البث المباشر

مصدر مقرب.. الترويكا الأوروبية تدعو لإبرام الإتفاق النووي فورا

السبت 12 مارس 2022 - 16:34 بتوقيت طهران
مصدر مقرب.. الترويكا الأوروبية تدعو لإبرام الإتفاق النووي فورا

أورد صحفي غربي يتابع عن كثب المحادثات النووية بين إيران ومجموعة 4 + 1 عن الترويكا الأوروبية قولها إن إيران والولايات المتحدة قد حلا خلافاتهما وينبغي إبرام الاتفاق النووي على الفور.

وكتب الصحفي في صحيفة "فورن بوليسي" ستيفاني ليختنشتاين على تويتر اليوم السبت: نقلا عن مفاوضي الترويكا الأوروبية في محادثات فيينا بشأن رفع الحظر "إنه لأمر مخيب للآمال أن يضطر منسق الاتحاد الأوروبي إلى تعليق محادثات فيينا، إن اتفاقا شاملا وعادلا جاهز على الطاولة لهذا السبب غادر مفاوضون من ثلاث دول أوروبية فيينا الأسبوع الماضي لأنهم أنجزوا مهامهم.

ونقل عن ليختنشتاين قوله في تغريدة أخرى: "استنتاجنا هو أن إيران والولايات المتحدة عملتا بجد لحل القضايا الثنائية الأخيرة، ولذا فنحن مستعدون لإبرام هذه الاتفاقية الآن".

وبحسب المراسل، قالت الدول الأوروبية الثلاثة: لا ينبغي لأي دولة أن تسعى لاستغلال مفاوضات الاتفاق النووي لتحقيق ضمانات خارجة عنه حيث تهدد مثل هذه الخطوة بانهيار الاتفاق، وحرمان الشعب الإيراني من رفع الحظر، وحرمان المجتمع الدولي من الضمانات اللازمة بشأن البرنامج النووي الإيراني، والاتفاق حول إحياء الاتفاق النووي مطروح على الطاولة ويجب إبرامه في أسرع وقت ممكن.

ويشار الى ان منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، قد غرد أمس (11 مارس)، بأن محادثات فيينا بحاجة إلى استراحة بسبب ما سماه "عوامل خارجية".

وكتب بوريل على موقع تويتر "النص النهائي جاهز أساسا ومدرج على الطاولة".

وأكد المنسق الأوروبي لمحادثات الاتفاق النووي أنه وزملاؤه سيكونون على اتصال مع جميع أعضاء الاتفاق والولايات المتحدة "للتغلب على الوضع الحالي ووضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة