البث المباشر

نائب وزير الخارجية الإيراني يجري محادثات مع كبار المسؤولين الأوغنديين

الخميس 7 يوليو 2022 - 08:39 بتوقيت طهران
نائب وزير الخارجية الإيراني يجري محادثات مع كبار المسؤولين الأوغنديين

التقى نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدبلوماسية الإقتصادية مهدي صفري خلال زيارته للعاصمة الأوغندية كمبالا، رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزير الخارجية.

وخلال لقائه الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، نقل صفري تحيات رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد رئيسي إليه، وهنأه على قيادته المرتقبة لحركة عدم الانحياز في العام المقبل.

من جانبه حمّل الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدبلوماسية الإقتصادية تحياته لقائد الثورة الإسلامية ورئيس الجمهورية.

وأشار رئيس أوغندا إلى زياراته الأربع السابقة إلى إيران وقال إنه استضاف ثلاثة رؤساء إيرانيين سابقين ويسعده استضافة الرئيس الإيراني سيد إبراهيم رئيسي في كمبالا.

وتم التأكيد في هذا الاجتماع على ضرورة زيادة التعاون الاقتصادي والسياسي والدولي بين البلدين، وتم الاتفاق فيما يتعلق بأمور منها إيفاد الوفد التحضيري للجنة المشتركة وعقد لجنة التعاون في طهران، وتصدير الأدوية، المعدات الطبية، منتجات تكنولوجيا النانو، التكنولوجيا الحيوية، تكنولوجيا المعلومات ومعدات جراحة العظام إلى أوغندا، والتعاون المصرفي، وإرسال مجموعة بحثية طبية إلى أوغندا للتحقيق في كيفية التعاون في مجال أمراض الماشية، شراء المنتجات الزراعية، التعاون في مجال النفط والطاقة، وإنتاج الدراجات النارية والجرارات الكهربائية في أوغندا، والاستثمار المشترك في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما التقى نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدبلوماسية الإقتصادية خلال زيارته لكمبالا رئيسة وزراء اوغندا ربينا نبانجا، وتم الاتفاق في هذا الاجتماع على موضوع زيارتها الى طهران.

وتم أيضاً تبادل وجهات النظر والوصول الى توافقات حول قضايا إلغاء القيود المفروضة على دخول الأدوية والمعدات الطبية الإيرانية إلى أوغندا، وإرسال مجموعة الأبحاث البيطرية الإيرانية إلى أوغندا لتوفير لقاحات الماشية، والتعاون في التكنولوجيا الحيوية، وتكنولوجيا النانو وتكنولوجيا المعلومات، والتنمية الزراعية، وتوفير المواد الكيميائية التي تحتاجها أوغندا وتوفير اللحوم.

والتقى نائب وزير الخارجية الإيراني كذلك وزير الدولة لشؤون الخارجية الأوغندي وبحث معه تطوير العلاقات بين البلدين.

وتم خلال هذه اللقاءات مناقشة وتبادل الراي حول الموضوعات التي تهم البلدين، بما في ذلك عقد اجتماع اللجنة المشتركة بين البلدين والتعاون في مجالات الزراعة والصحة والطب ومواد البناء والطب البيطري والبنوك.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة