البث المباشر

متحف خراسان الكبير.. مستودع للآثار التاريخية

الأحد 12 فبراير 2023 - 22:12 بتوقيت طهران
متحف خراسان الكبير.. مستودع للآثار التاريخية

تعد مدينة مشهد المقدسة ولا شك من المشاهد الإسلامية المقدسة التي يجلها المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها نظراً لوجود ضريح الإمام الرضا (ع) فيها.

وهي واحدة من أكثر المدن الايرانية ازدحاما بالسياح وبالإضافة إلى مناطقها الدينية، وتضم المدينة متاحف كثيرة واحد هذه المتاحف، المتحف الكبير في خراسان.

ويقع المتحف الكبير في خراسان ببنية تحتية تبلغ مساحتها حوالي 18000 متر مربع في المجمع الثقافي والترفيهي كوهسنغي. وتم بناء مبنى هذا المتحف على 12 طابقاً ويحتوي على كنز أو مستودع للموجودات وقاعات متخصصة للأثار التاريخية والأنثروبولوجيا وقسم الشؤون الإدارية وقسم خاص لعلم الكونيات ومكتبة ومختبر وورش ترميم القطع التاريخية.

وفي الوقت الحاضر، تشمل الآثار المعروضة في المتحف الكبير الأدوات الحجرية والفخار والزجاج والحاجات المعدنية وقطع الفراش والمخطوطات والجلود، والتي تظهر عظمة ومجد خراسان في القرون الماضية. وتنتمي هذه المعروضات إلى عصور ما قبل التاريخ والإسلام، وتنتمي أقدمها إلى أدوات العصر الحجري القديم (منذ حوالي ثمانمائة ألف عام) وتنتمي أحدثها إلى الفترة المعاصرة.  وتم افتتاحه في 11/18/2014. تكريما لأهل الفن، تم تسمية أجزاء من هذا المكان باسم الدكتور ميرفندرسكي والمهندس كازروني والدكتور باقر آية الله زاده شيرازي.

 

أقسام المتحف

-قسم تخزين الديكورات التاريخية المنقولة والمعمارية، ومجهز بأحدث المرافق الأمنية للحرائق والزلازل وأضرار الحرب.

-بالإضافة إلى مرافق ومعدات وورشة ومختبر الحفظ والترميم، كما يضم قسماً للبحث والتوثيق والدراسات. الوثاثق التاريخية والزخارف المعمارية.

-غرفة اجتماعات (الطبيب النفسي د.محمد أمين مرفندرسكي): مجهزة بأنظمة سمعية وبصرية وتتسع لحوالي 140 شخصاً.

-المكتبة المتخصصة (المهندس النفسي سراج الدين كازروني): بسعة تزيد عن 5000 مجلد من الكتب والوثائق والصور المتخصصة، وهي مكان مناسب للباحثين والمتحمسين للدراسة.

 

قاعة المعارض

تبلغ مساحتها 2700 متر مربع، ومن المقرر إقامة معارض دورية وموسمية للأعمال الفنية التاريخية والمعاصرة.

 

قاعة المتحف

وتتكون من 3 طوابق (أرضي، أول وثاني) وتبلغ مساحتها 4000 متر مربع، وهي في الواقع النواة الرئيسية للمتحف، والآثار المعروضة في تلك الأجزاء هي قطع تاريخية تم اكتشافها من منطقة خراسان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة