البث المباشر

روما تلوح بمنع تصدير الأسلحة للسعودية

السبت 29 ديسمبر 2018 - 16:54 بتوقيت طهران
روما تلوح بمنع تصدير الأسلحة للسعودية

قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي إن حكومته تميل إلى وقف مبيعات الأسلحة للسعودية، وتعتزم اتخاذ موقف رسمي بهذا الشأن.

وجاءت تصريحات كونتي في مؤتمر صحفي الجمعة رداً على سؤال بشأن صادرات الأسلحة الإيطالية للسعودية بسبب مشاركتها في حرب اليمن، وبعد مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال كونتي "سنراقب سلوك السعودية في الأسابيع القليلة المقبلة، وبعدها سنتخذ قرارات، نحن لا نحبذ بيع هذه الأسلحة، ولذلك فإنها مسألة تحويل الأمر إلى موقف رسمي، وتقويم النتائج والتصرف على أساس ذلك".

وكانت وزارة الخارجية الإيطالية أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي أنها تدرس احتمال وقف بيع الأسلحة للسعودية عقب جريمة قتل خاشقجي.

وكانت إيطاليا صادقت عام 1990 على قانون يحظر صادرات السلاح للدول المتورطة في نزاعات مسلحة تنتهك فيها حقوق الإنسان.

وسبق أن تعاقدت شركة "آر دبليو أم" الإيطالية لصناعة السلاح عام 2016 مع السعودية على صفقة بقيمة 411 مليون يورو تتضمن تزويد المملكة بقنابل يتم إسقاطها من الطائرات، فضلاً عن قنابل ذكية موجهة بالليزر.

الموقف الإيطالي هو أحدث المواقف الأوروبية بخصوص الرد على جريمة خاشقجي، فقد اتخذت في الأسابيع القليلة الماضية ألمانيا وهولندا والنمسا قرارات بوقف مبيعات الأسلحة للرياض، كما توجد دعوات مماثلة في فرنسا وبريطانيا والنرويج، كلها تحمل السعودية مسؤولية الواقع الإنساني المتردي في اليمن ومسؤولية اغتيال خاشقجي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة