البث المباشر

استغاثات اهل النار عاملون على سبيل النجاة صدق وعد ووعيد

الأحد 7 إبريل 2019 - 08:29 بتوقيت طهران

الحلقة 131

بسم الله وله المجد والحمد الرحمن الرحيم ملك يوم الدين وزواكي الصلوات والتحيات على سراجه المنير محمد وآله الطاهرين.
تحية مباركة طيبة واهلاً بكم في لقاء آخر من هذا البرنامج نأمل أن تقضوا وقتاً مفيداً مع فقراتها وهي: 
- روائية عن استغاثات اهل النار 
- يليها اتصال هاتفي مع خبير البرنامج سماحة الشيخ محمد السند واجابته عن اسئلتكم للبرنامج 
- ننقلكم بعدها الى اجواء القصص الحق، وحكاية مؤثرة عنوانها: عاملون على سبيل النجاة 
- ونختم اللقاء بابيات من شعر الحكمة ضمن فقرة عنوانها: صدق وعد ووعيد 

*******

على بركة الله، نبدأ اعزاءنا هذه الجولة بفقرة روائية مؤثرة عنوانها هو: 

استغاثات بلا مغيث

نقل العلامة المجلسي في كتاب موسوعة بحار الانوار تصوراً مؤثراً لأهوال اهل النار اورده الشريف ابن طاووس مما روي في الاحاديث الشريفة. 
واستذكاراً هذا التصوير من شأنه ان يرسخ في القلوب خلق الورع عن المعاصي المردية في نار جهنم، ومن شأنه ان يردع النفوس عن الانسياق وراء ما حرم الله عزوجل.
قال السيد ابن طاووس (رضي الله عنه): ورد في الحديث ان اهل النار اذا دخلوها ورأوا نكالها وأهوالها يعرفون ان اهل الجنة في ثواب عظيم ونعيم مقيم.
فيؤملون ان يطعموهم او يسقوهم ليخف عنهم بهض العذاب الاليم كما قال الله جل جلاله: «وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُواْ عَلَيْنَا مِنَ الْمَاء أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ».
قال: فيحبس عنهم الجواب اربعين سنة ثم يجيبونهم بلسان التهوين: «إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ». 
قال: فيرون الخزنة عندهم وهم يشاهدون ما نزل بهم من المصاب فيؤملون ان يجدوا عندهم فرجاً بسبب من الاسباب كما قال الله جل جلاله: «وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِّنَ الْعَذَابِ». 
قال: فيحبس عنهم الجواب اربعين سنة ثم يجيبونهم بعد خيبة الآمال: «قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلاَّ فِي ضَلالٍ».
قال: فاذا يئسوا من خزنة جهنم رجعوا الى مالك مقدم الخزان وأملوا أن يخلصهم من ذلك الهوان كما قال الله جل جلاله: «وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ».
فيحبس عنهم الجواب اربعين سنة وهم في العذاب ثم يجيبهم كما قال الله في كتابه المكنون: «قَالَ إِنَّكُم مَّاكِثُونَ».
قال: فاذا يئسوا من مالك توجهوا بأملهم الى مولاهم رب العالمين الذي كان اهون شيء عندهم في دنياهم، وكان قد آثر كل واحد منهم عليه هواه مدى الحياة 
والله قد اوضح لهم على يد الهداة سبل النجاة وعرفهم بلسان الحال انهم هم الملقون بأنفسهم في دار النكال والاهوال وان باب (التوبة) والقبول يغلق بعد الممات. 
ثم كرر جل جلاله في النار بلسان المقال فقال: «أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ».
ويكون جوابهم هو: «رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْمًا ضَالِّينَ، رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ».
قال: فيوقفون اربعين سنة في ذل الهوان فلا يُجابون وفي عذاب النار لا يكلمون، ثم يجيبهم الله جل جلاله: «اخْسَؤُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ».
فعند ذلك ييأسون من كل فرج وراحة وتُغلق أبواب جهنم عليهم وتدوم لديهم مآتم الهلاك والصراخ والنياحة. 
رزقنا الله واياكم صدق التوبة والاستغفار في كل حين وأجارنا واياكم من عاقبة اهل النار ببركة خالص التوحيد وشفاعة محمد وآله صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين.

*******

اما الآن فندعوكم الافاضل للاستماع الى الاتصال الهاتفي التالي الذي اجراه زميلنا، وفيه اجابات خبير البرنامج عن اسئلتكم للبرنامج:
المحاور: السلام عليكم احبائنا ورحمة الله وبركاته معنا على خط الهاتف مشكوراً سماحة الشيخ محمد السند خبير برنامج "عوالم ومنازل"، يتفضل مشكوراً بالاجابة عن اسئلتكم، سماحة الشيخ الاخ محمد الحسيني يسأل يقول نعلم ان أهل الجنة كلهم شباب فكيف يكون الامامان الحسنان عليهما السلام شباب أهل الجنة، ثم كيف يكونان سيدا شباب اهل الجنة، مع العلم ان رسول الله صلى الله عليه وآله هو افضل البشر وسيد الخلق؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم، وصلى الله على محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين، ففي الحقيقة هذا مما يفيد انهما سيدا اهل الجنة غاية الامر ان السؤدد هنا معلوم انهم دون مرتبة الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ودون مرتبة امير المؤمنين لما بيّن ووضح رواة الدين والآيات والروايات ان افضل الخلائق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومن بعده علي وفاطمة ومن بعدهم الحسنين، نظائر موجودة وردت مثلاً ما اقلت الغضراء ولا اظلت الخضراء باصدق بلهجة اصدق من ابي ذر، فسئل الامام هل يعني ان هذا اصدق، قال انما يعني بلحاظ اهل البيت، انما ذلك بلحاظ الناس لا بلحاظ اهل البيت عليهم السلام، فهذا التفضيل اضافي او قياسي بالنسبة الى الاخرين، يعني بالقياس الى جميع الناس الاخرين عدا اصحاب الكساء يكونا الحسنان بهذه المثابة وبهذه المنزلة، سيدة نساء العالمين المراد بذلك عالم زمانها الامم التي كانت بزمانها، بقرينة ان وردنا في بني اسرائيل فضلتم على العالمين مع ان الله عز وجل يقول كنتم خير امة اخرجت للناس، بين ان يقول في بني اسرائيل انهم فضلهم على العالمين في سورة الدخان، وفي سورة البقرة يقول ان امة الاسلام الامة الخاصة الفئة الخاصة طبعاً من امة الاسلام والمقصود بهم اهل البيت عليهم السلام، فهذا ليس تدافع لان المراد من العالمين هناك العالم بقياس الى زمانهم، كما في مريم بالقياس لزمانها، فلا يتدافع ويتنافع مع ما ورد ان فاطمة سيدة نساء اهل الجنة.
المحاور: سماحة الشيخ هل نفهم من كلامكم هذه قاعدة عامة أي حديث أو نص مثلاً يفضل بعض الاشخاص، انما التفضيل يفهم بالقارنة بالاحاديث الاخرى يعني مع حفظ افضلية الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله واهل البيت بعده على الاخرين، يعني أي نص اخر يصدق عليه هذا الامر؟
الشيخ محمد السند: الحقيقة ليس فقط في باب التفضيل بل المعارف الدينية عموماً من الضروري قرائتها ضمن منظومة النصوص الاخرى، اما اذا بتر قراءة النص الديني عن النصوص والمحكمات الاخرى سوف تكون متاهات وظلالات، وهذا ما نجده في الحقيقة عند السلفية انهم يقرأون مثلاً قراءات لبعض النصوص مبتورة عن منظومة النصوص الآخرى، فبالتالي يؤسسون لانفسهم أسس عقائدية بدلاً من ان تقود الى تبيان التوحيد تؤدي الى التجسيم وما شابه ذلك وتؤدي الى نفي مقدسات الدين، نظير ما حصل للخوارج حينذاك في القرون السابقة، القراءة المبتورة خطرة جداً في النصوص الدينية عن بقية منظومة النصوص والدلالات الدينية، فالمجموع منهج قويم وضروري جداً، نظير ما ورد لدينا بالقرآن من توصية لابد من عرض المتشابهات على المحكمات يعني المجموع، ففي الواقع القراءة المنظومية المجموعية قراءة منهجية يؤكد بشدة عليها القرآن الكريم في المعرفة الدينية.
المحاور: سماحة الشيخ محمد السند شكراً جزيلاً، وشكراً لاحبائنا وهم يتابعون مشكورين ما تبقى من هذه الحلقة من برنامج عوالم ومنازل.

*******

ها نحن ننقلكم الى أجواء القصص الحق في الفقرة التالية وعنوانها هو: 

عاملون على سبيل النجاة

من المعلوم في سنة نبينا المصطفى (صلى الله عليه وآله) أنه كان يحكي للمسلمين وقائع مما جرى في الامم السابقة لكي تكون لهم عبرة وموعظة ومن هذه الحكايات الحكاية التالية التي رويت عنه (صلى الله عليه وآله) في مصادر الفريقين ومنها كتب التفسير في تفسير قوله عزوجل: «أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا».
وجاء فيها ان ثلاثة من المؤمنين خرجوا يسيحون في الارض فدخلوا الى كهفٍ يعبدون الله عزوجل فيه بعد ان اضطرهم لذلك هطول الامطار. 
فبينما هم كذلك، نزلت صخرة كبيرة من اعلى الجبل فسدت فتحة الكهف، وعجزوا عن دفعها فأيقنوا بالهلاك إن بقوا على تلك الحال. 
وهنا قال احدهم: عباد الله، والله ما ينجيكم مما وقعتم فيه الا أن تصدقوا الله عزوجل. انما ابتليتم بالذنوب، فهل من عمل صالح عملتموه خالصاً لله عزوجل يكون سبباً لكشف الضر واستجابة الدعاء؟ 
فرفع الاول يديه بالدعاء وقال: اللهم إنك تعلم اني طلبت امرأة لحسنها وجمالها فأعطيت فيها مالاً في الحرام، حتى اذا قدرت عليها ذكرت النار فقمت خوفاً منك، اللهم فأرفع عنا هذه الصخرة.
نعم،أعزاءنا ما ان اتم هذا الشاب دعاءه حتى انفرجت فرجة عن فتحة الكهف بتحرك الصخرة ولكنها كانت فرجة صغيرة لا يمكنهم الخروج منها وهنا رفع الثاني يده بالدعاء قائلاً: اللهم انك نعلم اني إستأجرت قوماً يحرثون ارضي، وكانت اجرة كل منهم نصف درهم، فلما فرغوا أعطيتهم إجورهم فأخذوها الا واحد أبى وقال: قد علمت عمل اثنين فو الله لا آخذ الا درهماً واحداً. 
فترك ماله عندي، فبذرت بذراً بقيمة النصف درهم رزقاً، فأخرجت من ذلك البذر رزقاً كثيراً، ولما عاد الرجل بعد سنين يستعطي أجرته تلك أعطيته ثمانية عشر الف درهم هي ارباح النصف درهم، اللهم فإن كنت تعلم ان ما فعلته كان مخافة منك، فأرفع عنا هذه الصخرة.
ولما اتم الرجل المنصف كلامه تحركت الصخرة ودخل النور الى الكهف فكانوا يرون ما بخارجه لكنهم لا يستطيعون الخروج منه. 
وهنا رفع الرجل الثالث يده بالدعاء قائلاً: اللهم انك تعلم أن والديّ كانا نائمين، فأتيتهما بقعب من لبن، فخفت ان اضعه فتمج فيه هامة وكرهت ان اوفضها فيشق ذلك عليهما، فلم ازل كذلك حتى استيقضا وشربا؛ اللهم فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فأرفع عنا هذه الصخرة.
وما ان اتم هذا الابن البار كلامه حتى تحركت الصخرة بالكامل واستجيب دعاؤهم فخرجوا سالمين. 

*******

للشعر الصادق أحباءنا تأثيره البالغ في تليين القلوب وازالة غشاوة القسوة عنه ندعوكم الى نموذج منه في الفقرة التالية وعنوانها هو: 

صدق الوعد والوعيد

نقضي هذه الدقائق أعزاءنا مع ابيات في شؤون المعاد لأحد شعراء الحكمة هو الاديب الغشري اليماني يقول فيها: 

الله اكبر وعد ربك صادق

حتماً بلا شك على الموجود

موت ونشر ثم حشر جامع

مع وعد صدق واقع ووعيد

ما كأبن آدم قلبه لما يزل

مستكبراً أقسى من الجلمود

ان الخليل مع النبي محمد

قد طال ما بكيا لخوف وعيد

وهما هما لم يعصياه طرفة

قطعا زمانهما بطول سجود

وكذا اسرافيل يجري دمعه

حزناً مخافة ربه المعبود

ويواصل الاديب الغشري ابياته مصوراً حالات اهل النار في ذلك اليوم المهيب فيقول: 

ما حاله السكران في عصيانه

لم يصح غير بنانه الموقود

ما حالة المسكين بين عقارب

مع ضعفه بجهنم وقيود

طول البقاء مخلد ومبدل

من بعد هذا جلده بجلود

فمقطع للخائفين قلوبهم

ذكر الخلود اذاً بلا حدود

ونبقى ايها الاخوة والاخوات مع هذه الابيات الوعظية وفي تتمتها يحذر الاديب من الخصال التي توقع في هذا العذاب الاليم فيقول: 

احفظ لسانك في أهلك آفة

تلقي بحرّ جهانم الموصود

وإحكم على المغتاب او متجسس

بنفاقه حكماً بلا ترديد

فالله أنبأ أن كل منافق

في ناره متجرّع لصديد

إن لم يتب لله توبة مخلص

فأحكم له لعذابه الموعود

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة