البث المباشر

واشنطن والناتو يبحثان تزويد أوكرانيا بأنظمة "باتريوت" وروسيا توجه التحذير

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 11:02 بتوقيت طهران
واشنطن والناتو يبحثان تزويد أوكرانيا بأنظمة "باتريوت" وروسيا توجه التحذير

أكد حلف شمال الأطلسي والبنتاغون ، يوم أمس الثلاثاء، على تزويد أوكرانيا، بأنظمة الدفاع الجوي، بما فيها أنظمة "باتريوت".

وقال بيان صادر عن التحالف العسكري الغربي، يوم أمس أثناء اجتماع وزراء خارجية الناتو في بوخارست "الحلفاء سيساعدون أوكرانيا في إصلاح بنيتها التحتية للطاقة وحماية شعبها من الهجمات الصاروخية".

وكان أمين عام الحلف ينس ستولتنبرغ قد قال يوم أمس إنه يتوقع من الدول الأعضاء زيادة أنظمة الدفاع الجوي والذخيرة وقطع الغيار والتدريب المقدمة لأوكرانيا.

كما أكد البنتاغون أن الولايات المتحدة تدرس جميع الخيارات لتزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي، بما فيها أنظمة "باتريوت".

وقال مسؤولون في البنتاغون خلال مؤتمر صحفي، إن "الدفاع الجوي من أولوياتنا العليا ونحن نبحث عن جميع الإمكانيات لمساعدة أوكرانيا".

وأضافوا أن "باتريوت" من بين الأنظمة التي يناقش تقديمها لأوكرانيا.

وأوضح المسؤولون أن الإدارة الأمريكية لا تدرس إمكانيات واشنطن فحسب، بل وإمكانيات الحلفاء أيضا في ما يتعلق بتزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي.

يذكر أن تزويد أوكرانيا بأنظمة الدفاع الجوي يعتبر أحد مواضيع الاجتماع الوزاري لدول الناتو في بوخارست الذي ينعقد يومي الثلاثاء والأربعاء.

من جانبه، حذر ديمتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي من تزويد حلف شمال الأطلسي "ناتو" (NATO) أوكرانيا بأنظمة باتريوت الصاروخية.

وقال ميدفيديف -على حسابه في تليغرام- إنه إذا زود الناتو كييف بأنظمة باتريوت "فستصبح تلك الأنظمة هدفا مشروعا لقواتنا" وذلك تعليقا على إعلان أمين عام الناتو ينس ستولتنبرغ بأن الحلف -الذي بدأ اجتماعا هاما في بوخارست- يبحث إمكانية نقل أنظمة الدفاع الجوي من طراز باتريوت إلى أوكرانيا.

وتحمي منظومة باتريوت (Patriot) المنشآت العسكرية والقواعد الجوية من الهجمات الجوية، وأساس عملها الدفاع على المدى البعيد، وتستطيع إصابة أهداف جوية على نطاق 160 كيلومترا، والصواريخ الباليستية على مدى 75 كيلومترا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة