشرف هبةٍ الهيةٍ وعطاء، تلك قولُه تعالى في بيان صفات عباد الرحمان: "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً" سورة الفرقان: ۷٤، قال اهلُ اللّغة: قرّتِ العين: اي سرّت، واصلُه من القرّ، ايِ البرد، وقرّت عينُه: اي برُدت فصحَّت؛ لانّ السرور كما قيل، دمعةٌ باردة. وقيل قرّةُ العين: من القرار، اي اعطاه الله ما يسكّن به عينَه فلا تطمحُ الى غيره. ومراد القائلين: "رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ"، هو ان يسُرّهم اولئك الازواجُ والذراري بطاعة الله تبارك وتعالى، وبالتجنُّب عن معصيته جلّ وعلا. هذا ايها الاخوةُ الاكارم هو المعنى العامُّ للاية المباركة، فما هو يا ترى المعنى الخاصّ، تطبيقا حقّا، ومصداقا اتمَّ واكمل؟ الى ذلك بعدَ هذه الوقفة القصيرة.
اخوتنا الافاضل، تعالوا معنا لنفتحَ كتابَ (شواهد التنزيل لقواعد التفضيل) للمفسّر الحنفيّ، الحافظ الحسكانيّ، لنقرأ في ظلّ الاية ماذا كتب، لقد اورد روايتينِ مهمّتين: الاولى انّ النبيّ صلى الله عليه واله وهو العالم، وكم سائلٍ عن امرهِ وهو يعلمُ، سأل جبرئيلَ عليه السلام حول الاية المباركة، يا جبرئيل، من ازواجنا؟ قال: خديجة. قال: ومن ذُرياتُنا؟ قال: فاطمة. قال: وقرّةُ اعين؟ قال جبرئيل: الحسنُ والحسين. قال صلى الله عليه واله: "وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً"؟ قال: عليُّ بن ابي طالب. امّا الرواية الثانية فقد اسندها الحسكانيّ الى ابانِ بنِ تغلُب انّه قال: سالتُ جعفرَ بن محمّد (اي الصادق عليه السلام) عن قول الله تعالى: "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً"، فقال: "نحنُ هم اهلَ البيت". فيما ذكر البرقيّ في كتابه (المحاسن) انّ سليمانَ بن خالد قرأ هذه الاية في محضر الامام الصادق عليه السلام، فعلّق الامامُ عليها بقوله: (هذه فينا). امّا السيد هاشم البحرانيّ، فقد روى في كتابه (اللّوامعُ النُّورانية، في اسماءِ عليٍّ واهل بيته القرانية) بيانا للامام الباقر عليه السلام جاء فيه: "وهذه لالِ محمّدٍ خاصّة". وكان لبعض الصحابة ايها الاخوةُ الاحبّة رأيٌ يظنُّ انّه مستفادٌ من احاديث النبيِّ الاكرم صلّى الله عليهِ والِهِ وسلّم في تطبيقٍ اخرِ للاية، انّ عباد الرحمان اريد به في معنى خاص عليٌّ اميرُ المؤمنين عليه السلام، مع انّ كلمة (عباد) جمع، وهذا من اساليب القران الكريم، حيث يطلق افعال الجمع احيانا ويريد بها شخصا واحدا، فقد ذكر السيد هاشم البحرانيّ في تفسيره (البرهان) انّ ابنَ عبّاس قال في الاية المباركة: نَزَلَت في عليّ بن ابي طالب. اي هو الذي دعا بـ (هب لنا) وانّ الازواج اريد بها فاطمةُ الزهراء عليها السلام، والذريةُ همُ الحسنُ والحسين، والائمّةُ الاوصياءُ من ذرية الحسين صلواتُ اللهِ عليهم اجمعين، وعليٌّ هو الذي استجابُ اللهُ له دعوتَه الحقّة، وكان اهلا لذلك، فجعلَه اللهُ اماما للمتقين.
ومن ابنِ عبّاس، الى ابي سعيدِ الخُدريّ، وهو صحابيٌّ معروفٌ ايضا روى انّ رسول الله صلّى الله عليه واله نقل من الوحيِ المبين انّ من تطبيقات الاية الشريفة انّه اريد بالازواج خديجة، وبالذريات فاطمة، وبقرّةِ العينِ الحسنان، وانّ عليا هو امامُ المتّقين. وليس ذلك ايها الاخوةُ المؤمنون متعارضا مع البيان السابق ابدا، فكلاهما موافق لحقيقةٍ كبرى، هي ان فاطمة الزهراء سلامُ اللهِ عليها هي الذرية الوحيدة من رسول الله صلّى الله عليه واله ومنها ومن عليٍّ صلوات الله عليه كانت قرّة العين للنبيّ (ص) الحسن والحسين، وائمّةُ الحقّ من الحسين، وهيَ سلامُ الله عليها زوجةُ المرتضى.
ومن الصحابة الى التابعين، ومن ابرزهم سعيدُ بن جُبير، الشهيدُ على يد السفّاك الحجّاج، حيث قال في ظلّ الاية الكريمة: هذه الايةُ واللهِ خاصّةٌ في امير المؤمنين عليّ عليه السلام، كان اكثرُ دعائهِ يقول: "رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا" يعني من فاطمة عليها السلام، "وذرياتنا" اي الحسنُ والحسين عليهما السلام، "قرّةَ اعينٍ" قال اميرُ المؤمنين عليه السلام: "واللهِ ما سألتُ ربّي ولدا نضيرَ الوجه، ولا ولدا حسنَ القامة، ولكن سالتُ ربّي وُلداً مطيعينَ لله، خائفينَ وجلينَ منه، حتّى اذا نظرتُ اليه وهو مطيعٌ للهِ قرّت به عيني". قال ابنُ جبير: "وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً" اي نقتدي بمن قبلنا من المتقين (ربّما قصد سعيدُ بن جبيران يكون المقتدى به رسول الله صلّى الله عليه واله)، فيقتدي المتّقون بنا من بعدنا. ثمّ قال: "أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا" يعني عليّ بن ابي طالب، والحسنَ والحسينَ وفاطمة عليهم السلام، "ويلقّون فيها تحيةً وسلاما خالدين فيها حسُنت مستقرّا ومقاما". واخيرا، من ابنِ جُبير الى ابنِ سيرين، حيث نقل عنه العلامةُ الحلّيّ في (منهاج الكرامة -في ضمن البرهان الرابع والثلاثين) انّه قال: نزلَتِ الايةُ في النبيّ وعليّ، اذ زوّجَ النبيُّ صلى الله عليه واله فاطمة عليا عليه السلام). ثمّ علّق العلامةُ الحليّ على كلام ابن سيرين فكتب تحته: ولم يثبُت لغيرِ عليٍّ ذلك (اي ما وهبه الله من زوجته وذريتِه قرّة العين)، فكان عليه السلام هو الافضل، وكان هو الامام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة