البث المباشر

مفتاح اليمن بلقاء الحجة/حوار مع الشيخ علي الكوراني حول عن النذر لصاحب الامر/وقصة تحمل عنوان: امامي الذي يصلي عيسى خلفه

الأحد 24 فبراير 2019 - 14:02 بتوقيت طهران

(الحلقة:169)

موضوع البرنامج:
مفتاح اليمن بلقاء الحجة
حوار مع الشيخ علي الكوراني حول عن النذر لصاحب الامر
وقصة تحمل عنوان: امامي الذي يصلي عيسى خلفه

******

اليك ولي الله بث شكاية

تهد لها الاطواد والارض تخسف

اترضى وانت المستجار بأننا

بايدي العدا من ارضنا نتخطف

وما الفت اكبادنا حب غيركم

فكيف الى اعدائكم نتألف

وأنى بأهل الدين تصحب عصبة

سوى الجبت دينا في الورى ليس تعرف

وكيف نغادي او نراوح معشراً

يميل بنا عنهم ولاك ويصرف

اذا انت بالاغضاء عاملت كاشحاً

فمن ذا على اشياعكم يتعطف

ومن يكشف الغماء عن متلهف

اضر باحشاه اليك التلهف

ومن ذا اذا ما سرح الدهر خطبه

بمنعته يحمى الطريد المخوف

فما لبني الآمال الا ابن فاطم

يغار عليهم ان يضاموا ويأنف

ابا القاسم المهدي لاعز او ترى

لك الكتب تتلى والكتائب تزحف

*******

الحمد لله الذي جعل انتظار فرجه افضل العبادة والصلاة والسلام على السادة القادة محمد وآله الهداة الى النجاة والسعادة.
السلام عليكم اعزائنا المستمعين ورحمة الله وبركاته اهلاً بكم ومرحباً في لقاء من برنامج شمس خلف السحاب.
افتتحنا هذه الحلقة بأبيات بليغة في الشكوى الى امام العصر سلام الله عليه في جميل التأكيد على ان المؤمنين الصادقين لن يتخلو عن ولائهم لاهل بيت النبوة عليهم السلام رغم كل الصعوبات، وهذه الابيات هي من قصيدة مهدوية بليغة للاديب المرحوم الحاج صالح الكواز الحلي رضوان الله عليه. اما باقي فقرات هذه الحلقة اعزاءنا المستمعين فهي تحمل العناوين التالية:
- مفتاح اليمن بلقاء الحجة
- عن النذر لصاحب الامر
- وقصة تحمل عنوان: امامي الذي يصلي عيسى خلفه

*******

ننقلكم الان ايها الاخوة والاخوات الى رحاب وصايا امام زماننا عجل الله فرجه الشريف للمؤمنين ضمن فقرة اخترنا لها العنوان التالي:

مفتاح اليمن بلقاء الحجة

قال الامام المنتظر مولانا المهدي ارواحنا فداه في آخر رسالته الثانية للعالم الجليل الشيخ المفيد قدس الله نفسه الزكية: (ولو ان اشياعنا وفقهم الله لطاعته على اجتماع من القلوب في الوفاء بالعهد عليهم لما تأخر عنهم اليمن بلقائنا ولتعجلت لهم السعادة بمشاهدتنا على حق المعرفة وصدقها منهم بنا، فما يحبسنا عنهم الا ما يتصل بنا مما نكرهه ولا نؤثره منهم والله المستعان، هذا كتابنا اليك ايها الولي الملهم للحق العلي، باملائنا وخط ثقتنا فاخفه عن كل احد، واطوه، واجعل له نسخة، تطلع عليها من تسكن الى امانته من اوليائنا، شملهم الله ببركاتنا ان شاء الله، والحمد لله والصلاة على سيدنا محمد النبي وآله الطاهرين).
ها نحن مع كلمات نورانية اخرى نسعى معاً الى التعرف منها على وصايا امام زماننا بقية الله عليه السلام كمقدمة للعمل بها تجسيداً لاهم مصاديق التمسك بولايته في غيبته عجل الله فرجه ويمكن وعبر التدبر في الكلمات المهدوية المتقدمة استخلاص جملة من الوصايا المهمة نلخص اهمها فيما يلي:
الوصية المحورية هي التأكيد على الاهتمام بطاعة الله عز وجل خاصة فيما يرتبط بالالتزام العملي بالعهد الالهي المأخوذ منهم، والمواد هو العهد بنصرة أهل البيت عليهم السلام واحياء امرهم بمختلف السبل التي يستطيعها المؤمن حسب ما تسمح به الاوضاع الزمانية والمكانية التي يعيشها وبما يتناسب مع هذه الاوضاع.
ويشمل النص المتقدم على بشارة من الامام المهدي ارواحنا فداه بان الذين تجتمع قلوبهم على محور الوفاء بهذا العهد يتأهلون بذلك للفوز بامام زمانهم على المستوى الفردي حتى قبل ظهوره وخروجه العام لاقامة العدل الالهي الشامل، وهذا وعد الهي لا يتخلف.
اما على الصعيد الاجتماعي فان اجتماع قلوب المؤمنين على الالتزام بالمقتضيات العملية لهذا العهد الالهي واجتهادهم في السعي لاحياء امر اهل البيت عليهم السلام يعد من العوامل الاساسية لتعجيل ظهور المنقذ المنتظر سلام الله عليه فهو من مصاديق سعي المؤمن للتمهيد لظهور امام العصر (عجل الله تعالى فرجه الشريف).

*******

ستكون لنا وقفة اخرى مع الفقرة المتقدمة من رسالة الامام المهدي ارواحنا فداه للشيخ المفيد تأتيكم ان شاء الله في الحلقة المقبلة من برنامج شمس خلف السحاب اما الان فننقل الميكرفون الى زميلنا لكي يعرض بعض اسئلتكم للبرنامج على خبيره سماحة الشيخ علي الكوراني نستمع معاً للاتصال الهاتفي التالي:

عن النذر لصاحب الامر

المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم احباءنا ورحمة الله وبركاته تحية طيبة اهلاً بكم ومرحباً في هذه الفقرة من فقرات برنامج "شمس خلف السحاب" نستضيف فيها سماحة الشيخ علي الكوراني ليتفضل مشكوراً بالاجابة عن اسئلتكم للبرنامج، سماحة الشيخ من الاخت سمية وردنا عبر البريد الالكتروني سؤال تسأل فيه عن النذر للامام المهدي سلام الله عليه هل يصح النذر للامام وكيف يكون ذلك؟
الشيخ علي الكوراني: بسم الله الرحمن الرحيم، عندنا قاعدة عامة ولعله متفق عليها المسلمون في فقه مذهب اهل البيت عليهم السلام هي ان الواجبات لا تؤدى عن اصحابها الا في الحج وبعض الاستثناءات المستحبات تؤدى عن الحاضر والغائب والميت، فعندما ينذر احد للنبي صلى الله عليه وآله ينذر للائمة المعصومين عليهم السلام ينذر لوالديه ينذر لشخص مسافر، معناه هذا العمل يريد ان يكون ثوابه لذلك الشخص الامام المهدي روحي له الفداء حي غائب ولما ننذر له معناه هذا العمل ثوابه نريد ان نهديه له، لما انذر له اطعاماً او حجاً او عمل خير، يعني هذا العمل اعمله لله عز وجل وثوابه اريده ان يصل للامام المهدي سلام الله عليه، النذر له صحيح والثواب يصل اليه وانشاء الله بركة الامام صلوات الله عليه تصل الى هذا الناذر متقرب الى الله ببر ابن رسول الله وصاحب العصر والزمان روحي فداه.
المحاور: سماحة الشيخ علي الكوراني من الاخ احمد ايضاً من السعودية سؤال عن قضية طلوع الشمس من المغرب وهل ان الشمس المقصودة هنا هي الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف؟
الشيخ علي الكوراني: نعم ومفسرة عندنا في بعض الروايات لان طلوع الشمس من مغربها يعني خروج الامام، ظهوره بعد غيابه، يغيب النجم الهائب وثم يقبل كالشهاب الثاقب، هذه مفسرة فيها واذا كانت تغيير في حركة الشمس كما تغيرت حركة المريخ هذا ممكن عند ظهوره او بعد ظهوره سلام الله عليه.
المحاور: سماحة الشيخ على هذا تكون طلوع الشمس من المغرب ليست من علامات الساعة يعني علامات قيام الساعة وانما من علامات ظهور المهدي سلام الله عليه؟
الشيخ علي الكوراني: نعم مذكورة في علامات الامام المهدي سلام الله عليه ومذكورة في علامات الساعة لكن الذي يبدو انها من علامات الامام سلام الله عليه.
المحاور: هل يمكن ان يكون هناك تكرر يعني ان يكون المصداق الذي تفضلتم به؟
الشيخ علي الكوراني: ممكن تغيير حركة الكواكب طبيعي ذلك اليوم المريخ جاء وسلم على الارض وغير مداره وذهب ولا تغير شيء، لانه اذا تغيرت حركة الارض او الشمس، والارض والشمس لها مجموعة حركات الى الان الارض مكتشف لها خمس انواع من الحركات هذا طبيعي لا يؤثر على مسار الحياة على الارض.
المحاور: ولكم جزيل الشكر سماحة الشيخ علي الكوراني، ولمستمعينا الافاضل ايضاً جزيل الشكر على طيب متابعتهم لهذا البرنامج يتفضلون لمتابعة ما تبقى من فقراته.

*******

نتابع الاكارم تقديم هذه الحلقة من برنامج شمس خلف السحاب من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران.
وفي الفقرة التالية ننقلكم الى اجواء احد المصاديق الكثيرة المعاصرة الكاشفة عن جميل رعاية امام العصر ارواحنا فداه للمتوسلين به الى الله عز وجل وخاصة للساعين في احياء امر اهل البيت عليهم السلام والمدافعين عن الدين الحق، اخترنا لهذه الفقرة العنوان التالي:

امامي الذي يصلي عيسى خلفه

يرجع تاريخ قصة هذه الحلقة مستمعينا الاعزاء الى عهد النظام الملكي البائد في ايران وكان مسرحها مدينة شيراز الايرانية حيث كان احد السادة الكويتيين المؤمنين يدرس في جامعتها التي كانت تسمى جامعة بهلوي.
وفي تلك الايام كان النظام البائد قد اطلق يد الجمعيات التبشيرية للعمل، فكانت تستغل حاجات العوائل الفقيرة للمساعدات الطبية والمالية لدعوتهم خاصة الشباب الى المسيحية المحرفة، وقد نجحت في هذا المسعى بعض الشيء خاصة في ظل المضايقات التي كان يفرضها النظام على التبليغ الاسلامي، هذا الامر اثار غيرة السيد الكويتي الشاب، فاندفع الى استثمار ما لديه من اموال حباه الله عز وجل بها، لمساعدة هؤلاء الشباب وتعريفهم بخطط الجمعيات التبشيرية وارجاعهم الى الاسلام ثانية، وكان يضطر من اجل ذلك الى الذهاب الى الكنيسة للالتقاء بهؤلاء الشباب والعوائل الفقيرة لان مسؤولي تلك الجمعيات التبشيرية كانوا يشترطون عليهم القدوم الى الكنيسة لتقديم المساعدات لهم.
وعلى أي حال فقد تضايق اولئك المبشرون من نشاط هذا الشاب المؤمن وعرقلته لجهودهم التنصرية فدبروا له حادثا مفتعلاً في محل بالقرب من الكنيسة اصيبت فيه رجله اليمنى بكسور في الاصابع الى المستشفى الذي كان يديره المبشرون، وهناك تم تزريق ركبة رجله اليسرى التي لم تكن مصابة بدواء مماثل لما تم تزريقه في ركبة رجله المصابة ثم تم تجبير رجله اليمنى والآلام تشتد به باستمرار، وبعد ساعات اسودت رجلي الفتى، وحينئذ جاء قس من الجمعية التبشيرية ومعه حلويات فقدمها له وقال: الا تظن يا ولدي ان ما اصابك هو عتاب من السيد الابن المسيح على تخريبك لعقول الناس وحجبهم عن الهداية؟
يقول هذا السيد الشاب في تلك اللحظة جرى على لساني ودون تفكير مسبق ان اقول للقس: سأتوسل الى الله بأمامي الذي سيصلي المسيح عليه السلام خلفه وسيشفيني الله ببركته، اجاب القس ببرود: افعل ان استطعت ثم علت وجهه ابتسامة صفراء، ثم اعطوا السيد الكويتي بعض المضادات الحيوية وقالوا له اذهب الى البيت وستعافى لكنه وجد بعد يومين انه قد فقد بالكامل القدرة على تحريك رجليه، فاتصل هاتفياً بالشيخ المحلاتي واخبره بحاله وما جرى له فاتاه الشيخ ومعه طبيب حاذق من اصدقائه فلما فحصه قال: ان رجليك قد تعفنتا ولابد من قطعهما فوراً فأي تأخير يؤدي الى وصول الالتهاب الى الكبد فيقتلك.
وعندما ذهب اصدقاء الشاب الى المستشفى لسؤال الطبيب الذي عالجه عن ماهية الدواء الذي تم تزريقه له وجدوه قد سافر الى لندن هرباً من المساءلة فعلموا انه قد استخدم لاتلاف رجلي الشاب عمداً.
ثم قرروا ارسال هذا السيد الشاب الى طهران بالطائرة لاكمال المعالجة، وفي ليلة ارساله حمله اصدقاؤه لزيارة مرقد احد احفاد الامام زين العابدين عليه السلام في اطراف شيراز، فطلب السيد من خادم المرقد ان يقضي ليلته في المرقد المقدس للدعاء والعبادة عسى ان يشفيه الله تعالى فاشفق الخادم عليه وسمح له بذلك الا انه اخبره انه مضطر لا قفال باب المرقد عليه قبل ان يذهب الى منزله ولن يأتي قبل صلاة الفجر، فوافق الشاب واقفل الخادم الباب وذهب.
اخذ الشاب يتوسل الى الله عز وجل ويدعوه مستشفعاً بامام زمانه المهدي المنتظر ارواحنا فداه كان الالم يعتصره والدموع تجري من مقلتيه وهو يخاطب مولاه متوسلاً به الى الله فيما كانت صورة القس الذي سخر من كلامه تمر على مخيلته بين الحين والآخر.
ومع حلول الفجر وجد نفسه فجأة وهو مستمر في الدعاء والبكاء وقد وقف امامه رجل مهيب ذي طلعة نيرة لم يستطع ان ينظر اليها سوى نظرة خاطفة لشدة هيبتها، فاطرق برأسه الى الارض محدقاً في قدمي هذا السيد الجليل الذي قال له بطمأنينة وسكينة: قم يا ولدي.
اجاب الشاب الكويتي وهو ذاهل عن ان الرجل يكلمه بالعربية وهو في بلاد فارس، اجاب: لا استطيع القيام يا سيدي فرجلاي مصابتان.
فقال السيد: نحن نقول قم فقم!
وهنا نظر الشاب الى قدميه فرأى سوادهما قد زال وزال عنهما الالم وعادتا الى ما كانت عليه وافضل فقام فرحاً ليشكر السيد، لكنه لم يرَ احداً بل سمع صوت خادم المرقد الذي جاء لكي يفتح الباب للزائرين وهو يصرخ: يا ناس ألم تروا ما رأيت؟ ألم تروه.
قالوا: من هو؟ ما بك يا رجل وعم تتحدث؟
وقال: والله اني رأيت شبحاً من نور يعبر من هنا ويخرج من الروضة؟ تعجب الزائرون من قوله ولم يصدقوه لاول وهلة لانهم لم يروا ما رآه، ولكنهم صدقوا عندما دخلوا المرقد، ورأوا الشاب الكويتي قائماً على رجليه اللتين لم يعد فيهما أي اثر للاصابة او للتسميم!
وفي يوم الاحد من الاسبوع نفسه ذهب الشاب الى الكنيسة نفسها وكان القس الذي سخر من كلامه من قبل يلقي خطبته فلما رأوه سالماً سادهم الوجوم والتعجب اما الشاب فقد خاطب القس قائلاً: لقد عافاني الله ببركة التوسل اليه بالامام الذي سيصلي المسيح خلفه!
والى هنا ينتهي لقاؤنا بكم مستمعينا الاكارم في الحلقة اخرى من برنامج شمس خلف السحاب.
يسعدنا ان تكونوا معنا في الحلقة المقبلة التي تأتيكم ان شاء الله في مثل هذا الوقت من الاسبوع المقبل الى حينها نستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة