البث المباشر

فاطمة عليها السلام في اية (وات ذا القربى حقه) - ۳

الأحد 29 سبتمبر 2019 - 14:42 بتوقيت طهران

اذاعة طهران - فاطمه في القرآن والسنة: الحلقة 25

 

 

بسم الله الرّحمن الرّحيم الحمد لله بارئ الخلائق اجمعين، واشرف صلواته على رسوله المصطفى الهادي الامين، وعلى الهِ الطيبين الطاهرين. اخوتنا الاعزةّ المؤمنين السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لوفرة ما نزل من ايات كتاب الله تبارك وتعالى في اهل البيت عليهم السلام كتبت مجلّدات عديدة مشفوعة بتفاسيرها وبياناتها، فكان من ذلك مؤلّفات تصدّرَها عنوان: (ما نزلَ من القران في الخمسة) اي في النبي والامام علي، والصديقة الزهراء، والحسن والحسين صلوات الله وسلامُه عليهم اجمعين. او عنوان: (ما نزل من القران في اهل البيت). وكان في ضمن ذلك بيان مفسّر على ضوء احاديث نبوية شريفة، لقول الله عزّوجلّ: "وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ" (سورة الاسراء الآية ۲٦)، او قوله جلّ وعلا: "فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ"(سورة الروم الآية ۳۸)، حيث تسالمَ اهلُ التفسير على ما روى ابو سعيد الخُدريّ وعبد الله بن عبّاس انّه لما نزلت هذه الاية المباركة دعا رسول الله صلى الله عليه واله ابنته فاطمة عليها السلام، فاعطاها فدكا. او على رواية ابن مردويه انه لما نزلت الاية اقطع رسول الله فاطمة فدكا. او على رواية المتّقي الهنديّ في (كنز العمّال): لما نزلت "وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ" (سورة الاسراء الآية ۲٦)، قال النبيُّ صلّى اللهُ عليه واله: (يا فاطمة، لك فدك). اخرجه الحاكمُ النَّيسابوريُّ الشافعيّ في (تاريخ نيسابور)، وكذا ابنُالنجّار، والحاكمُالحسكانيُّ الحنفيّ في (شواهد التنزيل لقواعد التفضيل) حيث اتى هذا العالمُ الحنفيّ بعشرات الشواهد القرانية على افضلية اهل البيت النبويِّ الشريف على جميع الصحابة، ووافقه بالضمن على ذلك جمعٌ من العلماء المنصفين في بعض الحقائق، كالشيخ سليمان القُندوزيّ الحنفيّ في (ينابيع المودّة)، والثعلبيّ في تفسيره (الكشف والبيان)، والحافظ السيوطيِ في (الدرّ المنثور في التفسير بالماثور)، وكلّهم مجمعون على انّ الاية المباركة: "وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ" (سورة الاسراء الآية ۲٦)، نازلةٌ في شان فدك، فما هي يا تُرى قضيةُ فدك، وماذا كان بعد فدك؟!

*******



اخوتنا الاعزّة الاكارم انّ في قضية فدك كتبت مؤلّفات مبناها هذه الايةُ الشريفة: "وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ" (سورة الاسراء الآية ۲٦)، كان منها، السقيفة وفدك، لابي بكر احمدَ بن عبدالعزيز الجوهريِ البغداديّ المتوفّي سنة ۳۲۳هـ، وكتاب فدك لابي اسحاق ابراهيم الثقفيّ المتوفى سنة ۲۸۳هـ، وكتاب فدك لعبدالرحمان بن كثير الهاشمي، وهَديُ الملّة الى ان فدك من النّحلة للسيد حسن بن الحاج اقا ميرالموسويّ الحائري، وفدك في التاريخ للسيد محمّد باقر الصدر، وفدك للمرجع الميرزا جواد التبريزيّ، وعشرات اخرى في بحوثٍ علميةٍ مستدلّة على هدى القران والسنة، والتفسير والرواية، والخبر والتاريخ ونتيجة ذلك انّ فدكا وهي قريةٌ بالحجاز، افاءَها اللهُ تعالى على رسوله في سنةِ سبعٍ من الهجرة صُلحاً، وذلك بعد نزوله صلّى الله عليه واله خيبر وفتح حصونها، فكانت خالصةً له اذ لم يوجَف عليها بخيلٍ ولا ركاب، هكذا ذكر ياقوتُ الحمويّ في (معجمَ البلدان)، ثمّ اضاف يقول: وهي التي اقطَعها رسول الله فاطمة، ولما قالت فاطمةُ عليها السلام: انّ رسول الله صلّى الله عليه واله نحلنيها، قال ابوبكر: اريد لذلك شهوداً! وقال ابنُ منظور في (لسان العرب): افاءها اللهُ على نبيه فذكرَ علي رضي الله عنه انّ النبيّ (ص) كان جعلها في حياته لفاطمةَ رضيَ الله عنها ولولدها عليهم السلام.
وقد تسالَم اهل التفسير والحديث على ذلك، مؤكدين الامر في كتبهم، منهم في غير من ذكرنا سابقا الخوارزميُّ الحنفيُّ في (مقتل الحسين عليه السلام)، والالوسيُّ الشافعيّ في (روح المعاني)، والكاشفيُّ في (معارج النبوّة)، والذهبيُّ في (ميزان الاعتدال)، وابوالفداء الدمشقيّ في تاريخه (البداية والنهاية)، والهيثميُّ الشافعي في (مجمع الزوائد ومنبع الفوائد)، وعشرات غيرهم من علماء السنّة والشيعة. وكان وراء الامر وبعده وقائع، اهمّها احتجاج الزهراء فاطمة عليها على من غصب فدكاً منها، فاين كان ذلك ومتى يا تُرى؟

*******


اخوتنا الافاضل لقد كان للزهراء فاطمةَ عليها السلام موقفٌ محتج، بل مواقف محتجّة كثيرة على غصب فدك منها، كان منها خطبها الفدكية المطوَّلة في مسجد رسول الله صلّى الله عليه واله، اوردت فيها عددا كبيرا من الادلّة القرانية والنبوية على انّ فدكا ملك لها، وانّ اخذها منها كان غصبا لحقٍّ بينٍ منها، وانّ مُستلبي فدك لم يقرّوا بايِّ دليلٍ قرانيّ، فضلا عن ايّ دليلٍ نبويٍّ حديثيّ، حينما استدلّت الصديقة بذلك كلّه في دعاوى عديدةٍ حقّة، فطالب القوم بالشهود، فكان ممّا شهدت امُّ ايمن به حيث خاطبت ابا بكر بقولها: لا اشهدُ يا ابا بكٍ حتّى احتج عليك بما قال رسولُ الله صلّى الله عليه واله، انشدك بالله الست تعلمُ انّ رسول الله صلّى الله عليه واله قال: (امُّ ايمنَ امراةٌ من اهل الجنّة)؟ قال ابو بكر: بلى، فقالت له: فاشهدُ انّ اللهَ عزّوجلّ اوحى الى رسول الله صلّى الله عليه واله: "وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ" (سورة الاسراء الآية ۲٦)، فجعل رسولُ الله صلّى الله عليه واله فدكا طعمةً لفاطمةَ بامر الله. نعم. لكن ردّت امُّ ايمن بدعوى انّها امراةٌ فلا تنهض شهادتُها بشيء، والحقيقةُ كان ردُّها رداً لرسول الله الذي شهد بحسن عاقبتها، بل ردّت الصدّيقةُ الزهراء، فكان ردُّهم لادّعائها تكذيبا للقران الكريم في قوله تعالى: "إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً" (سورة الأحزاب الآية ۳۳)، وكذّب اميرالمؤمنين عليه السلام وردّت شهادتُه وقد استدلّ باية التطهير واحتجّ بها عليهم، فما اذعنوا. ولم تكن الزهراء مطالبةً بامرٍ دنيويّ ابدا، حاشاها من ذلك، ولكنّها ارادت تثبيت الولاية الالهية والخلافة النبوية الحقّة لاهلها.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة