البث المباشر

بلينكن : التوصّل إلى اتّفاق في فيينا سيكون النتيجة الأفضل لأمن أميركا

الجمعة 14 يناير 2022 - 08:56 بتوقيت طهران
بلينكن : التوصّل إلى اتّفاق في فيينا سيكون النتيجة الأفضل لأمن أميركا

اكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أنّه لم تتبقّ سوى بضعة أسابيع لإنقاذ الاتفاق النووي مع ايران، مشيرا الى ان التوصّل إلى اتّفاق في فيينا سيكون النتيجة الأفضل لأمن أميركا.

وقال بلينكن، ان المهلة المتبقية للتوصل الى اتفاق هي اسابيع فقط وليس شهور. واضاف ان بلاده مستعدّة للجوء لما وصفها بالخيارات الأخرى إذا فشلت المفاوضات الجارية في فيينا لإعادة إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه واشنطن في عام الفين وثمانية عشر.

واوضح بلينكن أنّ الإيرانيين يحرزون إنجازات في المجال النووي سيصبح التراجع عنها صعباً أكثر فأكثر، لأنهم يتعلّمون أشياء ويقومون بأشياء جديدة ايضا. مشيرا الى ان التوصّل إلى اتّفاق في فيينا سيكون النتيجة الأفضل لأمن أميركا.

وإذ أكّد أنّ التوصّل إلى اتّفاق في فيينا "سيكون النتيجة الأفضل لأمن أميركا"، هدّد بلينكن بأنّه إذا لم تثمر مفاوضات فيينا اتفاقاً "فسنبحث في خطوات أخرى وخيارات أخرى، مرة أخرى، بالتنسيق الوثيق مع الدول المعنية".

وأضاف "هذه هي بالضبط الخيارات التي نعمل عليها مع شركائنا في أوروبا والشرق الأوسط وما بعدهما. كلّ شيء في أوانه، لكن هذا كان موضوع عمل مكثّف في الأسابيع والأشهر الماضية".

وأكّد بلينكن أنّ الأميركيين "مستعدون لأيّ من المسارين، ولكن من الواضح أنه سيكون أفضل بكثير لأمننا وأمن حلفائنا وشركائنا أن نعود" إلى اتفاق فيينا، "غير أنّه إذا لم نتمكّن من ذلك، فسنتعامل مع هذه المسألة بطرق أخرى".

وتجري إيران مباحثات في فيينا تهدف الى إحياء الاتفاق المبرم العام 2015 بشأن برنامجها النووي، وذلك مع الأطراف الذين لا يزالون منضوين فيه (فرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا). وتشارك الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديا من الاتفاق العام 2018، بشكل غير مباشر في المباحثات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة