البث المباشر

لمحة عن الذوق والأناقة الإيرانية

الأحد 23 يونيو 2024 - 12:47 بتوقيت طهران
لمحة عن الذوق والأناقة الإيرانية

لقد كان فن الفنانين الإيرانيين دائما شائعا ومميزا وقد تمتع بصيت عالمي. ويعد السجاد الإيراني، الفخار، الترصيع وألواح الخاتم والمينا، نحت الخشب ، نسج الحصير والتطريز من أهم الحرف اليدوية التي تصدرها إيران.

وفي هذا التقرير نلقي نظرة على بعض الحرف اليدوية في إيران.

 

السجادة الإيرانية

تصميم في التصميم، لون في لون، عقدة بعد عقدة والنتيجة سجادة رائعة بتصميم مذهل، ألوان جميلة تبهر أعين الجميع. يعد السجاد الإيراني أحد أهم منتجات التصدير الإيرانية إلى الأسواق العالمية.

 

 

 

 

ترمه:

ترمه هو نوع من القماش الثمين المنسوج من ألياف حريرية دقيقة للغاية وهو أحد الحرف اليدوية الرائعة في إيران. ويتم نسج الترمه بتصميمات مختلفة في إيران، وخاصة في محافظة يزد. ويستخدم في صناعة الترمه حرير وصوف عالي الجودة مع أصباغ نباتية، خاصة العنابي والأحمر والأخضر والبرتقالي والأسود، والتي يتم صبغها يدوياً.

بيت جاكي، زهور شاه عباسي، بيت خرقة، دير هورن، أميري، مخطط، محرمات، بيت سارفي وبيت بادامي هي تصاميم الكشمير (الترمه) الإيرانية الشهيرة.

وفي الوقت الحاضر، يتم استخدام الكشمير في خياطة الوسائد والوسائد المستديرة، والمساند، ومفارش المائدة، والسجادة، والمعاطف، والسترات، والأحذية، والحقائب، وما إلى ذلك.

 

 

الفخار

الفخار أحد الحرف اليدوية التي تصدرها إيران. وتُباع الأواني الفخارية التي صنعها فنانون إيرانيون في العديد من دول العالم.

 

 

فن الخاتم

يعد فن الخاتم أحد الفنون الجميلة والحرف اليدوية في إيران، وله تاريخ وجذور قديمة.

والخاتم عبارة عن مجموعة من المضلعات المنتظمة ذات عدد مختلف من الجوانب، والتي يتم تشكيلها باستخدام مواد خام مختلفة بألوان مختلفة.

 

 

 

فيروزه كوبي (الرسم الفيروزي)

يتم في هذا الفن الإيراني تزيين النحاس والفضة والبرونز والحلي عبر استخدام أحجار الفيروز المصقولة.

 

 

 

التطريز

يبتكر الفنان في هذا الفن الإيراني تصميمات مختلفة بالخيط والإبرة على القماش، وهي مستوحاة في الغالب من الطبيعة والبيئة المعيشية.

وينتشر هذا الفن في معظم مناطق إيران، وخاصة في محافظة سيستان وبلوشستان، ويعتبر من الحرف اليدوية الجميلة في إيران في قطاع الملابس.

 

 

النقش على المعادن

فن جميل ودقيق. ويتم فيه تزيين الأشياء المعدنية، وخاصة النحاس والذهب والفضة والنحاس الأصفر، من قبل فناني النقش على المعادن.

في هذا الفن، يبتكر الفنانون تصميمات مختلفة من خلال إنشاء خطوط وأنماط بقلم وبمطرقة على أشياء معدنية.

ويعود تاريخ هذا الفن إلى عدة آلاف من السنين في إيران ولا يزال يمارسه أيضًا الفنانون الإيرانيون حتى الآن.

 

 

 

صناعة الزجاج

يكون لهذا الفن في إيران تاريخ طويل. ولقد أثبتت الحفريات الأثرية في تل مارليك العتيق انتشار صناعة الزجاج في إيران القديمة. ولا يزال الفنانون الإيرانيون يستخدمون هذا الفن.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة