البث المباشر

روسيا تنفي نيتها الهجوم على أوكرانيا وتتهم واشنطن بالتصعيد

السبت 4 ديسمبر 2021 - 19:12 بتوقيت طهران
روسيا تنفي نيتها الهجوم على أوكرانيا وتتهم واشنطن بالتصعيد

نفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا، صحة التقارير الأميركية، عن هجوم روسي محتمل على أوكرانيا، متهمة واشنطن بمحاولة تصعيد الموقف وتحميل موسكو المسؤولية.

وأضافت، أن الولايات المتحدة تنفذ عملية خاصة تُظهر أن الوضع حول أوكرانيا متفاقم، بينما تنقل المسؤولية إلى روسيا، مشيرة إلى أنها تستند في ذلك إلى أعمال استفزازية بالقرب من حدود روسيا مصحوبة بخطاب اتهام.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلاً عن مسؤولين ووثيقة للاستخبارات الأميركية، الجمعة، أن الاستخبارات تعتقد أن روسيا ربما تخطط لهجوم متعدد الجبهات على أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أميركي كبير طلب عدم كشف هويته، أن موسكو تستعد لإطلاق "مئة كتيبة مكونة من مجموعات تكتيكية، بقوة تقدر بنحو 175 ألف رجل، إلى جانب دبابات ومدفعية ومعدات أخرى، أوائل العام المقبل".

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، إنه سيجري "نقاشاً طويلاً" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، وإنه "لن يقبل خطوطاً حمراء" من جانب روسيا.

وكانت السلطات الأوكرانية أكدت، الجمعة، أن روسيا حشدت أكثر من 94 ألف جندي بالقرب من الحدود الأوكرانية، وذلك نقلاً عن تقارير للاستخبارات تشير إلى أن موسكو ربما تستعد لهجوم عسكري واسع النطاق في نهاية يناير.

وقالت مصادر استخباراتية إن القوات الروسية المتمركزة على طول الحدود الأوكرانية تمتلك قدرات عالية تمكنها من تنفيذ غزو سريع وفوري.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة