البث المباشر

المدرسة القرآنية.. علاقة البخل بالنفاق

الإثنين 23 يناير 2023 - 09:59 بتوقيت طهران
المدرسة القرآنية.. علاقة البخل بالنفاق

توجد فئة من المسلمين تقطع على نفسها أن تكون من الصالحين وتنفق في سبيل الله ولكنها تبخل بعد أن يرزقها الله.

وأشار إلى ذلك، الأكاديمي الايراني والعضو في هيئة التدريس بمدرسة "القرآن والعترة" الطلابية في جامعة طهران، هاني جيت جيان، في المحاضرة الثامنة عشرة من سلسلة محاضراته حول سورة "التوبة" المباركة حيث تطرق الى "أسباب النفاق".

وقال جيت جيان: إن "الجذور الرئيسية لمرض البخل هي الأنانية حيث يجعل البخل الانسان منافقاً وهذه المواضيع مذكورة في سورة التوبة المباركة.

وأوضح أن هناك فئات تعيش في المجتمع الاسلامي حيث يقول الله سبحانه وتعالى عنهم في الآية 63 من سورة التوبة المباركة "يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ إِنْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ".

وصرّح العضو في هيئة التدريس بمدرسة "القرآن والعترة" الطلابية التابعة لجامعة طهران "هاني جيت جيان"  أن هناك فئة أخرى تبحث عن رضى الناس دون رضا الله ورسوله ـ صلى الله عليه وآله ـ وهؤلاء هم مخلفون أيضاً كما قال الله سبحانه وتعالى في الآية الـ63 من سورة "التوبة" المباركة "أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدًا فِيهَا ذَلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ".

وأشار إلى الآية 75 من سورة التوبة المباركة "وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ" قائلاً: إنهم يعاهدون الله أن يكونوا من الصالحين وأن ينفقوا في سبيله ولكنهم لن يفعلوا بعد أن يرزقهم الله.

وقال إن مصير هؤلاء بحسب الآية 81 من سورة التوبة المباركة "فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلَافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَالُوا لَا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ" فهؤلاء سوف يتركون فريضة الجهاد ويترك الفرح حياتهم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة