البث المباشر

رئيس الوزراء العراقي يصدر توجيهات صارمة لمواجهة تهريب العملة

الجمعة 3 فبراير 2023 - 11:12 بتوقيت طهران
رئيس الوزراء العراقي يصدر توجيهات صارمة لمواجهة تهريب العملة

أصدر رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، توجيهات لمعالجة تهريب العملة والقبض على المهربين والمضاربين بسعر صرف الدولار.

وقال يحيى رسول عبد الله، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، إن السوداني، ترأس يوم أمس الخميس اجتماعا، بحضور عدد من القادة الأمنيين، وأصدر توجيهات صارمة لمعالجة تهريب العملة وإلقاء القبض على المهربين والمضاربين بسعر صرف الدولار، ومصادرة الأموال المهربة وإخضاع السيطرات الخارجية للمراقبة والتدقيق.

كما أكد السوداني على انسيابية العمل المصرفي في المصارف والصيرفات بما يضمن حرية التداول للعملة على وفق السياقات المصرفية القانونية التي تخضع لآليات التبادل السلعي والمالي وتسهيل حصول المواطنين الراغبين بالسفر والعلاج على العملة الأجنبية، ومنع الدخلاء والمنتفعين من هذه الإجراءات.

 وكشف النائب عن كتلة صادقون النيابية العراقية، عدي عواد، الخميس، عن أبرز الشروط الأميركية مقابل خفض أسعار الدولار، مبينا ان العراق سيطرح خطة متكاملة امام البنك الفدرالي خلال الأيام المقبلة.

 وقال عواد في حوار متلفز : ان "العراق وعبر وزير خارجيته سيطرح حل الازمة من خلال القبول بـ 50� (شرطاً) من إجراءات البنك الفدرالي الأمريكي مقابل تأجيل الشروط المتبقية لمدة معينة تطبيق بشكل تدريجي".

 وأضاف ان "الإجراءات الأمريكية عبارة عن ضغوط سياسية لإرغام حكومة محمد شياع السوداني وافشالها بأي طريقة ممكنة دون اظهار ذلك علنا".

 وأشار العواد الى ان"الشروط الأمريكية مقابل انهاء تلك الإجراءات هي توقف الحكومة من محاسبة الفاسدين المرتبطين بأمريكا، فضلا عن إيقاف أي تهديد ضد قواعدها العسكرية في العراق، وشروط سياسية أخرى".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة