البث المباشر

قصص الدمى المسكونة ۱

الثلاثاء 2 يوليو 2019 - 12:03 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم أعزتنا الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأهلاً ومرحباً بكم. يسعدنا أن نجدد اللقاء بكم عبر هذه المحطة الجديدة التي تجمعنا بكم عند حكاية اخرى من حكايات الخيال البشري وما تمخض عنه من قصص وأعاجيب وأساطير حاول الانسان من خلالها أن يعكس إنطباعاته عن العالم المحيط به بما يحفل به من خفايا وأسرار تصل أحياناً الى حد الشعور بالتوجس والرعب منها. ندعوكم أحبتنا الى متابعتنا عند ما اعددناه لكم في حلقتنا لهذا الأسبوع.
إخوتنا وأخواتنا المستمعين والمستمعات من المعروف عن الدمية أنها تستعمل عادة كوسيلة للتسلية وإدخال البهجة الى قلب الطفل وربما لأغراض تربوية تسهم في بناء شخصية الطفل. فليس من العجيب أن نسمع طفلاً يتحدث مع دميته كأنها تعي وتفهم ما يقول فمعظم الصغار يفعلون ذلك لكن العجيب والمريب هو أن نسمع الدمية تبادل الطفل الحديث. قد يقول البعض أن هذا ممكن لو كانت الدمية من النوع الناطق الذي يعمل بالبطارية لكن ماذا لو كانت دمية عادية مصنوعة من القماش والقطن؟ هل يمكنها أن تتحدث وتلعب؟ هل يمكنها أن تشعر وتحس بما يجري حولها؟
طبعاً اعزائي الأفاضل معظم الناس يقولون بأن هذا هو المحال بعينه! لكن مهلاً فحلقتنا لهذا الأسبوع مخصصة عن مدى من نوع آخر يختلف عن ذاك الذي عرفناه في طفولتنا، دمى جميلة ترصدنا بعيونها الفاتنة وتنصت الينا بصمت بإنتظار اللحظة المناسبة لتفاجئنا بما لايخطر لنا على بال، دمى عجيبة لو سمعنا بقصتها فسنفكر مرتين قبل أن نتجرأ على وضع دمية بالقرب من أسرة نومنا. لكن لا لأن لها وجوداً حقيقياً بالفعل فهي مجرد قصص من نسج الخيال البشري بل بسبب أجواء الرعب التي تثيرها وخاصة عند ضعاف النفوس.
أيها الكرام يمكن إعتبار أن أول الدمى الموجودة على سطح الأرض كانت الأصنام التي عبدها أتباع بعض الديانات الوثنية منذ قديم الزمن وإن كانت تلك الأصنام تختلف في شكلها والمواد المصنوعة منها، ويعتقد أن الدمى ظهرت في الفترة ذاتها التي ظهرت فيها الأصنام وذلك لتسلية الأطفال. وكانت في الغالب شبية بالحيوانات او بالانسان وهناك من الألعاب التي إكتسبت شهرة عالمية ليس بسبب تعلق الأطفال بها بل لتناقل قصص غريبة عنها تقول إنها مسكومة بالجن والأرواح والقوى الخارقة.
ومن بين القصص والحكايات التي تروى عن ظاهرة الدمى المسكونة قصة الدمية تشاكي القاتلة والتي تبدأ بمطاردة وتبادل لإطلاق النار داخل متجر كبير بين رجال الشرطة بقيادة المحقق نيكينوس ومجرم قاتل اسمه تشارز ليراي. تلك المطاردة تنتهي في القسم الخاص بلعب الأطفال حيث يصاب تشارز برصاصة قاتلة فيسقط أرضاً محتضراً وفيما هو يلفظ أنفاسه الأخيرة يتمكن بواسطة تعاويذ سحرية معينة من نقل روحه الشريرة الى دمية للأطفال تعرف بإسم دمية الرجل الصالح. وبصورة غامضة يتعرض المتجر لاحقاً الى صاعقة تحرقه لتحوله الى رماد.
ومن هذا المشهد تنقلنا تفاصيل القصة الى شقة متواضعة حيث نشاهد طفلاً صغيراً يدعى اندي يرجو من أمه كارين أن تشتري به دمية الرجل الصالح كهدية لعيد ميلاده فتعتذر الأم عن تحقيق أمنيته لعدم إمتلاكها ثمن الدمية. وفي وقت لاحق من ذلك النهار تشاهد كارين بائعاً متجولاً يبيع دمية كتلك التي طلبها إبنها بسعر زهيد فتنتهز الفرصة وتشتري الدمية لتقدمها لأندي الذي يطير بها فرحاً من دون أن يدرك أن دميته الجديدة ليست في الحقيقة سوى تلك لدمية التي حلت بها روح تشارز ليراي وأن الشخص الذي باعها لأمه كان قد سرقها من المتجر بعد إحتراقه.
وما تلبث الدمية تبدأ بالتحدث الى اندي وتخبره أن اسمها هو تشاكي، وفي مساء ذلك اليوم تقترف اولى جرائمها حيث يقوم تشاكي بقتل ماغي صديقة كارين وجليسة اندي في المنزل بواسطة مطرقة حديدية ثم يرمي بجثتها من نافذة المطبخ. كان أندي يعلم جيداً أن دميته هي التي قتلت ماغي لكن احداً لايصدقه. وفي اليوم التالي يجبره تشاكي على التغيب من المدرسة ويأمره على أخذه الى بيت أيدي وهو شريك تشارز ليراي في جرائمه والشخص الذي وشى به الى الشرطة، وهناك ينتقم تشاكي من ايدي فيقتله ويحرق منزله.
تستمعون الى برنامج حكايا وخفايا من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران. أيها الكرام تكتشف الشرطة جثة ايدي وتعثر على أندي بالقرب من مكان الجريمة ومرة اخرى يخبرهم بأن تشاكي الدمية هو القاتل لكنهم لايصدقونه ويقومون بإحتجازه في مركز للرعاية النفسية. وفي نفس اليوم تعود أمه الحزينة بمفردها الى شقتها مع الدمية لتكتشف لاحقاً أن أندي كان يقول الحقيقة حين تلاحظ عدم وجود بطاريات داخل الدمية ومع ذلك فهي تتكلم. فما كان من كارين إلا أن أمسكت بالدمية لترميها في نار الموقد فينتفض تشاكي ويهاجمها ثم يفر من الشقة. وهنا تتصل كارين بالمحقق نيكينورس لتخبره عن حقيقة الدمية لكنه لايصدقها إلا بعد تعرضه هو نفسه لهجوم شرس أثناء قيادته لسيارته فتشاكي أراد قتل المحقق والانتقام منه لكن نورس ينجو من الهجوم بإطلاق النار على الدمية.
أضطر تشاكي المصاب أن يذهب الى جونسي الذي علمه السحر بأن يخبره جون أن بدنه البلاستيكي سيتحول تدريجياً الى طبيعة بشرية، سيصبح جسداً حقيقياً من لحم ودم لكنه لم يكبر وسيبقى دائماً بهيئة الدمى. هنا يطلب تشاكي من جون أن يدله على طريقة تجعله يتفادى البقاء في جسد الدمية الى الأبد لكن جون يرفض ذلك فيقوم تشاكي بتعذيبه وتحت التعذيب يخبره جون بأن الطريقة الوحيدة للخروج من جسد الدمية هي بنقل روحه الى جسد اول شخص عرف بحقيقته كدمية حية، هذا الشخص لم يكن سوى الطفل أندي.
كان كارين والمحقق نورس يتبعان تشاكي الى منزل الكاهن وهناك يعثران على جونسي وهو يحتضر فيرشدهما قبل موته الى طريقة للتخلص من تشاكي، يخبرهما بأن جسد الدمية محصن من الأذى لأنه من البلاستيك لكن قلبها بشري تماماً، ولكي يقتلا تشاكي عليهما إصابته في القلب مباشرة. وفي هذه الأثناء يقوم تشاكي بملاحقة اندي الى المركز النفسي وهناك يقوم بقتل الطبيب المسؤول عنه بواسطة الصعقات الكهربائية لكن اندي ينجح في الهروب منه ويعود الى منزله. وفي نفس الوقت يهرع كل من كارين والمحقق نورس الى المنزل ايضاً لكن تشاكي يسبقهما الى هناك فيهاجموا اندي ويفقده وعيه ثم يبدأ بتلاوة تعاويذه السحرية للإستيلاء على جسده.
لكن قبل أن يتمكن من تحقيق غايته بلحظات فقط يصل كل من المحقق نورس وكارين الى الشقة ويشتبكان معه، تشاكي يتمكن من إصابة المحقق نورس لكن كارين تنجح بمساعدة إبنها بوضع تشاكي في الموقد وإضرام النار في جسده ثم تهرع كارين لمساعدة المحقق المصاب من دون أن تدرك أن تشاكي مازال حياً. ومرة اخرى يقوم تشاكي المشوه والمحروق بمطاردة كارين وإبنها ولاتنتهي هذه المواجهة المرعبة إلا حين يتمكن المحقق نورس من إطلاق النار على قلب تشاكي مباشرة فيقضي عليه ليضع بذلك فصل الختام لهذه القصة المرعبة وليحطم أسطورته.
مستمعينا الأطائب إنتظرونا في الحلقة القادمة من حكايا وخفايا عند قصة اخرى من قصص الدمى المسكونة حتى ذلك الحين تقبلوا منا اطيب الأماني. كنتم معنا من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران الى اللقاء.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة