البث المباشر

مشاورات ايرانية اماراتية حول العلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية

الجمعة 2 يونيو 2023 - 16:19 بتوقيت طهران
مشاورات ايرانية اماراتية حول العلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية

التقى وزير خارجية الجمهورية الاسلامية الايرانية حسين امير عبد اللهيان نظيره الاماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان على هامش اجتماع "بريكس" في كيب تاون بجنوب افريقيا اليوم الجمعة وأجرى معه مشاورات حول العلاقات الثنائية والتطورات الاقليمية والدولية.

ويأتي هذا اللقاء بعد الاتصال الهاتفي الذي جرى بينهما في 22 نيسان/ ابريل الماضي، حيث أكد عبداللهيان عدم وجود أية قيود لتعزيز العلاقات بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والامارات.

وكان وزير الخارجية الايراني قد أكد في كلمته التي القاها أمام اجتماع أصدقاء بريكس اليوم الجمعة على أن بإمكان الجمهورية الاسلامية الايرانية إلى جانب الدول الأخرى المتحالفة والمهتمة أن تكون شريكا موثوقا لمجموعة "بريكس" في المستقبل.

ووصف عبد اللهيان الآلية التي تعتمدها ايران الاسلامية وبعض الاعضاء في بريكس بالمهمة، وقال: اننا سنقوم في المستقبل القريب بتطوير علاقاتنا مع الدول الثلاث الأعضاء في بريكس وهي روسيا والصين والهند في اطار منظمة تعاون شانغهاي.

وأكد رئيس الجهاز الدبلوماسي أن الجمهورية الاسلامية الايرانية والهند وجمهورية جنوب افريقيا تعتبر من الاعضاء الناشطين في اتحاد الدول المطلة على المحيط الهندي (أيورا) وتتعاون فيما بينها في مختلف المجالات.

وشدد الوزير " عبد اللهيان " على أن ايران الاسلامية والصين والهند والبرازيل وجنوب افريقيا تعتبر من الاعضاء الناشطين المواكبة للدول النامية التي يطلق عليها اسم مجموعة 77.

وتابع قائلا: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية التي تعتبر "بريكس" هدفا مهما لها في سياسة التعددية الأطراف، لذا فإنها من الدول الاوائل التي اعلنت رغبتها رسميا بالحضور في اطار بريكس وعضويتها، حيث أن وجود عدد كبير من الدول التي ترغب بالعضوية في بريكس يعتبر صواب اتخاذ طهران لهذا القرار.

واضاف: بامكان الجمهورية الإسلامية الايرانية، إلى جانب الدول الأخرى المتحالفة والمهتمة، أن تكون شريكًا موثوقًا به لمجموعة "بريكس" في المستقبل، فإيران لديها خبرة عالية في التواجد النشط في المؤسسات والمبادرات الدولية، وتمتلك احتياطيات طاقة كاملة وشبكات نقل وترانزيت قصيرة ورخيصة، وقوى عاملة مدربة وإنجازات علمية مثيرة للإعجاب، وقبل كل شيء الإرادة القوية للمشاركة في إنشاء نظام عادل في العالم.

واختتم قائلا: بالطبع ، أهداف "بريكس" وأهداف الجمهورية الإسلامية الايرانية متوائمة للغاية لدرجة أننا نفكر بالفعل في سبل التعاون والشراكة مع "بريكس"، وقريباً سنستضيف مؤتمراً في طهران بالتعاون مع سفارات الدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" لشرح قدرات تعاون إيران مع "بريكس"، وأدعو جميع الدول الأعضاء للمشاركة في هذا المؤتمر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة