البث المباشر

تعزيز التعاون السينمائي بين ايران وأوزبكستان

الأحد 1 أكتوبر 2023 - 19:33 بتوقيت طهران
تعزيز التعاون السينمائي بين ايران وأوزبكستان

أدت زيارة رئيس منظمة السينما في الجمهورية الإسلامية الإيرانية " محمد خزاعي " إلى جمهورية أوزبكستان التي تمت تلبية لدعوة تلقاها من وزير الثقافة الأوزبكي "آزاد بيك نظر بيك اوف " إلى تعزيز التعاون السينمائي بين البلدين نظرا للقواسم المشتركة التاريخية التي تربط الجانبين.

وقد تمخص لقاء المسؤول الايراني بالوزير الاوزبكي عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون السينمائي بين طهران وطاشقند الذي يعتبر أهم البرامج التي كانت لدى رئيس منظمة السينما في ايران الاسلامية.

وأعرب الوزير الاوزبكي في هذا اللقاء عن بالغ سروره للقاء المسؤول الايراني والوفد المرافق له، مؤكدا أنه كان يرغب بلقاء ممثلين ايرانيين عندما تم تعيينه كوزير للثقافة.

كما اعتبر وزير الثقافة الاوزبكي ايران واوزبكستان مهدا لحضارة في غاية الأهمية في العالم الاسلامي، ورأى أن تصور هذا العالم دون المظاهر الحضارية لهذين البلدين أمرا مستحيلا.

ووصف التعاون الايراني الاوزبكي في حقل الثقافة وخاصة في المجال السينمائي بالمهم والفاعل للغاية، مشيرا الى أهمية الأفلام التاريخية التي تعكس حياة شخصيات كبيرة اضافة الى أنها تشير الى القواسم التاريخية الكثيرة الموجودة بين البلدين.  

وتابع قائلا: اننا نرغب بتعزيز التعاون الثقافي بين الجانبين الذي أكدت عليه المعاهدة التي وقعتها وزارتا الثقافة في ايران واوزبكستان بحضور الرئيس الايراني آية الله " سيد ابراهيم رئيسي ".

وبدوره أعرب " خزاعي" عن شكره لوزارة الثقافة ومنظمة السينما الاوزبكية لاستضافة الوفد الايراني، مؤكدا أن الهدف من زيارته الى اوزبكستان هو تعزيز العلاقات الثقافية والسينمائية بين البلدين نظرا للهواجس المشتركة لديهما.

وأكد المسؤول الايراني تركيز منظمة السينما في خريطتها الجديدة على الدول في آسيا الوسطى، مشيرا الى أهمية اوزبكستان بين الدول في آسيا الوسطى نظرا لبعدها الثقافي والسياسي في هذه المنطقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة