البث المباشر

تطور مهم لنظام الدفع بدول بريكس في عملية الدولرة

الأحد 20 أكتوبر 2024 - 17:49 بتوقيت طهران
تطور مهم لنظام الدفع بدول بريكس في عملية الدولرة

كشف أعضاء "بريكس" عن نظام دفع مستقل يسمى "BRICS Pay" من أجل تنفيذ سياسة الدولرة.

يقف النظام المالي العالمي على وشك التحول الكبير حيث تخطط مجموعة "بريكس" لإنشاء نظام دفع مستقل لتسهيل المعاملات الدولية بين أعضائها.

وكشف أعضاء "بريكس" عن منصة "BRICS Pay" في اجتماعهم الأخير وأعلنوا أن هذه المنصة يمكن أن يكون لها العديد من الفوائد مثل إلغاء الدولرة، وتسهيل تجارة الأعضاء وتقليل تأثير العقوبات الغربية.

وفقًا للتقارير المنشورة، فإن "BRIX Pay" مدعوم بتكنولوجيا متقدمة مثل blockchain ويمكن أن يصبح بديلاً قويًا لنظام SWIFT - الرابطة العالمية للاتصالات المالية بين البنوك.

وفي هذا الصدد، أكدت فالنتينا ماتفينكو، رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، أن "بريكس-P" تسير على الطريق الصحيح، وقالت: "لم تعد مجرد فكرة، بل حركة إلى الأمام".

وأضافت ماتفينكو أيضًا: "هذا النظام هو استجابة لرغبات الدول النامية التي تريد تحرير نفسها من هيمنة الدولار".

وفي هذا الصدد، أعربت بالفعل أكثر من 50 دولة عن اهتمامها بالانضمام إلى هذه المبادرة، غالبيتها من آسيا وإفريقيا وأمريكا الجنوبية وأوروبا الشرقية.

كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الدول الأعضاء في البريكس تعمل حاليا على تنظيم تبادل المعلومات المالية بين بنوكها المركزية.

وذكر في لقاء مع كبار القادة الإعلاميين في دول البريكس: هذا هو تبادل المعلومات المالية بين البنوك المركزية؛ بديل لـSWIFT يدعم التسويات الدولية.

وفي وقت سابق، أعلن "محمد رضا فرزين"، رئيس البنك المركزي الإيراني، عن اتفاقيات واسعة النطاق بين إيران وروسيا في المجال المالي والنقدي، وأكد على جهود الدول الأعضاء في مجموعة البريكس لاستخدام العملات المحلية وتقليل الاعتماد على الدولار.

وأشار رئيس البنك المركزي الإيراني إلى أن الهيكل الحالي للنظام المالي العالمي يعتمد على صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وقال: "بسبب التحديات السياسية مع الدول الغربية، يبحث العالم عن ترتيبات جديدة وحلول جديدة، إن البريكس هي منصة لتحقيق هذه الأهداف".

المصدر : Parstoday

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة