البث المباشر

عين على إيران.. "دار العامريين" التاريخية في كاشان

الأحد 13 أغسطس 2023 - 21:56 بتوقيت طهران
عين على إيران.. "دار العامريين" التاريخية في كاشان

تقع دار العامريين في شارع علوي بمدينة كاشان، ويعود تاريخا إلى قبل نحو 800 عام وتبلغ مساحتها 9 آلاف مترمربع وتحتوي على 85 غرفة و7 باحات وثلاثة بيوت، ما يجعلها أكبر دار تاريخية في كاشان.

كما تحتوي على فتحات تهوية (بادكير) ما يجعلها مميزة بين نظيراتها. وهذه الدار جرى تسليمها للقطاع الخاص، لتضحى حالياً أكبر فندق تقليدي ناشط في إيران.

يذكر أن معظم الأبنية التاريخية بمدينة كاشان تتركز في شارع علوي، لذا يمكن زيارتها والاطلاع عليها كلها في غضون يوم واحد.

وبالنسبة لدار، أو بالأحرى مجمع دور عامري التأريخية هي من أقدم الدور التأريخية في كاشان وبنيت في فترة الحكم الزندية. لكن هذا المجمع بشكله الحالي يعود عهده الى الحقبة القاجارية (اواسط القرن 13 للهجرة)، عندما اجرى سهام السلطنة عامري اعمال الصيانة والتعمير والتطوير عليه.

أما الباحات السبع فيه، فأربعة منها على شكل خارجي وداخلي ودار ضيوف ومكان للخدم وآخر للشرطة، والباحات الثلاث الاخرى فكانت مكان لسكن الاقارب المقربين لسهام السلطنة.

يشار إلى ان تصميم وهندسة المبنى وروعته وأعمال الزينة الفريدة فيه وايواناته واحواض مائه والطوابق تحت الارض وباحات الحدائق، كلها تجعله واحداً من أجمل الأبنية وافخمها.

ويحتوي هذا المجمع على حمام خاص للنساء، وآخر للرجال، و اماكن سكن عليّة القوم تحتوي على 7 أبواب وعدد كبير من الغرف بثلاثة أبواب تحيط بالباحة. اما واجهات الباحات فهي مزينة بأشكال جميلة وفنية بأعمال الجص والمقرنصات والرسوم والخشب المحفور.

وقد بدأت اعمال صيانة هذه الدار في العام 1994م، ومع مواصلة هذه الأعمال جرى وضعها ضمن خطة برديس العائدة لمنظمة التراث الثقافي بالبلاد، ليتم استخدامها لاقامة السائحين ومع القطاع الخاص، اكتملت اعمال الصيانة في المرحلة الاولى، وفي ربيع عام 2014 م بدأ النشاط فيها بصفتها اكبر مسكن – فندق تقليدي في ايران كما تجري حالياً المرحلة الثانية لاعمال صيانة هذه الدار.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة