14 دولة افريقية تقرر طرد الكيان الصهيوني من الاتحاد الافريقي

الأحد 1 أغسطس 2021 - 10:48 بتوقيت طهران
14 دولة افريقية تقرر طرد الكيان الصهيوني من الاتحاد الافريقي

توصلت الجزائر إلى اتفاق مع 13 دولة أفريقية لطرد الاحتلال الإسرائيلي من الاتحاد الأفريقي، وجاء ذلك بعد إعلان الكيان الصهيوني مؤخراً عن عضويته في الاتحاد بصفة مراقب.

وبدأت الجزائر رسميا تشكيل مجموعة أفريقية لرفض قرار إدخال إسرائيل في الاتحاد الأفريقي للحفاظ على مبادئ الاتحاد ودعم الدولة الفلسطينية.

وأعلنت جنوب أفريقيا، وتونس، وإريتريا، والسنغال، وتنزانيا، والنيجر، وجزر القمر، والغابون، ونيجيريا، وزيمبابوي، وليبيريا، والسيشل، ومالي دعمها لخطوة تتخذها الجزائر ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، أنّ الدبلوماسية الجزائرية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الخطوة التي قامت بها تل أبيب والاتحاد الإفريقي دون استشارة الدول الأعضاء.

وأشار لعمامرة إلى أن الكيان الصهيوني كان يحمل في السابق لقب مراقب في منظمة الوحدة الإفريقية، إلا أنه تم إزالة العنوان منه بعد أن حل الاتحاد الأفريقي محل منظمة الوحدة الأفريقية.

يذكر أن الخارجية الإسرائيلية قالت في بيان أصدرته يوم 22 يوليو/ تموز الجاري، بأن سفيرتها لدى أديس أبابا قدمت أوراق اعتمادها عضوا مراقبا في الاتحاد الإفريقي، لأول مرة منذ عام 2002.

وفي رد على هذه الخطوة، دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية ‘‘حماس’’ في بيان يوم الخميس رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي إلى التراجع عن قرار قبول إسرائيل عضوا مراقبا في الاتحاد، واعتبره قرارا صادما للشعب الفلسطيني وكل الشعوب الإفريقية المؤيدة والمناصرة للشعب الفلسطيني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم