البث المباشر

دعاء الامام الصادق(ع) لشفاء ابن أخته

الثلاثاء 14 مايو 2019 - 09:14 بتوقيت طهران
دعاء الامام الصادق(ع) لشفاء ابن أخته

إخترنا لكم في هذا اللقاء أربع روايات عن ثلاث من قصص الدعاء المستجاب التي سجّلتها المصادر الحديثية المعتبرة وفيها عبرة مهمة.
روي كتاب طبّ الأئمة عن علي بن مهران بن الوليد العسكري، عن محمد بن سالم، عن الأرقط وهو ابن أخت أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) قال: مرضت مرضاً شديداً وأرسلت أمّي إلى خالي (عليه السلام) فجاء وأمّي خارجة في باب البيت، وهي أمّ سلمة بنت محمد بن علي وهي تقول: واشباباه، فرآها خالي فقال: ضمّي عليك ثيابك، ثم ارقي فوق البيت، ثم اكشفي قناعك حتى تبرزي شعرك إلى السماء، ثم قولي: «ربّ أنت أعطيتنيه وأنت وهبته لي اللهمّ فاجعل هبتك اليوم جديدة إنك قادر مقتدر».
ثم اسجدي فإنك لا ترفعين رأسك حتى يبرأ ابنك، فسمعت أمّي ذلك وفعلته فقمت من ساعتي فخرجت مع خالي إلى المسجد فتبارك الله الذي هو على كل شيء قدير.
وقد روى الشيخ الصّدوق رحمه الله في كتاب الخصال عن جابر الجعفي، عن الباقر (عليه السلام) قال: إذا كان للمرأة على الله حاجة صعدت فوق بيتها وصلّت ركعتين وكشفت رأسها إلى السماء فإنها إذا فعلت ذلك استجاب الله لها ولم يخيّبها.
أمّا القصة الثانية فقد رواها الفقيه الجليل ابن إدريس الحلّي في كتاب السرائر عن جميل بن دراج قال: كنت عند أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) فدخلت عليه امرأة فذكرت أنها تركت ابنها بالملحفة على وجهة ميتاً، قال لها: لعلّه لم يمت، فقومي فاذهبي إلى بيتك، واغتسلي وصلّي ركعتين، وادعي وقولي: (يا من وهبه لي ولم يك شيئاَ جدّد لي هبته).
ثم حرّكيه ولا تخبري بذلك أحداً، قال جميل: ففعلت فجاءت فحرّكته فإذا هو قد بكى.
وأخيراً نقل آية الله المحدّث النوريّ في كتاب المستدرك.
عن الصادق (عليه السلام)، أنّ رجلاً أتاه، فقال: يا ابن رسول الله، أخبرني عن أعظم أسماء الله تعالى، وكان بين يديه حوض، وكان يوماً بارداً، فقال (عليه السلام) للرجل: (أدخل في هذا الحوض، واغتسل حتى أخبرك به)، فدخل الرجل في الحوض، واغتسل فبقي فيه ساعة، فلمّا أراد الخروج، أمر عليه السلام غلمانه أن يمنعوه من الخروج، فبقي فيه ساعة، فتألّم من البرد، فقال: ربّ أغثني، فقال الصادق عليه السلام: (هذا ما سألت عنه، فإنّ العبد إذا اضطرّ، يدعو الله بهذا الاسم، فيغيثه الله تعالى).

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة