البث المباشر

الغريزة الجنسية بين الاسلام والفرويدية

السبت 2 فبراير 2019 - 09:46 بتوقيت طهران

الحلقة 209

في مجال الثقافة والسينما والمسرح علت صيحات الجنس في السنوات الاخيرة، وحاولت ان نأخذ حجماً اكبر من حجمها الطبيعي، ولم يكن هذا ناتجاً عن وجود مشكلة بقدر ما كانت نقلاً عن اجواء اخرى وبيئية مغايرة وظروف غير طبيعية.
ذلك ان الجنس في نطاق الفكر الاسلامي والشعوب الاسلامية لا يشكل ظاهرة خاصة منفصلة عن الحياة الاجتماعية وليست له ازمة معينة فرضتها عوامل قديمة تغيرت من النقيض الى النقيض ومرد ذلك الى ان الاسلام بطبيعته الاصيلة يلتمس فطرته ويعترف برغباته ويفتح له الطريق الى تحقيق الصلة بين الرجل والمرأة على احسن اسلوب واسمى طريق.
ومن ثم لا تقوم في المجتمع الاسلامي حالة من حالات التحدي التي تدعو الى الصراع النفسي بالمنع او الكبت او احتقار الصلة الطبيعية القائمة بين الرجل والمرأة على النحو الذي شهدته بيئات الغرب والتي كانت مصدر الدعوة الصارخة الى اطلاق الجنس وتحرير وسائله واسبابه.
والواقع ان ازمة الجنس هي ازمة اوربية جاءت من تفسيرات قدمت للدين على انه دعوة الى المطالبة بالزهد في رغائب الجسد وكبت النوازع الفطرية اعلاءاً للروح وسمواً بها وبذلك ظهرت الدعوة الى انكار الصلة الطبيعية مع المرأة ووصفت بأنها شيطانية، فعاشت النفس الانسانية حياة مريرة بقهر النوازع الفطرية بحجة ان هذا النوازع دنس يجب ان يتطهر منه الاتقياء وبذلك او شكت الحياة ان تتعطل فقد انصرف الكثير من الناس الى الاديرة وهاجر السعي في الارض.
من هذا الانحراف الشديد الذي استمر مسيطراً على الحياة الاجتماعية في الغرب قروناً طويلة تولدت الدعوة الى الانطلاق والتحرر واعلاء الجنس انطلاقاً من القاعدة التي تقول ان كل فعل له رد فعل مساوي له في القوة ومعاكس له في الاتجاه. وهكذا انتقلت اوربا من النقيض الى النقيض وجاء فرويد ودعا الى اعلاء الجنس واطلاق الغريزة.
اجل جاء فرويد فأطلق دعوته الى اعلاء شأن الجنس وتحريره من كل قيد واكثر من هذا انه حمل راية التهديد والوعيد بالمرض والعصاب لكل من يعترض على دعوته وبذلك انفتح الباب واسعاً امام الفكر الغربي والمجتمع الغربي الى معارضة النظرة القديمة ومحاربتها بلا هوادة وفي اسلوب حاد عنيف لا يلتمس الاعتدال او التوسط او النظرة الموضوعية لكنه يجري في اندفاع خطير فيدمر كل شيء ولقد كانت نتيجة هذا التحول الخطير بالغة الاثر وقد ظهرت آثارها سريعاً فقد هدمت القيم الروحية والنفسية والاخلاقية وفكت القيود والضوابط ودفع الناس دفعاً الى الفاحشة والتحلل والاباحية بشكل كانت له آثاره الخطيرة في هذه الازمة التي يمر بها الانسان الغربي والمجتمع الغربي نتيجة التمزق والشك والصراع والاندفاع الجنوبي نحو ارضاء الغرائز دون تقدير لاي نتائج تتعلق بكيان الانسان نفسه او المجتمع الذي يعيش فيه.
ومع هذا فأن نظرية فرويد في الجنس واطلاقه مما لا يقبله علماء النفس والطب النفسي على علاته وقول مردود في نظر اصحاب التجارب، من ذلك ما يقوله الدكتور لويس بنس الطبيب النفسي، ان الدافع الجنسي لدى الفرد دافع غريزي فطري ولهذا فهو شأن الدوافع الفطرية يحاول ان يعبر عن نفسه ويطالب بالاشباع، وفي المحاولة الدائمة لاستمرار البقاء تدفع الحياة الافراد الى ان يتناسلوا ولا يتم التناسل الا عن طريق الاتصال الجنسي بين الذكور والاناث.
ان الدوافع الجنسية دوافع غريزية تحاول ان تعبر عن نفسها ولكن هذا لا يعني ابداً ان عدم الاشباع او على الاصح ان عدم وضع هذا الاشباع في المقام الاول من حياتنا يؤدي الى دمار البشرية كما يزعم فرويد. ويقول هذا الطبيب النفسي والحقيقة ان ثمة رجالاً ونساءاً افلحوا في تجنب الجنس والحياة بدونه نهائياً وهناك الاف النساء لم يتزوجن ولم ينحرفن والقول نفسه يصح على رجال كثيرين لم يتزجوا ايضاً ولم ينحرفوا.
ومعنى هذا ان التعبير عن الجنس ليس ضرورة مطلقة وليس ثمة ضرر جسمي او عقلي ينتج عن الامتناع عن الجنس ويضيف الدكتور لويس بنس دعوني اكرر مرة اخرى ان الجنس في اصله مسألة عقلية قبل كل شيء وبالرغم من ان الدافع الجنسي غريزي فينا وغالباً ما يطلب الاشباع الى انه في معظمه ينشأ في عقولنا قبل كل شيء، والتفكير هو الذي يدفع الجسم الى الفعل وعلى الرغم من ان اغلب الاجزاء المثير الجنسي تتكون بتأثير العالم الخارجي الى ان العقل يلعب بذلك دوراً كبيراً يفوق في اغلب الاوقات الدور الذي يلعبه المثير الجنسي، بعبارة اخرى ان ما تتخيله عقولنا عن الجنس يكون اشد آثارة من الجنس في واقعه الموضوعي الخارجي، من ثم نستطيع ان نقول ان الكتب الجنسية وافلام السينما وغيرها هي المسؤول الاول عن آثارة الحيوان الكامل فينا على حد تعبير هذا الطبيب النفسي وليس الجنس في ذاته وعلاج الجنس هو الزواج او الكظم الذي لن يضر شيئاً.
هل علاقة الرجل بالمرأة هي مجرد علاقة جنس؟ هنا تحاول النظرية النفسية والاجتماعية الغربية ان تصوره لتجعل هذه العلاقة قاصرة على الغريزة وبذلك تنهدم كل الروابط الروحية والنفسية والاجتماعية بين الرجل والمرأة والتي هي زعامة‌ قيم الاسرة.
ولا ريب ان هذه المحاولة تهدف الى هدم الكيان الاجتماعي كله للعمل على تغيير التركيب الفكري للجنس البشري وبأضعاف العوامل الاساسية لقيام الاسرة، وهي محاولة لم تتوقف في التاريخ من جانب القوى الشيطانية المخربة لكنها لم تحقق شيئاً وكان مصيرها دائماً الهزيمة والاندحار لانها مضادة لطبائع الاشياء ومعاكسة للفطرة.
ان نظرة الاسلام لحقيقة الرجل والمرأة هي نظرة واقعية وهي في نفس الوقت كريمة وسامية. لقد وضع الاسلام غريزة الجنس في موضعها الصحيح فهو لم يحتقر ذلك النداء الطبيعي ولن يعد الترفع عنه رقياً، الامر اذن اكبر من اللذة العارضة واهم من الجنس لكنه محيط ضخم من التعارف والمودة، واساس مكين للبناء الشامخ فيه الابوة والامومة ولبنوة والتربية والتكوين والرعاية والجنس جزء منه.
يقول الباري تعالى: «خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً» نعم ولما كان الهدف الاكبر هو حفظ النوع البشري اباح الاسلام هذه العلاقة ووضع لها اطارها الصحيح وجعل الضوابط اساساً لحمايتها، فوضع التقوى في الاختلاط وحرم الخلوة ودعا الى غض البصر وادناء الملابس وكره التبذل والابتذال وجعل الاشباع الكامل لنداء الجنس هو الزواج دون سواه.

*******

 

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة